Search
Sunday 22 April 2018
  • :
  • :

وزير خارجية قطر ينتقد خطة روسيا للازمة السورية



وزير خارجية قطر ينتقد خطة روسيا للازمة السورية

وزير خارجية قطر ينتقد خطة روسيا للازمة السورية

اعتبر سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية أن الخطة التي يطرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا تعالج السبب الأساسي للأزمة في سوريا وهو الرئيس بشار الأسد.
وقال العطية إنه يوجد توافق دولي عام مع روسيا بشأن دعوتها إلى محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، لكنه حذر من أن خطة الرئيس بوتين لا تعالج السبب الأساسي للأزمة في سوريا وهو الرئيس بشار الأسد. وقال الوزير خالد العطية في مقابلة مع رويترز إنه حان الوقت لأن تجري دول الخليج العربية وإيران “حوارا جادا” وأن يناقش الجانبان جميع القضايا من أجل تطبيع العلاقات.
وأضاف قائلا “لا أحد يمكنه أن يرفض دعوة السيد بوتين إلى تحالف ضد الإرهاب. لكننا نحتاج إلى أن نعالج السبب.. نحن نعتقد بقوة أن النظام السوري -وتحديدا بشار الأسد- هو السبب الحقيقي.” وقطر من بين الدول العربية التي انضمت الي أو أيدت الضربات الجوية التي يشنها تحالف تقوده الولايات المتحدة ضد أهداف للدولة الإسلامية في سوريا. لكنها تساءلت عن عدم تحرك القوى الغربية ضد حكومة الأسد.

وزير خارجية قطر ينتقد خطة روسيا للازمة السورية
وقال العطية لرويترز في مقابلة أجريت معه في مقر بعثة قطر بالأمم المتحدة “لا يمكننا أن نعمل معا ونقول (للأسد) ’حسنا.. أنت حليفنا في محاربة الإرهابيين الذين أوجدتهم أو أحضرتهم إلى هنا’.” وقال العطية إن هؤلاء الذين يحاربون الأسد على الأرض يحتاجون إلى وسائل أكثر تطورا للتصدي “لماكينة البراميل المتفجرة” التي تستخدمها الحكومة. وتابع قائلا “إنهم بحاجة للحصول على وسائل للدفاع عن أنفسهم… عندئذ فقط سيدرك بشار أنه بحاجة للقدوم إلى الطاولة للتوصل إلى هذا الحل السياسي الذي يشمل رحيله.”




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *