Search
Thursday 14 December 2017
  • :
  • :

وزير الخارجية لشبكة CNN: مرحلة عصيبة ستمر على منطقة الخليج



وزير الخارجية لشبكة CNN: مرحلة عصيبة ستمر على منطقة الخليج

وزير الخارجية لشبكة CNN: مرحلة عصيبة ستمر على منطقة الخليج

حذر سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، من مرحلة عصيبة ستمر على منطقة الخليج. وطالب سعادته في تصريحات لشبكة CNN الإخبارية الأمريكية، دول الحصار بإيقاف دراما الخلافات التي تعتبر لعبة خطرة تهدد استقرار المنطقة.

وقال سعادته إن هذه الدول تعتمد على وسائل التخويف والمساس بسيادة دول الجوار، حيث ارتكبت جرائم لا تُحصى في إسكات المعارضين وخلق الأزمات الإنسانية وغلق الاتصالات والتلاعب بالأسواق وممارسة البلطجة على الدول الأصغر والابتزاز وإرهاب المواطنين والاعتماد على نشر الدعاية المضادة لتشويه سمعة قطر. وحول ما إذا كانت الأزمة تشكل مخاطر على العلاقات الأمريكية السعودية، قال إن الموقف السياسي السعودي يشكل خطرا على الاستقرار بشكل عام.

وفيما يتعلق باستقالة الحريري، قال سعادته إن الظروف التي صاحبتها تشير إلى تدخل مباشر في الشأن اللبناني ومحاولة التأثير على توزان القوى في المنطقة.

وأشاد سعادته بالعلاقات القطرية الأمريكية، منوها إلى حرص الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أن يرى نهاية قريبة للأزمة الخليجية.

كما نوه بالدبلوماسية الأمريكية التي يقودها وزير الخارجية ريكس تيلرسون وجولاته الماراثونية التي قام بها خلال الصيف في محاولة دؤوبة لجلب الأطراف إلى الحوار.

وركزت شبكة سي ان ان على مناقشة قضية العلاقة مع إيران كأحد محاور الأزمة، حيث أكد سعادة وزير الخارجية أن الإمارات تمارس ازدواجية المعايير في المسألة الإيرانية، فهي من أكبر المتعاملين التجاريين مع إيران، ونفس الأمر مع السعودية التي لها علاقات مع إيران، في الوقت الذي وضعت فيه دول الحصار قضية العلاقة مع إيران في مقدمة الأزمة مع قطر وطالبت قطر بقطع العلاقات مع إيران كشرط لعودة العلاقات معها، مؤكدا أن دول الحصار تحاول ليّ عنق الحقيقة من خلال إغراق وسائل الإعلام بسيل من الأكاذيب عن قطر.

وأعاد تقرير للشبكة الأمريكية فقرات من محاضرة سعادة وزير الخارجية أمام مركز المصلحة الوطنية في العاصمة الأمريكية واشنطن، والتي أكد فيها أن حصار قطر لعبة نفوذ تمارسها دول الحصار على المنطقة.

منوها إلى أن عدم احترام القانون الدولي وغياب آليات الإنفاذ جعل منطقتنا حقل تجارب للمغامرين المتعطشين للسلطة. فالفاعلون الإقليميون يتصرفون بشكل غير مسؤول، ويغامرون سياسيا بحياة مواطني الدول الأخرى، دون أن يملكوا أي استراتيجية للخروج.

وذكر سعادته أن اللاعبين الإقليميين يتصرفون بغير مسؤولية ويقامرون سياسيا بحياة مواطني الدول الأخرى دون أن يكون لديهم استراتيجية للخروج أو التراجع، وأوضح أن الأمر لا يقتصر على غياب الحكمة، بل يتعداه إلى استغلال جوع الأطفال كرافعة لتحقيق الأهداف، وقال إنه مع قبولها للفظائع المستمرة في سوريا والطريق المسدود الذي أوصلت إليه اليمن، تتجه هذه القوى الآن إلى لبنان. ورأى سعادته أن هذا سلوك ممنهج ونمط متهور من أجل السلطة، مع تجاهل تام للمعاناة التي تنجم أعقاب ذلك.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *