Search
Tuesday 23 January 2018
  • :
  • :

إشادة بقرار النائب العام في قطر بمنع سفر المتهمين في قضايا الامطار



إشادة بقرار النائب العام في قطر بمنع سفر المتهمين في قضايا الامطار

إشادة بقرار النائب العام في قطر بمنع سفر المتهمين في قضايا الامطار

أكد قانونيون أن قرار النائب العام بمنع المتهمين في قضايا الأمطار الأخيرة من مغادرة البلاد، قرار صائب ويصب في مصلحة الدولة التي تحاصر الفساد، مؤكدين أنه جاء إضافة لقرار رئيس مجلس الوزراء الذي أمر بتشكيل لجنة محايدة للكشف عن الفساد الذي تم في بعض مشاريع البنية التحتية، والتي كشفتها الأمطار مؤخرا.

وأضافوا في تصريحات صحفية أن القرار سيكون له عواقب إيجابية تهدف إلى الإصلاح وإتقان العمل، وسيكون عبرة لكل مسؤول أو صاحب شركة في الدولة، حتى يقوم ببذل ما في وسعه من جهد لكي تكون المشاريع على ما يرام.

وقال سعادة الشيخ ثاني بن علي آل ثاني، نائب رئيس جمعية المحامين القطرية إن القرار يأتي لبث الطمأنينة في الشارع القطري الذي يريد محاسبة المقصرين في أحداث الأمطار الأخيرة، مؤكدا أنها خطوة جيدة لتحقيق الأهداف والآمال المقبلة، خاصة أن الدولة مقبلة على تنظيم كأس العالم 2022 الذي يعد سابقة لكل العرب.

وأضاف، أن النيابة العامة هيئة قضائية مستقلة تتولى الدعوى العمومية باسم المجتمع وتشرف على شؤون الضبط القضائي وتسهر على تطبيق القوانين، وتختص دون غيرها بتحريك الدعوى الجنائية
ومباشرتها ولا تحرك من غيرها إلا في الأحوال المبينة في القانون.

وشدد آل ثاني على معاقبة كل من تثبت التحقيقات تورطه في الفاجعة التي حدثت، مؤكدا أن بعض القنوات الخارجية نشرت الموضوع بطريقة غير لائقة وصلت إلى حد “الشماتة”، الأمر الذي رفضه المواطنون بدول مجلس التعاون.

وتابع إن قطر تستحق الأفضل وضخت مليارات كثيرة لإنشاء بنية تحتية قوية تستمر لسنوات عديدة، وبالتالي من حق الدولة معاقبة كل المتورطين سواء جهات حكومية أو خاصة.

من ناحيته، قال الخبير القانوني محمد راشد المناعي، إن قطر الآن تحارب الفساد وهذه خطوة إيجابية ويفتخر بها الجميع، وقرار النائب العام بمنع المتورطين من مغادرة البلاد يصب في مصلحة الوطن والمواطن، الأمر الذي أشاد به المواطنون والمقيمون.

وقال المناعي، إن المحكمة هي التي تقضي بالقرار في النهاية، فالمتهم بريء حتى تثبت إدانته من خلال التحقيقات وخلاف ذلك.

يذكر أن سعادة النائب العام على بن فطيس المري، أصدر قرارا أمس، بمنع ملاك الشركات والمقاولين والمهندسين الاستشاريين من مغادرة البلاد إلى حين انتهاء التحقيقات بشأن أحداث الأمطار، واتضاح الصورة فيمن سيكون محل الاتهام من عدمه، وذلك بناء على البلاغات الواردة للنيابة العامة من إدارة أمن العاصمة ووزارة الداخلية، وبعد الاطلاع على محاضر جمع الاستدلالات الواردة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *