إدراج شركة قطر لصناعة الألمنيوم وبدء تداولها في بورصة قطر

بحضور سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، و عدد من كبار المسؤولين في شركة قطر لصناعة الألومنيوم، وعدد من كبار المدعوين المعنيين بسوق المال، في بورصة قطر، عقدت مراسم إدراج أسهم شركة قطر لصناعة الألمنيوم، وبدء تداولها في البورصة.

وكان أكثر من 90% من المكتتبين في شركة قطر لصناعة الألومنيوم “قامكو” قد تمكنوا من إنجاز معاملاتهم الخاصة بتحديث البيانات أو المتعلقة بفتح حساب جديد تمهيدا لعملية إدراج أسهم الشركة وبدء تداولها في البورصة اليوم،

ووصف مستثمرون وخبراء ماليون إدراج شركة قطر للألومنيوم (قامكو) اليوم بأنه اضافة حقيقية للبورصة ومحرك نشط للسوق، الى جانب انه إسهام حقيقي لتنوع السوق، خاصة وأن صناعة الألومنيوم من الصناعات التي تشهد توسعا وبالتالي يمكنها أن تحتل موقعها الطبيعي بجانب الصناعات المهمة في الدولة مثل الحديد والصلب والبتروكيماويات، فضلا عن الدور الريادي لشركة قامكو على مستوى المنطقة والشرق الاوسط. وقالوا ان “قامكو” تتمتع بملاءة مالية قوية، وعوائد ربحية مجزية، تمكنها من أن تلعب دورا كبيرا في انتعاش البورصة.

وتوقع المستثمرون والخبراء أن يشجع إدراج “قامكو” اكتتاب وإدراج شركات جديدة، خاصة من قطر للبترول التي تتمتع بالقوة والتنوع بالشركات التابعة لها بمختلف مجالات الطاقة.

كما توقعوا أن تتم ترقية وإدراج شركة «قامكو» في مؤشر مورغان استانلي للأسواق الناشئة في الربع الأول من العام الجديد 2019.

وكانت إدارة بورصة قطر قد أعلنت أنه تقرر قبول أسهم شركة ” قطر لصناعة الألومنيوم -قامكو” للتداول في السوق اعتباراً من اليوم الأحد، وذلك استناداً إلى موافقة هيئة قطر للأسواق المالية واستكمال جميع الإجراءات الفنية والإدارية الضرورية، ليرتفع بذلك عدد الشركات المدرجة في البورصة إلى 46 شركة مساهمة.

ويذكر أن شركة قامكو قد أسست بالشكل النهائي في 03/12/2018، برأس مال مرخص به ومصدر قيمته 5.6 مليار ريال قطري، وهو مدفوع بالكامل بنسبة 100%.

وقد صادق اجتماع الجمعية العامة التأسيسية لشركة قطر لصناعة الألومنيوم «قامكو» برئاسة السيد عبدالرحمن أحمد الشيبي، رئيس مجلس الإدارة، الذي عقد في بدايات الشهر الجاري على الإعلان النهائي لتأسيس شركة «قامكو»، كما صادق الاجتماع على إقرار عقد التأسيس والنظام الأساسي، والمصادقة على الحصة العينية لقطر للبترول.

وقال عبد الرحمن الشيبي رئيس مجلس الإدارة: حقق الطرح العام الأولي لشركة قامكو نجاحاً بارزاً، حيث شهد الاكتتاب إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين القطريين وبلوغ تغطية اكتتاب الشريحة المخصصة للمستثمرين الأفراد أكثر من مرتين ونصف المرة، ويعكس هذا النجاح متانة الاقتصاد القطري والثقة في سياسات الدولة الاقتصادية في إطار رؤية قطر الوطنية 2030.

وقد أعلنت قطر للبترول في وقت سابق الانتهاء من عملية تخصيص أسهم الطرح العام الأولي في شركة قطر لصناعة الألومنيوم ش.م.ع.ق «قامكو»، والتي تمثل 49٪ من رأس المال الصادر للشركة، وذلك بعد ان شهد الاكتتاب إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين القطريين وبلوغ تغطية اكتتاب الشريحة المخصصة للمستثمرين الأفراد أكثر من مرتين ونصف المرة. وبناءً على نتائج الاكتتاب، فقد تم تخصيص 1,412 سهما كحد أقصى لكل مكتتب من المستثمرين الأفراد. أما المكتتبون الذين طلبوا عددا أقل من هذا الحد الأقصى فقد تم تخصيص عدد الأسهم التي اكتتبوا بها، كما تم تخصيص 5% من رأس مال قامكو المصدر لصالح الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية.

About The Author

Reply