Search
Tuesday 17 July 2018
  • :
  • :

قطر تسثمر 46.8 مليار ريال حول العالم في 9 أشهر



قطر تسثمر 46.8 مليار ريال حول العالم في 9 أشهر

قطر تسثمر 46.8 مليار ريال حول العالم في 9 أشهر

تمكنت قطر خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري من إبرام صفقات إستثمارية والإستحواذ على حصص إستراتيجية أو مشروعات بالكامل في أسواق عديدة حول العالم، لتواصل بذلك إستراتيجية سياستها الإستثمارية القائمة على إقتناص الفرص المناسبة والمجدية في أي منطقة بالعالم تتوفر فيها عوامل الإستقرار السياسي والإقتصادي.
ومن خلال نظرة فاحصة لخريطة إستثمارات قطر في الخارج منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية الربع الأول من العام، فقد بلغ إجمالي قيمة الصفقات الإستثمارية التي تم إبرامها خلال هذه الفترة حوالي 12.86 مليار دولار “46.82 مليار ريال”.
وتوزعت هذه الإستثمارات على 11 دول عربي وأجنبية وعربية تشمل بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وهونج كونج وأستراليا وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية وسلطنة والاردن والمغرب.
وإحتل السوق البريطاني المرتبة الأولى في الإستحواذ على صفقات قطر الإستثمارية في الخارج منذ مطلع العام، تلاه السوق الإيطالي ثم الفرنسي وهونج كونج.
وتمثلت أبرز صفقات قطر في بريطانيا في إستحواذ جهاز قطر للإستثمار على شركة “سونجبيرد” العقارية في لندن مقابل 4 مليارات دولار، و شراء حصة في الشركة المالكة للخطوط البريطانية مقابل 1.7 مليار دولار، إضافة الى قيام شركة كونستيليشن القطرية بالإستحواذ على 64% من مجموعة “مايبورن” الفندقية مقابل 1.6 مليار دولار.
أما الصفقات الإستثمارية التي تم إبرامها في إيطاليا، فقد تركزت على قيام جهاز قطر للإستثمار بالإستحواذ بشكل كامل على حي “بورتا نوفا” للأعمال في ميلانو مقابل 2.15 مليار دولار، وشراء صندوق قطري لفندق فخم في روما مقابل 249 مليون دولار.
أما فرنسا التي تعد ثاني أهم الأسواق الخارجية الجاذبة للإستثمارات القطرية بعد السوق البريطاني، فقد إستقطبت صفقة قطرية قيمتها 1.72 مليار دولار، عندما قامت شركة قطر القابضة بزيادة حصتها في شركة فينسي الى 5.33%.
ويعتبر الاردن والمغرب السوقين العربيين الوحيدين الذين دخلتهما إستثمارات قطر خلال الفترة الماضية، حيث قامت شركة نبراس للطاقة وهي ذراع جهاز قطر للإستثمار في قطاع الطاقة بالإستحواذ على 28% من محطة كهرباء “المناخر” الاردنية التي تقع شرق العاصمة عمان، بينما إستحوذت شركة كتارا للضيافةعلى قصر قديم مدينة طنجة المغربية مقابل 85 مليون دولار.
سونجبيرد
تم إبرام أول صفقة خلال هذا العام في 30 يناير، حيث تمكنت الخطوط الجوية القطرية بموجبها من شراء حصة نسبتها 9.99 % من الشركة المالكة للخطوط البريطانية مجموعة انترناشونال ايرلاينز جروب (آي.ايه.جي) التي تملك أيضا خطوط ايبيريا الأسبانية، وبلغت قيمة الصفقة 1.7 مليار دولار.

قطر تسثمر 46.8 مليار ريال حول العالم في 9 أشهر
وفي الثالث من فبراير، تم الإعلان رسميا عن فوز قطر بصفقة الاستحواذ على شركة “سونج بيرد” العقارية البريطانية العملاقة مقابل 4 مليارات دولار.
وتمتلك مؤسسة “سونج بيرد” العقارية البريطانية في حي ” كناري وورف” 35 مبنى ماليا وتجاريا أشهرها برج بنك “اتش اس بي سي” الذي اشترته قطر نهاية العام الفائت، وناطحة السحاب ” واكي توكي”، الى جانب امتلاك المؤسسة 300 محل ومطعم تتواجد في منطقة شرق لندن، و4 من أضخم مراكز التسوق في شرق لندن أيضا.
شركة “فينسي”
في 16 فبراير، استحوذت شركة قطر القابضة على نحو 31.5 مليون سهم من حصة “كومت لوكسمبورغ” القابضة في شركة “فينسي” الفرنسية، لتتجاوز حصتها عتبة الـ 5 % من أسهم الشركة. وقدرت قيمة الصفقة وفقا لسعر سهم الشركة في البورصة الفرنسية آنذاك بـ 1.72 مليار دولار.
حي الأعمال
وفي 27 فبراير، أعلنت شركة “هينس” إيطاليا للتطوير العقاري أن جهاز قطر للاستثمار استحوذ بنسبة 100 % على حي “بورتا نوفا” العقاري الفاخر للأعمال في ميلانو الذي كان يملك 40 % منه فيما مضى.
وتبلغ قيمة حي الاعمال “بورتا نوفا” الذي يضم 25 مبنى نحو ملياري يورو، بحسب هينس ايطاليا التي تمثل اتحاد المستثمرين الاساسيين في المشروع.
مبنى “هالو”
وفي السابع من مارس، اشترى مستثمرون قطريون مبنى “هالو” الشهير الذي يقع في منطقة كنجز كروس وسط لندن مقابل 108 ملايين دولار.
ويقع المبنى المكون من عشرة طوابق ويحمل عنوان “رقم 1 مابليدون بليس” على طريق ايوستن وسط لندن وتبلغ مساحته 90 ألف قدم مربع من المكاتب الادارية.
شيراتون سكاي لاين
وفي 11 مارس أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن قيامها بشراء فندق شيراتون سكاي لاين في المملكة المتحدة الذي يعتبر من أفضل الفنادق من حيث الموقع للمسافرين الذين يسافرون عبر مطار هيثرو، ونقطة انطلاق مثالية للقيام برحلة الى وسط لندن وباقي مناطق انجلترا.
“نبراس للطاقة”
وفي 14 مارس، استحوذت شركة “نبراس للطاقة” التي تعتبر ذراع جهاز قطر للاستثمار في قطاع الطاقة على حصة نسبتها 24 % من محطة كهرباء “المناخر” في الأردن.
وتقع محطة “المناخر” في منطقة “المناخر” على بعد 15 كيلو مترا شرق العاصمة عمّان، وبدأ التشغيل التجاري للمحطة في شهر يوليو من عام 2014، وتتكون المحطة من 16 وحدة لتوليد الكهرباء تمّ تزويدها وتركيبها من قبل شركة وارتسيلا (المقاول الرئيسي)، وتعمل عن طريق الغاز الطبيعي أو الوقود الثقيل أو الديزل.
وفي 18 مارس، استحوذ مستثمر قطري على 10 % من المجموعة الإعلامية “بريسا” المالكة للصحيفة الأكبر في إسبانيا ” الباييس” والصحيفة الرياضية “AS” وإذاعة “كادينا” وغيرها من القنوات والإذاعات الإسبانية وقدرت قيمة الصفقة بنحو 80 مليون دولار.
آخر سهم في “سونج بيرد”
وفي 18 أبريل، تم بيع آخر سهم في مؤسسة سونج بيرد العقارية المالكة لحي كناري وورف لصالح جهاز قطر للاستثمار وشريكه مؤسسة بروكفيلد بروبرتي بارتنر ليصبح ثاني أكبر حي للمال في بريطانيا “كناري وورف” ملكا بنسبة 100 % لكل من جهاز قطر للاستثمار وشريكه مؤسسة “بركفيلد بروبرتي بارتنر”.
مجموعة فندقية
وفي 26 أبريل، استحوذت شركة “كونستليشين” القطرية على حصة نسبتها 64 % في مجموعة “مايبورن” البريطانية وهي من أحدث المجموعات الفندقية في المملكة المتحدة، وذلك مقابل 1.6 مليار دولار.
سلطنة عمان
وفي 28 أبريل، تم افتتاح محطة لتوليد الكهرباء في سلطنة عمان بكلفة 15.5 مليار دولار، ومن بين الشركاء في المشروع شركة الكهرباء والماء القطرية.
اسكتلندا
وفي 12 مايو، استحوذت الخطوط الجوية القطرية على فندق “نوفوتيل ادنبره بارك” في اسكتلندا والذي يعتبر أفضل الفنادق من حيث الموقع للمسافرين الى مدينة ادنبرة نظراً لقربه من المطار وكونه يمثل نقطة انطلاق مثالية للتعرف على باقي أنحاء اسكتلندا.
إيطاليا
وفي 15 مايو، استحوذت شركة قطرية على فندق “جريتي بالاس” في مدينة البندقية الايطالية مقابل 117 مليون دولار، ووفقا لصحيفة “وول ستريت جورنال” فقد باعت شركة ستاروود للفنادق والمنتجعات فندق “جريتي بالاس” الذي يحتوي على 82 غرفة في البندقية، إلى شركة “نزل” للفنادق والمنتجعات التابعة لمجموعة الجيدة القابضة، وتضمن عقد البيع مواصلة “ستاروود” تشغيل وادارة الفندق تحت علامتها الفاخرة ضمن اتفاق جديد لادارة طويلة الأجل.
هونج كونج
وفي 9 يونيو، اشترى جهاز قطر للاستثمار حصة اجمالية قدرها 19.9 % في “اتش.كيه اليكتريك انفستمنتس” في هونج كونج من مجموعة شركات الملياردير لي كا شينج مقابل 1.2 مليار دولار.
أستراليا
وفي مطلع شهر يوليو، تعهد جهاز قطر للاستثمار بالمساهمة بحصة قيمتها 573.7 مليون دولار تمثل ما نسبته 37.5 % في صندوق لتمويل العقارات التجارية تابع لشركة “ليندليس” الأسترالية يبلغ إجمالي رأسماله 1.53 مليار دولار، ويستهدف الصندوق تطوير برج في منطقة “بارانجارو” الجنوبية في سيدني.
وسيتيح الصندوق الجديد الاستحواذ على أكبر برج في الموقع والمعروف بالبرج 1 وذلك بما يقرب من 1.4 مليار دولار أسترالي من التزامات حقوق الملكية من شركاء رأس المال ونحو 600 مليون دولار أسترالي من تمويل الديون من خلال تسهيلات.
سنغافورة
وفي 13 يوليو، قالت شركة “كابيتال لاند” السنغافورية ان وحدتها الخاصة بأعمال المساكن المجهزة “أسكوت” دخلت في مشروع مشترك مع جهاز قطر للاستثمار لانشاء صندوق للمساكن المجهزة بقيمة 600 مليون دولار مع التركيز المبدئي على منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا.
وذكرت الشركة أن المشروع الذي ستدخل فيه مناصفة مع صندوق الثروة السيادي القطري يأتي في اطار هدف كابيتال لاند المتمثل في تدشين ستة صناديق جديدة باجمالي أصول تحت الادارة يصل الى 7.4 مليار دولار بحلول 2020.
وتبلغ قيمة حصة جهاز قطر للاستثمار في المشروع 300 مليون دولار.
اسطبل خيول
وفي 4 سبتمبر، اشترى مستثمر قطري بناية وسط حي مايفير الراقي وسط لندن مقابل 38 مليون دولار، ويعود تاريخ البناية الى عقود طويلة مضت، حيث كانت في بدايتها عبارة عن اسطبل للخيول في بدايات القرن الماضي ثم تم تحويله خلال العشرينيات الى مرآب لسيارات السباق الفخمة من طراز بنتلي وتم تجديده تماما ليتحول الى بناية فخمة من أربعة طوابق مؤخرا.
وتقع البناية التي تقوم على مساحة 6200 قدم مربعة في شارع “ريفز ميوز” في قلب حي مايفير اللندني الراقي.
نيويورك
وفي 5 سبتمبر، أعلنت شركة الريان للاستثمار السياحي “آرتك” الذراع الاستثماري لقطاع الضيافة العالمية والمملوكة بالكامل من قبل شركة “الفيصل” القابضة، عن تحويل فندق مانهاتن تايمز سكوير، التي استحوذت عليه شركة “آرتك” العام الماضي، الى فندق دبليو.
وستقوم “آرتك” بتجديد كامل للفندق، طبقاً لمواصفات ستاروود لعلامة دبليو التجارية.
ويتوقع أن يتم الانتهاء من عملية التجديد للفندق وتحويل الادارة في نهاية عام 2017، وستبلغ قيمة استثمارات تطوير الفندق ما يقارب 250 مليون دولا عند الانتهاء.
ويتكون الفندق من 22 طابقاً ويحتوي على 689 غرفة وجناحا، بالاضافة الى مساحات تجارية، ويسهل الوصول اليه من أي منطقة في مدينة نيويورك. ويمتد الفندق على مساحة 44،100 متر مربع ويقع تحديدا في الجادة السابعة من المدينة.
فندق “ويستن اكسلسيور”
في 17 سبتمبر، أعلن صندوق “كتارا للضيافة” الذي يملك العديد من المؤسسات الفاخرة في باريس، عن قيامه بشراء فندق ويستن اكسلسيور الشهير في روما مقابل 249 مليون دولار.
واشترى الصندوق القطري الفندق الايطالي الفخم الواقع في قلب روما وكان تم تصوير فيلم “دولشي فيتا” لفيدريكو فيليني فيه، من مجموعة ستاروود اند ريزورت وورلدايد الاميركية. ويضم الفندق الايطالي الفخم 281 غرفة و35 جناحا ومطعمين ومركزا صحيا ومسبحا وعدة قاعات مؤتمرات.
جزر الكايمن
وفي 21 سبتمبر، استحوذت شركة “نبراس” للطاقة على حصة شركة الكهرباء والماء القطرية من أسهم شركة “أي اي اس أواسيس ليمتد” الامريكية ومقرها جزر الكايمن وهي شركة ذات مسؤولية محدودة تأسست بهدف محدد وهو امتلاك وتشغيل محطة طاقة كهربائية بالمملكة اﻷردنية الهاشمية وتحديدا محطة أي بي بي 4.
وتضمن العرض المقدم من نبراس الاستحواذ على 38.891 % من رأس المال المصدر من دون حد أعلى أو أدنى، وذلك مقابل 29.8 مليون دولار، والهدف من الاستحواذ هو الاستثمار في مجال الطاقة خارج قطر.
أبولو للتمويل العقاري
وفي 28 سبتبمر، استحوذ جهاز قطر للاستثمار على حصة في شركة “أبولو” لتمويل العقارات، حيث اشترى 8.82 مليون سهم مشترك في الشركة الأمريكية بسعر 17 دولارا للسهم، ليكون اجمالي قيمة الصفقة 150 مليون دولار.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *