Search
Thursday 19 July 2018
  • :
  • :

البنك المركزي القطري يبقي على أسعار الفائدة



البنك المركزي القطري يبقي على أسعار الفائدة

البنك المركزي القطري يبقي على أسعار الفائدة

استبعد سعادة الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، أن يتم رفع سعر الفائدة في حال قرر المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بالولايات المتحدة.

وأوضح أن الظروف الراهنة للجهاز المصرفي القطري وما يتسم به من ارتفاع في السيولة من جهة، وفي نسبة السيولة الموفرة من قبل مصرف قطر المركزي للبنوك المحلية، تستبعد مسألة رفع سعر الفائدة محليا في حال تمت الموافقة على رفعه في الولايات المتحدة.

البنك المركزي القطري يبقي على أسعار الفائدة

كما استبعد سعادة محافظ المركزي خلال استضافته في “سلسلة محاضرات العميد” التي نظمتها جامعة كارنيجي ميلون في قطر، أن يكون هناك أي تأثير على الاقتصاد القطري في حال قرر المصرف المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة، وذلك بفعل ما تتمتع به الدولة من حجم عالٍ في الاحتياطات ، ونظرا لسعر الفائدة الراهن.

وأضاف في تصريح على هامش المحاضرة، أن مصرف قطر المركزي يعمل بشكل شهري على إجراءات عملية من بينها مزاد يقام في كل شهر يعطي مؤشرا عن السيولة التي تحتاجها البنوك ويحدد سعر الفائدة، مبينا أن المزاد الذي أقيم الأسبوع الماضي بهذا الخصوص، أظهر ارتفاعا في السيولة، وارتفاعا في إقبال البنوك على اكتتاب أذونات الخزينة.

وحول آلية عمل وكالة التصنيف المحلية التي سيتم إطلاقها في نهاية العام المقبل، بيّن سعادة محافظ مصرف قطر المركزي، أن تلك الوكالة تعتبر آخر مرحلة لتطوير سوق الأوراق المالية، وستعمل على تصنيف الشركات الراغبة في طرح سندات وأذونات خزينة، بهدف تحديد المخاطر لكل مؤسسة ترغب في طرح سنداتها في الدولة.

وفي رده على سؤال يتعلق بالعملة الخليجية الموحدة، أشار سعادته إلى وجود توافق بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بنسبة 90 % في مجال السياسات النقدية والمالية.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *