أوركسترا قطر تعزف موسيقى السلام بمقر الأمم المتحدة

تأكيداً لدورها الريادي في دعم برامجها وجهودها لإرساء السلام والاستقرار في العالم، وبحضور عدد من الشخصيات البارزة، استضافت بعثة دولة قطر في الأمم المتحدة في الرابع والعشرين من أكتوبر الماضي حفلاً فنياً تاريخياً احتضنته القاعة الرئيسية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بمناسبة اليوم العالمي للمنظمة، حيث توهّج الإبداع الموسيقي الوطني كلمة ولحنا وغناء متناغماً مع شعار الأمم المتحدة لهذا العام وهو “بناء الازدهار من أجل الجميع من خلال الثقافة والتعليم والمساواة بين الجنسين، والرياضة والاستدامة”.
أحيت الحفل أوركسترا قطر الفلهارمونية بقيادة إيميار نونو، وكتبت كلمات الأغاني ولحنتها الفنانة المتميزة دانة الفردان، وتألق في أدائها الفنان فهد الكبيسي والفنان منصور المهندي بمصاحبة عناصر من فرقته الشعبية، والفنانة عائشة التي أبهرت الحضور بصوتها الرائع، وعازفة البيانو هالة العمادي في أول مشاركة عالمية لها، كما رافقت المقطوعات الموسيقية مشاهد انطباعية أنتجتها طالبات جامعة نورثويسترن في قطر.
لمزيد من تسليط الضوء على الحفل من وجهة نظر الفنانين والموسيقيين الذين شاركوا وقدموا صورة مشرفة عن الفن المحلي، التقت الشرق عددا منهم، فكان التالي..

سهيم: حدثٌ نفتخر به
في البداية قال الفنان ناصر سهيم، نائب المدير التنفيذي لأوركسترا قطر الفلهارمونية: كان الهدف من المشاركة تمثيل دولة قطر في احتفالية الأمم المتحدة، حيث شاركنا بمقطوعات محلية للمؤلفة دانة الفردان، ومثّل قطر في هذه الاحتفالية كفنانين فهد الكبيسي ومنصور المهندي حيث أديا باقة من الأغاني التي ألفتها دانة الفردان، بالإضافة إلى أننا اخترنا من المواهب المحلية الشابة في مجال الموسيقى العازفة هالة العمادي التي قدمت معزوفة كلاسيكية على البيانو في بداية الحفل، والفنانة عائشة بصوتها الشجي.
ولفت ناصر سهيم إلى أن مشاركة الأوركسترا في الأمم المتحدة هي الثانية، حيث كانت المشاركة الأولى عام 2012، مضيفاً: تمثيلنا كأوركسترا قطر الفلهارمونية في إحياء الذكرى السنوية للأمم المتحدة حدث نفتخر به كفنانين محليين وإنجاز يحسب لدولة قطر، خصوصا وأن الحفل كان بحضور سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وسعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، وسعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، والتي بدعمها شاركنا في هذه الاحتفالية، بالإضافة إلى سعادة السيد حسن عبدالله الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث.
ولفت سهيم إلى أن مايسترو الحفل إيميار نون شاركت مع الأوركسترا في أكثر من حدث في قطر من ضمنها موسيقى الألعاب، ولأن الحدث كان نسائيا في المقام الأول، حيث الحديث دائما عن حقوق المرأة، تم اختيار عناصر نسائية للحفل من ضمنها المايسترو والمؤلفة والعازفة ومغنية.. والأغاني كانت باللغتين العربية والانجليزية، أما النمط فهو الإيقاع الشعبي الخليجي مع النمط الغربي الموسيقي، حيث أدى الفنان منصور المهندي معزوفة الفجري لدانة الفردان بمشاركة فرقته الشعبية.

العمادي: سعيدة بأن افتتحت الحفل
قالت عازفة البيانو هالة العمادي: مشاركتي في الأمم المتحدة هي الأولى لي عالميا وأعتبرها شرفاً كبيراً لي كوني أول عازفة بيانو عربية تعزف في حفل الأمم المتحدة، الذي استضافته دولة قطر كأول دولة عربية تقوم بهذه المبادرة إحياء لذكرى الإعلان عن ميثاق المنظمة الدولية، مضيفة: كنت سعيدة جدا بأني افتتحت الحفل، وعزفت مقطوعة من تأليفي في الفيلم الروائي القصير “سمجة” الحائز على جائزة مهرجان أجيال السينمائي عام 2017.
وتابعت: كانت مشاركة رائعة بجانب نخبة من الفنانين والموسيقيين البارزين في قطر، والأهم من ذلك أن الهدف أو الرسالة من الحفل هو المساواة بين الجنسين، فالجزء الأهم هو اختيار النساء لتمثيل هذا الحفل الموسيقي: دانة الفردان كمؤلفة، وأنا كعازفة، وعائشة كمغنية، فأبرز الحفل دور المرأة في المجتمع القطري ثقافياً وفنياً.

المهندي: سعيد بأن وصلت بالموروث الشعبي إلى الغرب
قال الفنان منصور المهندي: يشرفني أن أمثل بلدي قطر في مثل هذه الفعاليات الخارجية، والغناء في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة شرف كبير لي، وأشكر الفنانة دانة الفردان على ثقتها واختيارها لي للمشاركة في الأوبريت الجميل الذي كتبت كلماته. مضيفاً: شاركت بفن النهمة في أول تجربة أخوضها مع أوركسترا قطر الفلهارمونية، وهذه التجربة ناجحة جدا ولم أتوقع أن تجد “النهمة” صدى في الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة أن أغلب الحضور كان من الأجانب، وعبروا لي عن شكرهم لأدائي، مؤكدين أنهم لأول مرة يسمعون هذا الفن، وأنهم لم يفهموا الكلمات لكن الإحساس وصلهم، وهذا ما أسعدني حقيقة لأني استطعت أن أصل بالموروث الشعبي إلى الغرب.
حول كلمات الموال الذي أداه قال المهندي: هذا الموال يسمى “الزهيري” وهو فن قديم ويشترط في النهام أن يحفظ هذا الكم من المواويل لأنه بدون “الزهيري” لا يستطيع أن يبدع، مضيفا: انبهرت بأوركسترا قطر الفلهارمونية التي عزفت الموال بمشاركة عناصر من فرقتي الشعبية، وكانت الأجواء رائعة ومختلفة عن أجواء الحفلات التي نقدمها في المسرح، حيث ينتابك الشعور بالرهبة خاصة وأن قائد الأوركسترا كان امرأة وأبهرت الجميع بحضورها وقيادتها للحفل.
وأشار الفنان منصور المهندي إلى أن الشعور بالفخر والاعتزاز بتمثيله لقطر في حفل الأمم المتحدة لا يزال يخامره إلى الآن، معتبراً المشاركة تتويجاً لمرحلة، وانطلاقة لمرحلة جديدة أكثر إبداعاً.

عائشة: أفتخر بأن كنت جزءاً من الحفل
قالت الفنانة عائشة: الحفل كان فرصة لن تتكرر إلا ربما بعد 74 سنة، لذلك أنا جدا سعيدة بأن كنت جزءاً من الحفل الكبير، وممتنة جداً لسعادة الشيخة علياء آل ثاني ولدانة الفردان التي شجعتني كي أغني وأن أخذ الموضوع بجدية. مضيفة: من وجهة نظري الحفل كان رائعا، وأنا فخورة بأننا أظهرنا للعالم ما لدينا من فنون، لأن أكثر الناس لا يعرفون قطر وما تزخر به من مواهب خاصة في مجال الموسيقى، والحفل أثبت ذلك، لقد كان احترافياً وممتعاً، وكان هناك حضور لمختلف أنواع الموسيقى، وأشكر دانة الفردان على ما قدمته.

