Search
Thursday 19 July 2018
  • :
  • :

نظم جديدة لتطبيق الجودة بالجهات الحكومية القطرية



نظم جديدة لتطبيق الجودة بالجهات الحكومية القطرية

نظم جديدة لتطبيق الجودة بالجهات الحكومية القطرية

قامت وزارة التنمية الإدارية بمخاطبة الوزارات والجهات الحكومية المختلفة من أجل إعداد أدلة لنظم الجودة وتطوير العمل خاصة بكل جهة، وذلك ضمن جهودها لتطبيق نظم جديدة بمجال تطبيق الجودة وتطوير العمل بالجهات الحكومية، مؤكدة التزام الجهات الحكومية بالجودة من خلال تأمين التدريب والتأهيل لجميع العاملين لتحسين أدائهم.

تأتي هذه الخطوة عقب جهودها السابقة بإصدار دليل معايير الأداء المؤسسي للجهات الحكومية الذي يهدف إلى تمكين مسؤولي الجودة في الجهات الحكومية من تطبيق وتعميم أفضل الممارسات الإدارية والمهنية وضمان تطبيق أكثر أساليب العمل كفاءة وتطورا، حيث شددت الوزارة على أن دليل معايير الأداء المؤسسي للجهات الحكومية قد جاء عاما وكمرحلة أولية لتطوير وإعداد الأدلة الخاصة لكل جهة بعينها.

نظم جديدة لتطبيق الجودة بالجهات الحكومية القطرية
وقد أوضحت وزارة التنمية الإدارية الخطوات الخاصة التي يجب مراعاتها عند قيام الوزارات والجهات الحكومية بإعداد الأدلة الخاصة بالجودة، حيث جاءت كالتالي.. أولا تحديد سياسة الجودة العامة للجهة الحكومية وهي من مسؤولية قيادة الجهة الحكومية بحيث توضح مدى التزام الجهة الحكومية بالجودة والتأكيد على تأمين التدريب والتأهيل لجميع العاملين لتحسين أدائهم.
ثانيا تحديد مجالات و”معايير ” مؤشرات ومواصفات الجودة التي ترتبط بأنشطة الجهة الحكومية وهذه النقطة في غاية الأهمية لأنه يبنى عليها مضمون عملية رقابة الجودة، ثالثا دراسة الأنشطة التي يتم القيام بها ومزاولتها من قبل كل إدارة وقسم في الجهة الحكومية وتحديد التداخلات الوظيفية فيما بينها، رابعا حصر الإجراءات والتعليمات وتنفيذ المهام والأنشطة في الجهة الحكومية وإعداد قوائم بها، خامسا تحديد ما يجب كتابته بخصوص كل مجال من مجالات الجودة في الجهة الحكومية وتحديد مسؤولية كل مدير ورئيس قسم بعنصر أو بعناصر المواصفات التي تم تحديدها في البند ثانيا.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *