Search
Sunday 15 September 2019
  • :
  • :

أصداء عالمية لاستعدادات قطر للمونديال



تناولت الصحف العالمية باهتمام واسع إطلاق دولة قطر لشعار المونديال 2022، وتحدثت التقارير العالمية عن جمالية الشعار الذي يبرز أن البطولة العالمية التي ستقام في الدوحة ستكون بروح عربية أصيلة متجذرة في التراث متناغمة مع التطور والحداثة منفتحة على العالم مما سيجعلها نسخة فريدة لا تنسى في تاريخ اللعبة الأكثر شهرة في العالم.
إطلاق شعار مونديال 2022 اعتبرته الصحف العالمية خطوة جديدة للدوحة في مسار نجاحها في تنظيم المونديال تثبت استعداد دولة قطر الجيد للحدث العالمي إلى جانب التقدم المحرز في البنية التحتية من انجاز الملاعب ذات الجودة العالمية وشبكة المترو والبنية التحتية.
جاهزية عالية
قالت صحيفة لوفيغارو انه قبل أكثر من ثلاثة أعوام على انطلاقها، كشفت قطر عن شعار نهائيات كأس العالم في كرة القدم 2022 التي ستستضيفها، بعرض في الدوحة وحول العالم لتصميم يستوحي رمزية عربية حيث عرض الشعار الأبيض اللون على خلفية عنابية، على معالم مختلفة في العاصمة الدوحة.
كما أعلنت مدن أخرى حول العالم عن مشاركتها في هذا الحدث من خلال الكشف عن الشعار على عدد من مبانيها، مثل دار الاوبرا السلطانية في سلطنة عمان وأبراج الكويت في الكويت وصخرة الروشة في لبنان وحصن الحمامات في تونس وتايمز سكوير في نيويورك أوليستر سكوير بلندن وباريس وموسكو وجوهانسبرج وغيرها من الاماكن.
وسجلت الدوحة خطوة جديدة في مسارها نحو تنظيم الحدث الأكبر في عالم كرة القدم الذي بدأ عام 2010 تاريخ منحها الاستضافة ليكون شتاء عام 2022 أول كأس عالم في الشرق الأوسط والعالم العربي.
بنى تحتية متكاملة
وإضافة إلى إنشاءات الملاعب والمواقع المرتبطة بإقامة المونديال، شرعت قطر في الاستعداد على مستوى البنى التحتية تحضيرا للبطولة العالمية، وشملت بناء شبكات طرق جديدة وتوسيع أخرى موجودة، إضافة إلى إنشاء شبكة مترو أنفاق دشن خطها الأول في مايو الماضي.
من جهتها أبرزت صحيفة فرنس أواست استعدادات الدوحة لكأس العالم التي كان اخرها الإعلان عن الشعار الرسمي لمونديال 2022، والذي استوحى الشعار باللون الأبيض من “الشال (الوشاح) الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء”، بحسب اللجنة العليا للمشاريع والارث التي تتولى التحضير للبطولة العالمية. ويستوحى تصميم الشعار وخلفيته العنابية (اللون الذي يرمز إلى قطر)، الذي كتب تحته بالإنجليزية “فيفا كأس العالم قطر 2022″، من شكل الكأس الذهبية للمونديال، والرقم 8 الذي يرمز إلى عدد الملاعب التي ستستضيف النهائيات المقامة للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
كما يوحي الشعار بـ “رمز اللانهاية” في إشارة إلى “الإرث المستدام التي ستبقيها كأس العالم 2022 في قطر والمنطقة”. وتخوض قطر استعدادات على قدم وساق لانجاز التحضيرات لاستضافة المونديال، وهي دشنت حتى الآن ملعبين من الثمانية المضيفة، وهما استاد خليفة الدولي الذي خضع لعملية تحديث وإعادة تأهيل، واستاد الجنوب في مدينة الوكرة، وهو أول ملعب ينشأ بالكامل من أجل المونديال. وسبق للجنة العليا الإشارة إلى أنه من المتوقع تدشين ملعبين إضافيين قبل نهاية العام الحالي، هما البيت بمدينة الخور، والريان. وبحسب اللجنة، من المتوقع إنجاز الملاعب الثمانية بحلول عام 2021.
موعد مع التاريخ
تحدثت مجلة فوربس الأمريكية عن الشعار الرسمي لكأس قطر 2022 التي ستكون أول بطولة يتم لعبها في نوفمبر وديسمبر. وقال التقرير نقلا عن الفيفا ان الشعار يمثل رؤية قطر البلد المنظم للحدث الذي يربط العالم بأسره وهو يقدم أيضًا عناصر مذهلة من الثقافة العربية المحلية والإقليمية وإشارات جميلة عن لعبة كرة القدم. وبالإعلان عن الشعار الرسمي للنسخة 22 تقدم الدولة المضيفة قطر والفيفا معلما مهما آخر في طريق أكبر عرض لكرة القدم في العالم.
وقامت وكالة إفريقيا نيوز بنشر ريبورتاج عن احتفالية قطر بإطلاق شعار المونديال مؤكدة انه حدث مهم عربيا حيث قد لا تستضيف دولة عربية هذه البطولة العالمية مرة اخرى،
وقال حسن فرحات، أحد المقيمين في الدوحة من لبنان: “ولد أطفالي وترعرعوا هنا نحن هنا منذ أكثر من 18 عامًا كانت لحظة فوز قطر بعرض استضافة البطولة مهمة لنا ” وأضاف “إن إطلاق الشارة هو أيضًا لحظة مهمة بالنسبة لهم لأن هذا الحدث قد لا يتم استضافته في بلد عربي مرة أخرى.”
وقال سائح كويتي: “إنها لحظة سعيدة بالنسبة لنا كذلك، ليس فقط لقطر. لقد جئنا اليوم للاحتفال بإزاحة الستار عن الشارة. نأمل أن نحتفل بإطلاق كأس العالم هنا أيضًا. “
وبين التقرير: في مدرج كتارا الثقافي، أعرب المتفرجون عن سعادتهم بالإطلاق الذي يمثل خطوة أخرى نحو كأس العالم التي ستتم تنظيمها في الشرق الأوسط، التي يبدأ الاستعداد لها قبل ثلاث سنوات. في نفس الوقت الذي تم فيه عرض الشعار على برج الدوحة، تم إطلاقه رسميًا على شاشات في مدن مختلفة حول العالم بما في ذلك نيويورك ولندن وباريس وموسكو وسانتياغو وجوهانسبرغ.
ستنطلق الدورة الثانية والعشرون من كأس العالم، التي ستكون الأولى في العالم العربي، في 21 نوفمبر 2022 وستقام المباراة النهائية في 18 ديسمبر 2022، اليوم الوطني لدولة قطر.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *