إعلان فعاليات اليوم الوطني..المسير الوطني مساء لأول مرة

إعلان فعاليات اليوم الوطني..المسير الوطني مساء لأول مرة

إعلان فعاليات اليوم الوطني..المسير الوطني مساء لأول مرة

كشفت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، عن الفعاليات المصاحبة للاحتفال هذا العام والتي تنطلق رسميا يوم 12 ديسمبر المقبل وحتى 20 من الشهر ذاته، ويصادف اليوم الوطني للدولة 18 ديسمبر من كل عام.

وقدّم سعادة السيد صلاح بن غانم العلي، وزير الثقافة والرياضة، رئيس اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة خلال مؤتمر صحفي أمس، رؤية اليوم الوطني والتي تقوم على تعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية، فضلا عن تقديمه شرحا ضافيا لشعار اليوم الوطني للدولة لهذا العام 2018 وهو “فيا طالما قد زيّنتها أفعالنا”، وهو شطر من أبيات المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، والشعار المصاحب له هو “قطر ستبقى حرّة”، وبذلك يكون شعار اليوم الوطني 2018، قد جمع بين أحد الأبيات الشعرية للمؤسس رحمه الله والنشيد الوطني.

وأضاف “تواجه الأمم والمجتمعات جميعاً تحديات صعبة في مختلف فترات تاريخها، تختبر فيها صلابتها وقدرتها الكامنة على مواجهتها وتجتهد عندها في ابداع ما يلبي احتياجاتها والفارق الوحيد بين صمود الأمم وتقدمها وبين عجزها وتأخرها هو مدى توفر الاستجابات التي تتجاوز رد الفعل السطحي لتحقق المناعة والعزة”.

والتحديات بطبيعة الحال هي سر مناعة الأمم ولولاها ما وجدت الحضارات ولا استمرت دورتها وليست قطر وشعبها استثناءً ولا بدعاً في هذه الحقيقة على مر تاريخها المشرف.

لقد واجه كل جيل في هذا الوطن الغالي تحدياته بفضل خصلتين أولاهما الفعال الحسان التي شيدت هذا الوطن وثانيهما المدافعة الاستثنائية التي حفظت ترابه وحمت سيادته منذ انطلاقة تأسيسه وحتى تسليم أمانته الى الأجيال المتعاقبة.

ومن هنا يشير المؤسس رحمه الله تعالى في صدر بيتٍ شعري “فيا طالما قد زينتها أفعالنا” الى خصلة جوهرية تحلى بها الجيل الأول والتي تقوم عليها الأوطان وان اختلفت الأزمنة وهي حسن الأفعال، وقد وافق ذلك ما أشار اليه كتاب الله العزيز “تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيءٍ قدير الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً وهو العزيز الغفور”.

ان العمل الصالح الذي يبني الأوطان ويعلي من شأنها يختلف من عصر الى عصر بحسب نمو احتياجاتها وعظم متطلبات أمنها القومي، وهو شرط أساسي من شروط نهضتها ونحن اليوم على مفترق مرحلة حاسمة في تاريخ هذا الوطن الحر ودروسها المستخلصة هو ضرورة عمل أبنائها على نحت شخصية تعتمد على الذات في العلم والصناعة والزراعة وتنمية سائر مقومات نهضة بلادهم التي لا تحتاج الى العمل فحسب ولكن الى اتقانه أيضاً فحب الوطن ترجمته الحقة هي حسن العمل واجادته.

ولا يتوقف العمل الصالح عند هذا الحد بل يمتد الى تحقيق العدل والاخلاص ونبذ التعصب ومحاربة الفساد وكلها عناصر العروة الوثقى ألا هي الكرامة الانسانية.

