أشغال: تنفيذ 20 مشروعاً حيوياً تتضمن الطرق والبنية التحتية

كشفت هيئة الأشغال العامة ” أشغال ” أن برنامج البنية التحتية للمناطق ومشاريع الطرق المحلية يعمل على تطوير وتحديث الطرق والبنية التحتية القائمة للصرف الصحي وتصريف المياه الجوفية ومياه الأمطار إضافة إلى إنشاء طرق وبنية تحتية متكاملة في المناطق الجديدة التي تفتقر للخدمات.
ولفتت هيئة الأشغال العامة في تقريرها السنوى أن مشاريع الطرق المحلية تشمل إنشاء طرق جديدة وتحسين الطرق القائمة من خلال توسعتها وزيادة عدد مساراتها وتحويل الدوارات إلى تقاطعات وإشارات ضوئية وتطوير أنظمة إنارة الشوارع وأعمال التجميل والتشجير.
وقالت هيئة الأشغال إن عدد القسائم المخدومة بالمناطق شبه المطورة بلغت 1790 قسيمة بينما بلغت عدد القسائم المخدومة بالمناطق الجديدة نحو 1728 قسيمة.. ولفت في هذه الأثناء إلى أنه تم تحويل 4 دوارات إلأى لتقاطعات.. وبشأن المساحات الخضراء فقد بلغت نحو 19 ألف متر مربع.
وشملت أعمال الصرف الصحي في الطرق نحو 375 كيلومترا.. وقامت هيئة الأشغال بتنفيذ مسارات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائية بلغت نحو 25 كيلو مترا

  • إنجاز 20 مشروعا

وجاء في التقرير السنوي لهيئة الأشغال العامة أنها قامت بإنجاز أكثر من 20 مشروعا أهمها: تطريق الطرق والبنية التحتية في كل من غرب معيذر ” حزمة 1 ” وبني هاجر ” حزمة 2 ” وغرب الوكرة ” حزمة 3 “، وتطوير البنية التحتية حول استاد الريان والطرق المحيطة، وتطوير امتداد شارع جامعة الدول العربية. وتطوير تقاطع الغرافة المعروف بدوار الجوازات وطريق 22 فبراير.

  • تجميل الطرق العامة

ولفتت هيئة الأشغال العامة في تقريرها إلى أنها كونت لجنة للإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة وتهدف المشروعات التي قامت بها اللجنة إلى إعادة خلق بيئة حضارية ومجتمعية وصحية من خلال إعادة إحياء بعض الشوارع والطرق الداخلية والأماكن الحيوية والمناطق السكنية والساحات المفتوحة بالدولة وذلك بتوفير مسارات للمشاة والدراجات الهوائية وإضافة عناصر تجمسلية ذات هوية قطرية في مشروع تطوير منطقة الدوحة المركزية وبعض مشاريع الطرق.

وتعمل اللجنة أيضا على زيادة نسبة المسطحات الخضراء والحدائق العامة المركزية والفرعية بالإضافة لتطوير وتحسين بعض الشواطئ في مدينة الدوحة وخارجها.

  • بناء حدائق مركزية

وأسندت هيئة الأشغال العامة عددا من المهام للجنة من بينها إنشاء جسور ومسارات للمشاة والدراجات الهوائية. وتطوير كورنيش الدوحة وبناء حدائق عامة مركزية بمناطق مختلفة في قطر إضافة إلى أعمال التشجير وزيادة المسطحات الخضراء وتطوير منطقة الدوحة المركزية.

وجاء في التقرير أنه بحلول عام 2022 فإن المسطحات الخضراء سوف تزيد بنسبة 240 % كما يبلغ طول مسارات المشاة والدراجات الهوائية نحو 2647 كيلو مترا أنجز منها نحو 119 كيلو مترا عام 2019.. وبالجملة فإن نحو 62 % من هذه المسارات قد تم إنجازه.. وقالت هيئة الأشغال العامة أنه بعام 2022 ستبلغ المسطحات الخضراء نحو 10 آلاف متر مربع وقد أنجز منها حتى الآن نحو 43.7 %.

  • الإنجازات في 8 بلديات

وبشأن أعمال لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة حسب البلديات أوضحت هيئة الأشغال ففي بلدية الخور والذخيرة بلغت المسطحات الخضراء نحو مليون و500 ألف متر مربع بينما بلغت المسارات المشاة والدراجات نحو 60 كيلو متر وتم زراعة 8 ألف و600 شجرة.

وفي بلدية الظعائن بلغت المسطحات الخضراء مليون و600 ألف متر مربع وبلغ طوال مسارات المشاة الدراجات حوالي 43 كيلو متر أما في بلدية أم صلال فقد بلغت المسطحات الخضراء 4 ألف و400 متر مربع وبلغ طول مسارات المشاة والدراجات نحو 63 كيلو متر مربع وتمت زراعة 18 ألف شجرة أما في بلدية الدوحة فقد لغت المسطحات الخضراء 2 مليون و700 ألف مترمربع.

وبلغت طول مسارات المشاة والدراجات 274 كيلو متر مربع وتم زراعة 36 ألف شجرة.. ولفتت هيئة الأشغال إلى أن مساحة المسطحات الخضراء في بلدية الوكرة بلغت نحو 187 ألف متر مربع وتمت تجهيز 70 كيلو متر مربع للمشاة والدراجات في حين تم زراعة 17 ألف شجرة.

وعلى صعيد بلدية الشمال فإن طول مسارت المشاة والدراجات فقد بلغت 4 ألف مترمربع وتمت زراعة 2150 شجرة.. وفي بلدية الشحانية تم تجهيز 16 ألف مترمربع كما تم تجهيز 12 كيلو متر مربع للمشاة والدراجات.. في بلدية الريان فقد بلغت المسطحات الخضراء مليون و500 ألف متر مريع وبلغت طول المسارات نحو 208 كيلو مترات وتم زراعة 31 ألف شجرة.

  • مشروعات حيوية

ومن أهم الإنجازات التي تمت افتتاح كل من حديقة الأبراج والمسرح وحديقة الفور سيزون كما تم انتهاء الأعمال بعدة ساحات مثل فريج كليب وساحات متفرقة على شارع الوعب وبجانب استاد خليفة وعلى شارعي القطيفية وبن طوار.. وفي الوقت ذاته تم الانتهاء من أغلب أعمال زراعة الأشجار في المنطقة المحيطة بسوق الوكره المركزي وسوق

السيلية المركزي والانتهاء من إنشاء أسوار تجميلية ذات طابع مميز بشارع راس بوعبود بجانب قصر البحر وحول نادي الجولف وشارع المرخية كذلك تم الانتهاء من تطوير العديد من الطرق المحلية الرئيسية وتنفيذ أعمال التشجير وزيادة المسطحات الخضراء بها مثل الطريق الواصل بين محطة مترو الوكرة واستاد الجنوب وجزء من طريق الوعب، بالإضافة لشوارع لقطيفية والبحيرة والمرخية وعنيزة (المعروف بالاستقلال) وتقاطع الفروسية مع الوعب وشارع العنابي وشارع الوجبه ومنطقة لخوير.

About The Author

Reply