أكثر من 2,6 مليون مستفيد من مشاريع قطر الخيرية الرمضانية عبر العالم

بدأت “قطر الخيرية” بدعم كريم من أهل قطر، تنفيذ حملتها الرمضانية “رمضان أجمل هدية” في 30 دولة حول العالم، ومن المنتظر أن يستفيد منها أكثر من 2,6 مليون شخص وبتكلفة تقدر ب 54,5 مليون ريال.

وخصصت قطر الخيرية مبلغ 27,3 مليون ريال لتنفيذ ثلاثة مشاريع رئيسة هي: (إفطار الصائم: بشقيه الموائد الرمضانية والسلل الغذائية، توزيع كسوة العيد، توزيع زكاة الفطر) وينتظر أن يستفيد منها 1,654,000 شخص، فيما تم تخصيص 27,2 مليون ريال لتوزيع مساعدات وسلل غذائية في المناطق التي تعاني من الكوارث والأزمات. ويتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين منها 946,000 شخص.

1ـ مشروع إفطار الصائم

وتنفذ قطر الخيرية مشروع إفطار الصائم، الذي ينقسم إلى قسمين رئيسين (موائد إفطار الصائم والسلال الرمضانية)، في 25 دولة، حيث تبلغ تكلفة الموائد الرمضانية التي تقدم وجبات ساخنة طيلة رمضان، بحوالي 17.2 مليون ريال، ويستفيد منها أكثر من 1,2 مليون شخص في 18 دولة حول العالم هي ألبانيا ـ كوسوفا ـ البوسنة ـ قيرغيزيا ـ فلسطين ـ تركيا ـ بوركينافاسو ـ تونس ـ السودان ـ مالي ـ كينيا ـ سريلانكاـ الصومال ـ غانا ـ نيبال ـ إندونيسيا ـ باكستان ـ بنغلاديش.

أما السلال الرمضانية فهي عبارة عن طرد من المواد التموينية الأساسية يخصص للأسر الفقيرة ليكون بمثابة مؤنتها طيلة الشهر الفضيل، يستفيد منها 115,00 شخص مدة شهر كامل بتكلفة تبلغ 4,1 مليون ريال. وتوزع في سبع دول افريقية واسيوية هي: الهند ـ إثيوبيا ـ نيجيريا ـ توجو ـ بنين ـ السنغال ـ الفلبين.

2-توزيع زكاة الفطر

ويهدف مشروع “توزيع زكاة الفطر” إلى التخفيف من الأعباء المادية عن الأسر الفقيرة وإشعارها بفرحة العيد، وتبلغ قيمة المشروع 5,4 مليون ريال ويتوقع أن يستفيد منه 347,500 شخص في 24 دولة.

3ـ كسوة العيد

كما يركز مشروع “كسوة العيد” على الأيتام الذين تكفلهم قطر الخيرية بهدف إدخال السرور على قلوبهم بمناسبة عيد الفطر، وسيستفيد من المشروع 3000 يتيم في 26 دولة بتكلفة قدرها 547,000 ريال.

4 ـ المساعدات الغذائية لمناطق الأزمات

كما خصصت قطر الخيرية 27,2 مليون ريال، لتوزيع مساعدات وسلال غذائية مخصصة للنازحين واللاجئين والمتضررين في مناطق الأزمات، وقد احتل المشروع نسبة كبيرة من حجم المشاريع الرمضانية بغرض تخفيف المعاناة الإنسانية عن هذه الشرائح.

وينتظر أن يستفيد منها 946,000 شخص في دول كسوريا وفلسطين والصومال وغيرها.

About The Author

Reply