العجمي: موقع بديل لـ “درب الساعي” في المستقبل

أعلن حسن بن راشد العجمي مسؤول فعاليات اليوم الوطني الانتهاء من ترتيب أسماء الجهات المشاركة في الفعاليات وأسماء الجهات الداعمة للجنة المنظمة، كما قال بأن عدداً من الشاشات الكبيرة الحجم سينصب في كبرى مواقع الاحتفالات ومنها “الكورنيش” حيث سيوضع العديد من الشاشات خلال المسير الوطني، كما سيتم خلال هذه النسخة من الاحتفالات اضافة شاشات كبيرة في حديقة “البدع” نظراً لكثافة اقبال الجموع في الفترة المسائية، كما أشار الى أن المدرجات خلال العروض ستتسع لخمسة وعشرين ألف متفرج.

وأشار العجمي الى زيادة عدد الجهات المشاركة في فعاليات اليوم الوطني في “درب الساعي” والتي تعقد ما بين 12 و 20 ديسمبر، وأن الموقع الحالي له في منطقة السد هو موقع خارجي مؤقت وتعمل الجهات المسؤولة على ايجاد موقع دائم له خلال السنوات المقبلة.

وأوضح العجمي أن الفعاليات ترتكز على تعزيز قيم الولاء والمشاركة والتكاتف بين أبناء الشعب القطري وأن الفعاليات منوعة وتستهدف جميع شرائح المجتمع مثل فعالية “عابر الى قطر وفعالية مناظرات وخدمة الوطن وسواها” وأن عددا من الفعاليات تقوم بأنشطتها اللجنة المنظمة، فيما تقوم جهات مشاركة بفعاليات أخرى، كما أشار الى فعاليات مرافقة توجه الى العمالة في دولة قطر، اضافةً للفعاليات التي يشارك بها المواطنون والمقيمون”.

العجمي: فعالية “سند قانوني” في أولى نسخها باليوم الوطني

وقال حسن بن راشد العجمي مسؤول فعاليات اليوم الوطني إن رؤية اليوم الوطني لهذه النسخة ترتكز على تعزيز مشاركة جميع الجهات في القطاعين العام والخاص وأن الفعاليات المختلفة ستعزز من قيم التراث والأصالة لتحقيق رؤية 2030 في الأصالة والمعاصرة والتكاتف والوحدة بالتنوع بين التراث مثل عرضة هل قطر الموجهة للنشء وفعاليات الحداثة والتعليم.

وأشار الى أهمية فعاليات المناظرات التعليمية التي تعزز القيم والثقة بالنفس وأن جميع المدارس مدعوة للمشاركة بالفعاليات، وحول جديد الفعاليات كشف العجمي عن فعالية “سند قانوني” ضمن الفعاليات التعليمية.

العذبي: خطة أمنية متكاملة لتوفير حركة دون عوائق للمحتفلين

من جانبه قال رئيس اللجنة الأمنية لفعاليات اليوم الوطني العميد علي خجيم العذبي إن الجهات المختصة بصدد إعداد الخطط الأمنية لتوفير حركة طبيعية دون أن يشعر المحتفون بوجود العوائق وبشكل منظم، وأن الأجهزة الأمنية ومؤسسات الدولة المختلفة جميعها ستشارك في التحضير لفعاليات اليوم الوطني.

ناصر الصرامي: تزيين المنصة الرئيسية على الكورنيش ومواقع الجمهور

وكشف مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة البلدية والبيئة ناصر عبدالرحمن الصرامي عن عدد من أعمال التزيين التي تقوم بها ادارة الحدائق العامة بوزارة البلدية من تزيين للمنصة العامة على الكورنيش وأماكن تواجد الجمهور وأن أشكالاً جديدة ستزين بها تلك المواقع للمرة الأولى.

مشاركة الوزارة بدرب الساعي بخيمة تشمل أربعة قطاعات هي قطاعات الخدمات العامة وقطاعات البيئة وقطاعات الزراعة والخدمات العامة وتشارك 18 إدارة في الخيمة باختلاف عن السنوات السابقة عبر تقديم خدمة “عون” الذي يوفر 94 خدمة للجمهور، كما أن الخيمة ستضم الخطة الاستراتيجية والخطة العمرانية وخدمة المهندس الصغير واستخراج رخصة البناء والحديقة الداخلية والخارجية، اضافةً الى الفعاليات التوعوية للجمهور وقانون النظافة العامة.

About The Author

Reply