وتابعت: أعتبر نفسي محظوظة لأنني شاركت الفنان فهد الكبيسي أداء أغنية ولم يمض على دخولي المجال الفني سوى سنة ونصف السنة فقط، وخلال هذه الفترة القصيرة استطعت أن أغني مع الفنان العالمي فهد الكبيسي باعتباره أول فنان عربي يترشح لجوائز غرامي العالمية، كما أن مشاركتي في حفل الأمم المتحدة أعتبرها ثمرة جهود قمت بها خلال هذه الفترة، وممتنة لدانة الفردان التي قدمتني لاستوديوهات كتارا للفن حيث تم تطوير موهبتي، وعرّفتني على الفنان فهد الكبيسي الذي أعتبره مثالا للفنان الراقي والمتواضع، وأنا فخورة بأنني غنيت معه، وأتمنى أن تجمعنا أعمال قادمة بإذن الله.

اليماني: من أهم الحفلات التي قدمناها
قال عازف الكمان السوري الفنان مياس اليماني: مشاركتي في احتفالية الأمم المتحدة بنيويورك هي مشاركة مهمة بكل تأكيد، وأهميتها تكمن في أننا مثلنا دولة قطر في هذه الاحتفالية وما يكتسي ذلك من أهمية بالنسبة إلينا كموسيقيين وكمقيمين في دولة قطر. مضيفا: أنا عضو بأوركسترا قطر الفلهارمونية منذ أحد عشر عاما تقريباً، وعشت كل مراحل النهضة الثقافية في البلد، وعايشت مرحلة بناء الحركة الموسيقية انتهاء بتقديم الأوركسترا لحفلات خارج الدولة، فأنا منذ البداية كنت مع الأوركسترا وشاركت معها في كل الفعاليات الخارجية، وعزفنا في نيويورك أكثر من مرة، ولكن هذه المرة كانت مختلفة، وتظل المشاركة الأخيرة مهمة جدا ومن أهم الحفلات التي قدمناها.
وتابع: الموسيقى التي قدمناها كانت كلها قطرية، فالمؤلفة هي دانة الفردان، والأوركسترا قطرية، وكان هناك مغنون من قطر، وهذا مدعاة فخر واعتزاز لأنه ثمرة عمل متواصل على مدى سنوات حتى وصلنا إلى هذا المكان بهذه الجهود وهذه الثقافة وهي أهم رسالة في المشاركة.
ولفت مياس إلى أن الحضور تفاعل مع الحفل وكانت هناك ردود فعل ممتازة بعد الحفل الذي مثل بالنسبة اليهم مناسبة ليتعرفوا على الثقافة القطرية، وعبروا عن تشوقهم لزيارة قطر، وفي وسائل التواصل الاجتماعي الكثير هنأنا من العرب وغير العرب، وأشادوا بالحفل. وختم حديثه قائلا: نرجو أن نظل على قدر المسؤولية ونقدم لقطر ما استطعنا وأكثر.

الشيخة علياء آل ثاني: الألحان والموسيقى من وحي دولتنا الحبيبة
كتبت سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، تغريدة في حسابها على تويتر قالت فيها: “أستذكر اللحظات الجميلة من حفل دولة قطر هذا العام بمقر الجمعية العامة للأمم المتحدة، أرجو أن تستمعوا بالألحان والموسيقى من وحي دولتنا الحبيبة قطر، بأداء رائع من أوركسترا قطر الفلهارمونية، وتلحين المبدعة دانة الفردان”.

فهد الكبيسي: يوم تاريخي
نشر الفنان فهد الكبيسي تغريدة له عقب مشاركته في الحفل قال فيها: “تشرفت بالمشاركة في حفل يوم الأمم المتحدة الذي نظمه بلدي قطر لهذا العام 2019، كان يوما تاريخيا رائعا”.

إيميار نون.. قائد الأوركسترا
قادت أوركسترا قطر الفلهارمونية في احتفالية يوم الأمم المتحدة المؤلفة الموسيقية الأيرلندية الشهيرة إيميار نون، التي يرتبط اسمها بألعاب الفيديو، قادت نون أعظم الفرق الموسيقية في العالم مثل أوركسترا فيلادلفيا، ودالاس سيمفوني، وأوركسترا رويال، وسيمفونية سيدني، والأوركسترا السمفونية الدنماركية. قدمت عرضاً مع أوركسترا قطر الفلهارمونية بمسرح الماسة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات لألعاب الفيديو الحية، وهو حفل موسيقي غنائي يضم موسيقى من أشهر موسيقى الألعاب على الإطلاق.

About The Author

Reply