Search
Wednesday 26 June 2019
  • :
  • :

إعفاء من الرسوم الدراسية بجامعة قطر لـ 1088 طالباً غير قطري



إعفاء من الرسوم الدراسية بجامعة قطر لـ 1088 طالباً غير قطري

إعفاء من الرسوم الدراسية بجامعة قطر لـ 1088 طالباً غير قطري

أعلنت جامعة قطر أن الفترة الثانية لاستلام طلبات المساعدة المالية لجميع الخدمات المساندة للطلبة قد بدأت في السادس عشر من سبتمبر وتستمر لغاية 18 أكتوبر المقبل.. أما الفترة الثالثة والأخيرة لاستلام طلبات المساعدات الشهرية والإعفاء من رسوم المواصلات وبرنامج المكافآت المالية تبدأ 21 أكتوبر وتستمر لغاية 15 نوفمبر.. وقالت الجامعة انه بامكان الطلبة التقديم على طلب تسديد الرسوم الدراسية ورسوم السكن الجامعي وبرنامج دعم الطالب وبرنامج تمكين الطالب الجامعي وفقا للمواعيد السابقة..وخلال ربيع 2018 قدمت جامعة قطر مجموعة من المساعدات المالية الشهرية لــ 72 قطريا وحملة الوثيقة القطرية من الذكور و742 قطرية ومن حملة الوثائق.. و117 من غير القطريين من الذكور و166 طالبا ليصل اجمالي المساعدات المقدمة 1097 طالبا وطالبة.

اما الرسوم الدراسية فقدمت لــ 1088 طالبا وطالبة من غير القطريين.. كما بلغ عدد الطلبة المستفيدين من الاعفاء من رسوم المواصلات 64 طالبة قطرية..
وقد استفاد من الاعفاء من رسوم السكن الجامعي 14 طالبا وطالبة من غير القطريين.. وقد حصل 31 طالبا وطالبة على حاسب محمول و4 كمبيوترات مكتبية.. وقد كانت 68 % من اجمالي المساعدات المالية لتسديد الرسوم المالية للطلبة لربيع 2018. وتقدم الجامعة 6 أنواع من المساعدات المالية والتي تسعى من خلالها إلى زيادة فرص الوصول إلى التعليم الجامعي لطلاب مرحلة البكالوريوس الذين يواجهون صعوبات مالية في تحقيق أهدافهم التعليمية من خلال توفير خدمة مساعدات مالية ذات جودة عالية من أجل استقطاب والتحاق ونجاح الطلبة في جامعة قطر. باستخدام التكنولوجيا المساعدة لتسهيل عمليات المساعدة المالية، والتطلع باستمرار إلى مواجهة التحديات الناجمة عن التغيرات على مستوى المؤسسة.

المساعدة المالية الشهرية

هناك مجموعة من القواعد المنظمة لصرف المساعدة المالية الشهرية للطلبة القطريين وحاملي الوثيقة القطرية وغير القطريين المنتفعين بنظام المنح الدراسية حيث ان أقصى مدة ممكنة للحصول على المساعدة هي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرج. ويضاف إليها الفصول التي يقضيها الطالب في السنة التأسيسية وبحد أقصى لفصلين دراسيين بالنسبة للطلبة الذين يطلب منهم اجتياز السنة التأسيسية اعتباراً من أول فصل تم التقديم فيه على المساعدة ولا تشمل المدة القصوى الفصول التي انسحب منها الطالب أو اعتذر أو انقطع عنها. ويعتمد استمرار صرف المساعدة المالية على الموارد المالية المتاحة، واستمرار الطالب في الجامعة مع تحقيقه للمعايير المطلوبة ما لم تقرر لجنة المساعدة المالية أنه يجب على الطالب تحديث بياناته، وتحديث الطلب لا يعني بالضرورة الموافقة على صرف المساعدة المالية أو الحصول على نفس قيمة الدعم في السنة السابقة.

وتصرف المساعدة المالية في جميع الشهور المرتبطة بالفصل الدراسي العادي المسجل فيه الطالب ويستمر صرف المساعدة المالية للفصل الصيفي (يوليو وأغسطس) للطلبة غير المسجلين في فصل الصيف شريطة أن يكون الطالب مسجلا في مقررات دراسية خلال فصل الربيع الذي يسبق الصيف أو خلال فصل الخريف الذي يلي الصيف وشريطة توافر الموارد المالية. وفي حالة استنفاذ الطالب للمدة المقررة لصرف المساعدة المالية أو تخرجه في نهاية فصل الربيع لا يتم صرف المساعدة المالية في فصل الصيف الذي يلي المدة أو بعد تخرج الطالب ويمكن للطالب أن يتقدم إلى قسم صندوق الطلبة والمساعدات المالية خلال الفصل الأخير من المدة المقررة لصرف المساعدة المالية بطلب تمديد المساعدة المالية لفصل أو فصلين دراسيين بشرط ألا تزيد عدد الساعات المتبقية له على (34) ساعة للتخرج. وفي حال حصول الطالب على الموافقة تطبق عليه جميع القواعد المنظمة لصرف المساعدة المالية. ويتم احتساب المدة التي استفاد خلالها الطالب من المساعدة المالية في حال تغيير التخصص.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *