Search
Wednesday 25 April 2018
  • :
  • :

تقرير : قطر المزود الاول للغاز المسال لدول الاتحاد الاوروبي



قطر المزود الاول للغاز المسال لدول الاتحاد الاوروبي

قطر المزود الاول للغاز المسال لدول الاتحاد الاوروبي

تصدرت قطر لائحة المزودين الرئيسيين للغاز الطبيعي المسال إلى دول الإتحاد الأوروبي بنسبة 51% وفق آخر تقرير صادر عن المنظمة الأوروبية للطاقة، وذلك وفقا لأحدث إحصاءات صدرت حديثاً.
وقالت مصادر إن صادرات الغاز القطرية ما فتئت تعزز مكانتها في سوق الأوروبي من عام إلى آخر حيث ارتفعت نسبة تزويد السوق الأوروبية من 48 % في العام 2012 إلى 51 % في العام 2013.
كما ينتظر أن ترتفع نسبة الغاز القطري في السوق الأوروبية في العامين 2014-2015 نتيجة ارتفاع الصادرات نحو هذه الوجهة بعد العقوبات التي سلطها الاتحاد الأوروبي على الصادرات الروسية من الغاز.

تقرير : قطر المزود الاول للغاز المسال لدول الاتحاد الاوروبي
وأشارت الإحصاءات الصادرة عن المنظمة الأوروبية للطاقة إلى احتلال الجزائر المركز الثاني من بين المصدرين للغاز الطبيعي المسال لدول الاتحاد بنسبة 22 % تلتها نيجيريا بنحو 12%.
ويرى خبراء أن قطر ستعزز من مكانتها في السوق الأوروبية من خلال البنية التحتية التي أرستها في هذه الدول من خلال محطات الاستقبال في كل من بريطانيا وإيطاليا، حيث تؤمن محطة الأدرياتيكي 10 % من احتياجات إيطاليا من الغاز الطبيعي والذي يمثل عنصرا مهما في إنتاج الكهرباء هناك وهو ما يعني نحو 6 % من إنتاج قطر من الغاز البالغ 77 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال وبكلفة 2 مليار يورو.كما يوفر الغاز القطري نحو 20 % من حاجات المملكة المتحدة تستقبل غالبيتها محطة ساوث هوك في بريطانيا.
وتلعب شركة ناقلات دور محوريا في استراتيجية تصدير الغاز في قطر من خلال ما توفره من إمكانات تأقلم كبيرة مع حاجيات السوق العالمية والطلب الفوري، إذ تعتبر أن شركة ناقلات وهي شركة النقل البحري القطرية التي تقوم بتوفير النقل الأساس في دولة قطر لسلسلة توريد الغاز الطبيعي المسال في قطر. وأسطولها لشحن الغاز الطبيعي المسال هو الأكبر في العالم، فهو يضم 67 من سفن الغاز الطبيعي المسال.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *