إلزام المدارس بتضمين التعليم عن بعد في خطة العام القادم

أصدرت السيدة فوزية عبدالعزيز الخاطر وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية، تعميماً تطالب فيه المدارس الحكومية بالبدء في التحضير للعام الأكاديمي المقبل، كما حدد التعميم أنصبة المعلمين في جميع المراحل الدراسية من حصص اسبوعية، وكذلك التوزيع الزمني لليوم المدرسي.
وطالب التعميم بضرورة استمرار التواصل بين المعلمين وطلبة المستوى الثاني عشر في المدارس الثانوية للإجابة عن استفساراتهم، ودعم تعلمهم في سبيل إعدادهم لاختبارات الشهادة الثانوية العامة من خلال منصة Microsoft Teams خاصة وأنه سيكون هناك سعة كبيرة في المنصة للتواصل مع الطلبة بعد انتهاء صفوف النقل من التعلم عن بعد بتاريخ 7 مايو.
كما طالب التعميم إعداد تقرير مفصل عن التعلم عن بعد وتضمينه الإيجابيات والسلبيات والتحديات والحلول المقترحة التطويره للعام القادم، وكذلك الممارسات المتميزة للكوادر الأكاديمية على أن يرسل لإدارة شؤون المدارس. والبدء في توعوية طلاب المستوى العاشر في العام الحالي بالمسارات التعليمية للمستوى الحادي عشر، بناء على ما تضمنه “دليل المسارات للطالب”، وإعداد قوائم الطلبة في كل مسار بناء على اختياراتهم بالتنسيق مع قسم الإرشاد الأكاديمي في إدارة التوجيه التربوي.
كما ورد في التعميم إلزام المدارس بالبدء في إعداد الخطة السنوية للمدرسة للعام الأكاديمي القادم، على أن يكون ” التعلم عن بعد” جزءا أساسيا في بعض عناصر الخطة. على سبيل المثال: الواجبات، المشاريع، والأنشطة والمختبرات، مع الاستفادة من تجارب المدارس الدولية والخاصة في دولة قطر التي طبقت نظام التعلم عن بعد بنجاح. والإعداد لإجراء الاختبارات التشخيصية للطلاب في جميع المواد تمهيدا لتحديد الفجوات في تعلمهم والتخطيط لسدها بالتنسيق مع إدارة التوجيه التربوي.
وفيما يخص توزيع أنصبة المعلمين والمنسقين للعام الأكاديمي القادم 2020-2021، فقد حددت وزارة التعليم والتعليم العالي نصاب معلم رياض الأطفال والطفولة المبكرة ب15 حصة اسبوعية كحد أقصى، أما من المستوى الثالث وحتى الثاني عشر فإن الحد الأقصى لنصاب المعلمين 16 حصة اسبوعية ويمكن زيادة النصاب للمعلم بحد أقصى 18 حصة أسبوعيا ولأكثر من منهج ؛ حسب مقتضيات المصلحة العامة. فيما تتراوح أنصبة المنسقين ما بين (4-12) حصة أسبوعية، على أن تتولى إدارة المدرسة تحديد نصاب المنسق وفق احتياجاتها
يكلف عدد من معلمي العلوم في المدرسة الثانوية تكليفا داخليا بعد اعتماد الأسماء من إدارة التوجيه التربوي لتدريس مادة العلوم العامة للمسار الأدبي للمستويين الحادي عشر والثاني عشر. بنصاب لا يقل عن 16 حصة للمعلم الواحد. مع تفعيل حصص الأنشطة في المستويات من الثالث وحتى التاسع بما يتناسب والخطط التعليمية واحتياجات المدرسة من خلال الأندية أو الأنشطة أو المشاريع ويتم توزيعها بالعدالة على المعلمين.
وفيما يخص التوزيع الزمني لليوم المدرسي، فسيتم العمل بالتوزيع الزمني للعام الحالي نفسه في كافة المراحل.
ووجهت السيد فوزية الخاطر رسالة إلى مديري المدارس الحكومية قائلة: “يتقدم قطاع الشؤون التعليمية يتقدم بخالص الشكر والتقدير على جهود المدارس المتميزة في دعم العملية التعليمة طوال العام الأكاديمي الحالي، ولاسيما عملية التعلم عن بعد”، ولولا متابعتكم وإشرافكم المباشر على سير العمل في تطبيق التعلم عن بعد لما أظهرت المؤشرات تحقيق الأهداف المرجوة من توفير التعلم للطبة في هذا الظرف الاستثنائي. والشكر موصول للمعلمين على عطائهم المتميز وحرصهم على تعلم الطلبة”.

جداول أنصبة المعلمين:
المرحلة الثانوية ( المستوى الثاني عشر- مسار الآداب والإنسانيات)
المادة النصاب الاسبوعي نصاب المعلم كحد أدنى
التربية الاسلامية 3 15
اللغة العربية 6 12-18
اللغة الانجليزية 6 12- 18
رياضيات عامة 3 15
علوم عامة 4 16
الجغرافيا 4 16
التاريخ 4 16
التربية البدنية 1 16
مادة اختيارية 2 16

(المستوى الثاني عشر- المسار العلمي)
المادة النصاب الاسبوعي نصاب المعلم كحد أدنى
التربية الاسلامية 3 15
اللغة العربية 6 12-18
اللغة الانجليزية 6 12- 18
الرياضيات 3 15
الكيمياء 4 16
الفيزياء 4 16
الأحياء 4 16
التربية البدنية 1 16
مادة اختيارية 2 16

(المستوى الثاني عشر- المسار التكنولوجي)
المادة النصاب الاسبوعي نصاب المعلم كحد أدنى
التربية الاسلامية 3 15
اللغة العربية 6 12-18
اللغة الانجليزية 6 12- 18
الرياضيات 3 15
الفيزياء 4 16
تكنولوجيا المعلومات 4 16
علوم الحاسب 4 16
التربية البدنية 1 16
مادة اختيارية 2 16

نصاب المعلم في المرحلة الابتدائية (المستوى الأول)
المادة النصاب الاسبوعي نصاب المعلم
الرياضيات 8 12
العلوم 4 12
اللغة الانجليزية 5 15
اللغة العربية 10 13
التربية الاسلامية 3 13
الحوسبة 2 16
التربية البدنية 2 16

About The Author

Reply