Search
Tuesday 23 January 2018
  • :
  • :

الرئيس التركي يصل الدوحة اليوم



الرئيس التركي يصل الدوحة اليوم

الرئيس التركي يصل الدوحة اليوم

يصل فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا الشقيقة إلى الدوحة الثلاثاء في زيارةٍ رسميةٍ للبلاد تستغرق يومين.

وسيعقد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وأخوه فخامة الرئيس التركي الأربعاء الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا القطرية – التركية والذي سيبحث خلاله الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين ، بالإضافة إلى استعراض تطورات الأوضاع في المنطقة.
ويرأس فخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته للدوحة وفداً رفيع المستوى، يضمُّ وزراء الداخلية والتعليم والمالية والبيئة والدفاع والمواصلات والنقل والثقافة والسياحة والاقتصاد وعدداً من رجال الأعمال.

الرئيس التركي يصل الدوحة اليوم
كما سيخاطب فخامته طلاب جامعة قطر ويفتتح المركز الثقافي التركي بالدوحة .
ووفقا لمصادر متطابقة سيُناقش اجتماع اللجنة العليا العلاقات الثنائية المباشرة بين البلدين، وسيتضمن توقيع عددٍ من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات مختلفة، منها ما يتعلق بالمجال الاقتصادي والتجاري والتعليمي، كما سيبحث الجانبان خلاله المواضيع العالقة التي لم يتم التمكن من إنهائها والتي تحتاج الى تذليل للعقبات أو تسريع لآلية العمل فيها من أجل استكمالها، إضافةً إلى بحث المشاريع الثنائية التي سيجري العمل على تطبيقها مستقبلاً.
كما سيُناقش الاجتماع أبرز القضايا الاقليمية الساخنة ذات الاهتمام المشترك والتي تعنى بمصالح البلدين لاسيما أبرز التطورات على الساحة السورية والعراقية والحرب على الإرهاب.
وتشمل الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون التي سيتم توقيعها خلال الاجتماع المجال الاقتصادي وقطاع المصارف والمالية العامة والأمن والتعليم والصحافة والإعلام والبحث العلمي والتكنولوجيا والبيئة.
وشكّل توقيع اتفاقية اللجنة الاستراتيجية العليا بين تركيا وقطر في 19 ديسمبر من العام الماضي، نقلة نوعيّة ومستوى متطوراً في العلاقات الثنائيّة، وينطلق اجتماعها الأول خلال زيارة فخامة الرئيس والوفد المرافق الاجتماع الأول للجنة لتعقد الاجتماعات اللاحقة بعد ذلك بالتناوب بين البلدين.
وتشهد العلاقات بين الدوحة وأنقرة، ازدهاراً كبيراً على الصعيد الاقتصادي، حيث حقق البلدان تقدماً كبيراً في مجال رفع التبادل التجاري، فقبل 12 عاماً تقريباً، كان حجم التبادل التجاري بينهما حوالي 26 مليون دولار فقط، فيما بلغ حجم التبادل التجاري نهاية عام 2013 نحو 1.3 مليار دولار، أي بزيادة تبلغ نحو 50 ضعفاً.
وبلغ حجم الاستثمارات القطرية المباشرة في تركيا خلال الفترة من 2010 وحتى 2014 حوالي 930 مليون دولار، وتتوزع هذه الاستثمارات على قطاعات متنوّعة. وفي المقابل، هناك عدد كبير من الشركات التركيّة العاملة في الدوحة حوالي 60 شركة، وتقود الاستثمارات التركية في الدوحة شركات المقاولات والبناء التي حصلت على عقود بقيمة حوالي 13.5 مليار دولار خلال العقد الأخير. وقد فازت في العام الماضي مجموعة “اس.تي.اف.ايه” وشركة “يابي مركزي” التركيتين بمناقصة في مشروع مترو الدوحة الذي أُعلن عن أنّ قيمته قد تصل الى حوالي 4.4 مليار دولار، وهو أعلى رقم يحصل عليه مقاول تركي في مناقصة خارجيّة على الإطلاق. كما قامت مجموعة “Bein Media Group” القطرية بشراء شركة (ديجي تورك) “Digiturk” أكبر الشركات الإعلامية في تركيا والتي تقدم خدمات لنحو ثلاثة ملايين ونصف المليون مشترك بـ 239 قناة، والمجال الاستثماري مفتوح اليوم أمام الجانبين.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *