Search
Sunday 15 September 2019
  • :
  • :

اتفاق بين واشنطن وطالبان في الدوحة



توافق وفدا واشنطن وحركة طالبان الأفغانية في مفاوضات الدوحة على مرحلة انتقالية مدتها 14 شهرا، واكدت مصادرلـ”الجزيرة” أن الاتفاق سيتضمن تشكيل حكومة مؤقتة في كابل تشارك فيها طالبان بشغل وزارات سيادية، وأكدت المصادر أن ثمة توجها لتوقيع الاتفاق النهائي خلال الجولة الراهنة، وقال المتحدث باسم طالبان سهيل “حققنا تقدما ونبحث الآن آلية تطبيق (اتفاق) وبعض النقاط الفنية”. وتابع أن الاتفاق سيعرض على وسائل الإعلام وعلى ممثلين عن دول جوار أفغانستان، إضافة إلى الصين وروسيا والأمم المتحدة. من جهته، قال عبد السلام ضعيف، الذي شغل منصب سفير طالبان في باكستان أواخر التسعينيات، إن عدد من المسائل تم حلها وتم الاتفاق عليها .

واستأنفت الولايات المتحدة وحركة طالبان محادثاتهما اليوم السبت في الدوحة وقال مصدر أمريكي مطلع على سير المحادثات إن “المفاوضات بدأت بعد الظهر”. وقال المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين لوكالة فرانس برس “حققنا (الخميس) تقدما ونبحث الآن آلية تطبيق (اتفاق) وبعض النقاط الفنية”. وأضاف “سيتم إبرام الاتفاق حين نتفق على هذه النقاط”. وتابع أن الاتفاق سيعرض على وسائل الإعلام وعلى ممثلين عن دول جوار أفغانستان، إضافة إلى الصين وروسيا والأمم المتحدة.

ومن المتوقع أن يتضمن الاتفاق سحب أكثر من 13 ألف جندي أميركي من أفغانستان مع جدول زمني واضح، وهو المطلب الرئيسي لطالبان، إلى جانب وقف النار بين الحركة والأميركيين أو على الأقل “خفض العنف”. وسيكون الاتفاق – في حال التوصل إليه – تاريخيا، بعد 18 عاما من الاجتياح الأميركي لأفغانستان وطرد طالبان من السلطة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال مرة أخرى الثلاثاء “نحن هناك منذ 18 عاما.. هذا أمر مثير للسخرية” واصفا المفاوضات مع كابل وطالبان بأنها جيدة. وذلك بحسب”الجزيرة نت”.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *