إلغاء اختبارات 260 طالباً وطالبة بالثانوية

أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي عصر أمس الأربعاء، نتائج نهاية الفصل الدراسي الأول للثانوية العامة عبر موقعها الإلكتروني، حيث أدى 12113 طالباً وطالبة الاختبارات، بينهم 9571 طالباً وطالبة “نهاري”، و38 ” من تعليم تقني”، و56 “ديني “، و71 “مصرفي”، و2277 تعليم كبار، وبلغ عدد الذكور 6298 طالباً والإناث 5815 طالبة، بينما بلغ إجمالي عدد طلاب النقل 114 ألف طالب وطالبة من الصف الأول حتى الحادي عشر نهاري.

وكشفت النتائج عن حرمان حوالي 260 طالباً وطالبة من الاختبارات، حيث تم حجب نتائجهم. وذلك عقب ضبط الوزارة للعديد من الطلاب يستخدمون هواتف نقالة ووسائل إلكترونية بهدف الغش داخل اللجان خلال اختبارات الفصل الدراسي الأول، خاصة في لجان المنازل.

وبينت النسب حسب الدرجات المعلنة من قبل وزارة التعليم ، أن عدد الطلاب الذين حققوا درجات أقل من 20 درجة (نصف الدرجة) بلغ في اللغة العربية 1821 طالب، والربية الإسلامية 2823 طالب، وفى اللغة الإنجليزية 3084 طالب، وفى الدراسات الاجتماعية 2038 طالب ، وفى الرياضيات 2174 طالب . وحقق أقل من 20 درجة فى مادة الإجتماعيات 2083 طالب من طلاب المسارات الأدبية، فيما أخفق فى الكيمياء 2736 طالب، والأحياء 2837 طالب ، وفى الفزياء 677 طالب والطالبة، كما اخفق 676 طالب فى المواد الإختيارية .

وكانت وزارة التعليم والتعليم العالي قد أصدرت قراراً قبيل الاختبارات، بإلغاء اختبار الطالب في جميع المواد ويعتبر راسباً في صفه، ويرصد له كلمة (ملغى) ويحرم من الدراسة في العام الدراسي ذاته، اذا حاز في لجنة الاختبار وأثناء انعقادها أيا من أجهزة الهاتف النقال أو غيرها من وسائل الاتصال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية، سواء استخدمها في الغش أو الشروع فيه أم لم يستخدمها. واذا حاز في لجنة الاختبار وأثناء انعقادها أية أجهزة أو أية وسيلة تساعد على نشر أو إذاعة أو ترويج أسئلة أو أجوبة الاختبار. واذا اشترك في أي من مواقع التواصل الاجتماعي، في مجموعة من المجموعات المكونة بقصد الغش أو الاخلال بالنظام العام للاختبارات.

ويلغى اختبار الطالب في جميع المواد ويعتبر راسباً في صفه، ويرصد له كلمة (ملغي) ويحرم من الدراسة في العام الدراسي ذاته والعام الذي يليه، إذا صور أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة، أسئلة أو أجوبة أية اختبارات تتعلق بمراحل التعليم المختلفة، بقصد الغش أو الاخلال بالنظام العام للاختبارات أو الإساءة الى المنظومة التعليمية، سواء وقع هذا الفعل قبل أو أثناء انعقاد لجنة الاختبار، أو وقع داخل أو خارج قاعة الاختبار.

جدير بالذكر أن توزيع درجات المواد الدراسية للصف الثاني عشر للعام الدراسي الجديد 2018/ 2019 تم تغييرها،، حيث تم تخصيص 40 درجة للمادة في الفصل الدراسي الأول، وفي الفصل الدراسي الثاني 60 درجة للمادة. لذلك لا يمكن اعتبار الطالب ناجحاً أو راسباً إلا عقب أداء اختبارات الفصل الدراسي الثاني.

وبينت النسب حسب الدرجات المعلنة من قبل وزارة التعليم ، أن عدد الطلاب الذين حققوا درجات أقل من 20 درجة (نصف الدرجة) بلغ في اللغة العربية 1821 طالبا، والتربية الإسلامية 2823 طالبا، وفى اللغة الإنجليزية 3084 طالبا، وفى الدراسات الاجتماعية 2038 طالبا ، وفى الرياضيات 2174 طالبا . وحقق أقل من 20 درجة فى مادة الاجتماعيات 2083 طالبا من طلاب المسارات الأدبية، فيما أخفق في الكيمياء 2736 طالبا، والأحياء 2837 طالبا ، وفي الفيزياء 677 طالبا وطالبة، كما اخفق 676 طالبا فى المواد الإختيارية .

وقال الدكتور صالح الإبراهيم مدير مدرسة الدوحة الثانوية للبنين إن طلاب المدرسة احرزوا نتائج ممتازة في اختبارات الفصل الدراسي الاول لاختبارات الثانوية العامة مشيراً إلى أن 8 من طلاب المدرسة احرزوا درجة 99% الامر الذي يعني أنهم سجلوا الدرجات الكاملة في بعض المواد ونقصوا قليلاً في مواد أخرى، مشيراً إلى ان بعض الطلاب المتفوقين نقص درجات قليلة في مادتي العلوم الشرعية واللغة العربية مشدداً على أنهم احرزوا درجات اعلى في المواد العلمية مقارنة بالأدبية.

وأضاف الإبراهيم: على الرغم من بعض الشكاوى عن صعوبة اختبارات المواد العملية من بعض الطلاب إلا انهم سجلوا درجات عالية، وعدد مقدر من الطلاب احرزوا الدرجات الكاملة في المواد العلمية مشيراً إلى أن النتيجة ممتازة في المساقين العلمي والأدبي.

About The Author

Reply