أول قمر عملاق في 2020 يضيء سماء قطر مساء اليوم

أعلنت دار التقويم القطري أنه سيصل قمر شهر جمادى الآخرة إلى مرحلة البدر صباح الأحد 15 من شهر جمادى الآخرة 1441هـ، الموافق 9 من شهر فبراير 2020م، وذلك عند الساعة العاشرة والدقيقة الثالثة والثلاثين صباحاً بتوقيت الدوحة المحلي.

وذكر د. بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن بدر جمادى الآخرة هذا العام سيكون مختلفًا تمامًا عن البدر المعتاد، إذ سيظهر على هيئة ما يُعرف بالقمر العملاق، حيث إن البدر هذه المرة سوف يبدو أكبر حجماً من البدر المعتاد بنسبة 14% تقريبًا، وأكثر إضاءة بنسبة 30% وذلك بسبب اقترابه من الأرض، وسيكون القمر مساء غد على مسافة قدرها 361 ألف كيلومتر تقريبًا من مركز الأرض.

وسوف تبدو تلك الظاهرة في سماء دولة قطر ودول المنطقة العربية، علمًا بأن سكان دولة قطر يمكنهم الاستمتاع برؤية ومتابعة ظاهرة القمر العملاق الأول لهذا العام طوال الليل، وذلك من وقت شروق القمر مساء الأحد وحتى غروبه في صباح اليوم التالي علمًا بأن القمر سيشرق هذا اليوم على سماء دولة قطر عند الساعة الخامسة والدقيقة السادسة والثلاثين مساءً، بينما سيغرب عند الساعة السادسة والدقيقة الثامنة عشرة من صباح الإثنين بتوقيت الدوحة المحلي.

وأضاف د. بشير مرزوق أن تلك الظاهرة حدثت آخر مرة يوم الثلاثاء 19 من شهر فبراير من العام الماضي، بينما ستتكرر مرتين خلال بدري رجب وشعبان 1441هـ، وهو ما سيتوافق مع شهري مارس وأبريل لعام 2020م.

About The Author

Reply