Search
Saturday 20 October 2018
  • :
  • :

أكثر من 40% الزيادة المتوقعة في التحويلات المالية



أكثر من 40% الزيادة المتوقعة في التحويلات المالية

أكثر من 40% الزيادة المتوقعة في التحويلات المالية

توقع مسؤولون في وكالات صرافة أن يرتفع حجم التحويلات المصرفية الى خارج قطر بنسبة تفوق 40% مع نهاية شهر رمضان وأيام عيد الفطر المبارك.

وقالوا إن مستوى التحويلات وصل إلى 15% مع بدايات شهر رمضان، ويتوقع ان يرتفع إلى اكثر من 20% من بداية الاسبوع الثاني من رمضان، ووصف المسؤولون عمليات التحويل التي تجري بسلاسة ولا تواجه أي معوقات. مشيرين إلى أن الحصار الجائر الذي فرضته دول السعودية والإمارات والبحرين قبل عام من الآن تقريبا لم يؤثر البتة على عمليات التحويلات المالية من قطر والى بلدان العالم المختلفة، إلا من صدمة اليوم الأول حين فاجأ فيها الأشقاء العالم بحصار غير مبرر على دولة شقيقة وجارة، ولكن سرعان ما استطاعت القيادة في قطر ان تحتوية، بل شكل فرصة لمراجعة آليات العمل ورفع كفاءة التشغيل. وأشادوا في هذا الإطار بالدور المتميز الذي لعبه المصرف المركزي الذي فتح قنوات الاتصال المباشر مع المؤسسات المصرفية على اعلى مستويات لتذليل اي عقبات أو تحديات قد تمنع الصرافات من القيام بعملها المعتاد.

وقالوا إنه استطاع امتصاص المعوقات التي حاولت دول الحصار ان تضعها أمام الاقتصاد القطري والقطاع المالي، والتي من بينها حركة النقود من وإلى قطر. قالوا إن هناك دعما متواصلا من قبل المركزي لشركات الصرافة المختلفة العاملة في قطر سواء من خلال التسهيلات وتذليل العقبات أو الإرشاد والتوجيهات المختلفة التي تعين على يسير العمل بكل يسر.
وتشير التقارير إلى أن قيمة التحويلات المالية قد وصلت إلى نحو 54 مليار ريال، بما يعادل 14.8 مليار دولار، نهاية العام الماضي 2017، مقارنة بنحو 40 مليار ريال في نهاية 2016، وبما يعادل نحو 10.9 مليار دولار، تقدر زيادة النشاط في سوق الصرافة بنسبة 15% في نهاية 2017، حيث بلغ عدد الحوالات المالية التي تم إنجازها عبر شركات الصرافة خلال عام 2017 الـ 22 مليون حوالة مقارنة بـ 17 مليون حوالة في عام 2016 بنمو 29.41%، واشارت بيانات رسمية إلى أن قيمة التحويلات المالية للعاملين في قطر تجاوزت سقف 45.8 مليار ريال بما يعادل نحو 12.5 مليار دولار وذلك نهاية العام الماضي 2017، مسجلة بذلك نسبة نمو على أساس سنوي تقدر بنحو 6.51% مقارنة بعام 2016، حيث بلغت قيمة التحويلات المالية للعاملين في دولة قطر في نهاية عام 2016 نحو 43 مليار ريال، بما يعادل نحو 11.8 مليار دولار.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *