Search
Monday 27 May 2019
  • :
  • :

أشغال توقع 7 عقود للطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين بتكلفة 3.2 مليار ريال



وقعت هيئة الأشغال العامة “أشغال” 7 عقود جديدة لمشاريع الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين بمناطق مختلفة بالدولة تصل قيمتها الإجمالية الى 3.2 مليار ريال، وذلك لخدمة 3090 قسيمة سكنية.

وكشفت أشغال خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم على خطتها لترسية مشاريع أراضي المواطنين خلال العام الجاري، وذلك بحضور سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، وكل من المهندس يوسف العمادي مدير شؤون المشروعات ، والمهندس سعود علي التميمي مدير إدارة مشروعات الطرق.

ومن جهته، أوضح الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس “أشغال” أن توجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، بأن تكون مشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين أولوية، ووضع خطط واضحة وتحديد مواعيد بدء وانتهاء المشاريع بكل شفافية.

ولفت الدكتور المهندي إلى أن توقيع العقود يأتي تماشياً مع توجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء، واستكمالا لخطة مشاريع “أشغال” في هذا الشأن، مبينا ترسية العقود على 6 شركات قطرية وشركة كويتية.

ومن جانبه، بين المهندس يوسف العمادي أن توقيع العقود يأتي ضمن خطة الهيئة لعام 2019 لتوفير طرق وبنية تحتية في مناطق مختلفة من الدولة، والتي تشتمل على ترسية عقود بقيمة تبلغ 17 مليار ريال قطري لخدمة 24626 قسيمة، مشيرا الى ترسية 5 عقود فعليا بقيمة 2.4 مليار ريال قطري لخدمة 3090 قسيمة سكنية.

وبدوره أشار المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشروعات الطرق، إلى أن أشغال مستمرة في خدمة أراضي المواطنين بالدولة استكمالاً لخطتها ، موضحا أن العقود الموقعة تشتمل على 5 مشاريع للبنية التحتية لأراضي المواطنين في جنوب المشاف والعب ولعبيب بالإضافة إلى مشروعين للطرق.

وقدم المهندس حمد البدر من إدارة مشاريع الطرق عرضاً تقديمياً تضمن شرحاً شاملاً لخطة أشغال لترسية مشاريع تطوير البنية التحتية في أراضي المواطنين خلال عام 2019، والتي من المقرر تنفيذها بمناطق مختلفة بالدولة وتتضمن مناطق العقدة والحيضان والخور والخريطيات وإزغوى وأم صلال محمد وجنوب الدحيل وأم لخبا بالإضافة للعب ولعبيب وجريان نجيمه وروضة الجهانية وشمال عين خالد وسميسمة والشيحانية والمعراض وجنوب غرب المعيذر وروضة إقديم والمشاف ومبيريك وشرق الوجبة.

* العقود الجديدة

وتم توقيع عقود مشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين في جنوب المشاف مع ممثلي الشركات المنفذة بتكلفة إجمالية 1.3 مليار ريال قطري والتي تضم 3 حزم لخدمة 993 قسيمة، وسيتم من خلال هذه المشاريع توفير إجمالي 119.8 كيلو متر من شبكات صرف مياه الأمطار و 55.7 كيلومتر من شبكات الصرف الصحي و 26.3 كيلومتر من شبكات الري، كما سيتم تنفيذ 48.7 كيلومتر من أعمال الطرق.

وشمل العقد الأول الذي تم توقيعه الحزمة الأولى من مشروع جنوب المشاف وقد تمت ترسيته على ائتلاف شركتي ساسير ومدجلف بقيمة حوالي 474 مليون ريال قطري. وتخدم هذه الحزمة 119 قسيمة.

أما الحزمة الثالثة من مشروع جنوب المشاف فقد تم توقيعها مع ممثل ائتلاف شركتي أورباكون وإنفرارود (UCC and InfraRoad) وتخدم 404 قسائم وتقدر قيمة العقد بحوالي 394 مليون ريال قطري.

 في حين أن الحزمة الرابعة تم توقيعها مع شركة الصرح للتجارة والمقاولات بقيمة حوالي 434 مليون ريال قطري ومن المقرر أن تخدم 470 قسيمة.

إضافة إلى توقيع عقدين آخرين وهما الحزمتان الثالثة والخامسة من مشروع العب ولعبيب، وقد تمت ترسية العقد الأول على شركة هندسة الدرويش  بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 718 مليون ريال قطري لتخدم 1278 قسيمة، بينما تمت ترسية العقد الثاني على شركة تراي كونستراكت بقيمة 395 مليون ريال قطري وتخدم 819 قسيمة.

ويتضمن المشروع انشاء بنية تحتية متطورة في منطقة العب ولعبيب يشمل تنفيذ 63 كيلومتر من الطرق و102 كيلومتر من شبكات تصريف مياه الأمطار بالإضافة إلى 51 كيلومتر من شبكات الصرف الصحي و32 كيلومتر من شبكات الري، كما سيتم انشاء 126 كيلومتر من مسارات المشاة والدراجات الهوائية.

كما شملت العقود التي تم توقيعها اليوم، عقد مشروع تطوير الطريق الدائري الثاني والذي يتضمن إنشاء 9.1 كيلومتر من الطرق وتوسعة الطريق الحالي ليصبح 3 مسارات مرورية في كل اتجاه بدلاً من مسارين. وسيتم من خلال هذا المشروع تطوير 6 تقاطعات بالإضافة لتحويل 3 دوارات لتقاطعات بإشارات ضوئية. كما سيتم إنشاء جسرين للمشاة مزودة بمصاعد كهربائية.

وقد تمت ترسية هذا العقد على شركة الجابر ومخلوف بقيمة 472 مليون ريال قطري.

وشهد المؤتمر الصحفي اليوم توقيع عقد المرحلة الأولى من مشروع التطويرات المرحلية للطرق في منطقة جنوب الدوحة والذي تمت ترسيته على شركة الغانم انترناشيونال بقيمة 354 مليون ريال قطري حيث تضمنت أعمال المشروع تنفيذ 9 كيلو متر من شبكات الري و 25 كيلومترا من شبكات تصريف مياه الأمطار كما سيتم إنشاء حوالي 20 كيلو مترا من الطرق بالإضافة لأعمال التشجير والإنارة بهدف تعزيز السلامة المرورية بالمنطقة.                        




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *