Search
Thursday 14 December 2017
  • :
  • :

قطر تقاضي دول الحصار في منظمة التجارة



قطر تقاضي دول الحصار في منظمة التجارة

قطر تقاضي دول الحصار في منظمة التجارة

اتخذت قطر أمس الخطوة الأخيرة لبدء دعوى أمام منظمة التجارة العالمية فيما يتعلق بالأزمة مع الإمارات العربية المتحدة.

وسبق أن صرح سعادة الشيخ علي بن الوليد بن علي بن عبد الله آل ثاني، رئيس مكتب وزارة الاقتصاد والتجارة ونائب المندوب الدائم لدى منظمة التجارة العالمية في جنيف، أن الوفد الدائم للدولة لدى المنظمة يحق له طلب تشكيل لجنة محكمين للنظر في الإجراءات التي اتخذتها الدولة أمام منظمة التجارة العالمية ضد إجراءات دول الحصار، ليتم الحكم فيها بحسب مخالفتها لاتفاقيات المنظمة. وذلك بعد انتهاء مرحلة المشاورات الرسمية من دون التوصل لحل مرض للطرفين.

ويذكر أن الوفد الدائم لدولة قطر قام برفع دعوى قضائية بتاريخ 31 يوليو الماضي على كل من المملكة العربية السعودية والبحرين ودولة الإمارات، ووفقا لإجراءات منظمة التجارة العالمية، بعد أن بدأ طلب إجراء مشاورات رسمية مع دول الحصار، وهذا التزام تجاه منظمة التجارة العالمية يستوجب عقد مثل هذه المشاورات ومدتها ستون يوما كحد أدنى.

وكان المكتب التجاري العامل تحت مظلة الوفد الدائم قام منذ بداية الأزمة، بدراسة جميع الإجراءات التي اتخذتها دول الحصار ضد دولة قطر ودراسة مدى توافقها مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية، وهناك العديد من الالتزامات التي اتخذتها هذه الدول عند انضمامها لمنظمة التجارة العالمية، وعندما صادقت على الاتفاقيات، ومن ضمنها عدم اتخاذ تدابير تقيد التجارة الدولية وتميز بين شركائها التجاريين.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *