اختتام التسجيل في بطولات مهرجان مرمي اليوم

تختتم مساء اليوم الخميس عملية التسجيل لبطولات مهرجان مرمي الدولي العاشر للصقور والصيد 2019 في مقر جمعية القناص القطرية بالحي الثقافي « كتارا « مبنى 33 في الساعة الثامنة مساء.

ويتضمن المهرجان الذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني في صبخة مرمي بسيلين خلال الفترة من 1 يناير وإلى 2 فبراير 2019، العديد من البطولات ومن أبرزها بطولة المزاين وبطولة الدعو بفئاتها المختلفة وبطولة هدد التحدي وبطولة الصقار الواعد وبطولة الصقار الصغير وبطولة الطلع وبطولة هدد السلوقي.

وقد شهد يوم أمس توافدا كبيرا من الصقارين على التسجيل في بطولات المهرجان المختلفة وهو ما أكده السيد عبدالله بن حمد المحشادي رئيس لجنة المزاين وعضو لجنة المعاينة، حيث أوضح أن المهرجان يسجل حضوره دائما كأهم مهرجان لجمعية القناص القطرية يقام بشكل سنوي وتحرص الجمعية على تطويره باستمرار لأهميته في الحفاظ على تراث الصقارة في قطر، كما أنه يلبي حاجات الصقارين من وجود منافسات قوية وجوائز كبرى تحفظ هذه الرياضة التي تحافظ على تراث الآباء والأجداد.

وأوضح رئيس لجنة المزاين أن التسجيل في بطولة المزاين مستمر إلى اليوم قبل الأخير من المهرجان بخلاف البطولات الأخرى التي تنتهي اليوم الخميس، مشيرا إلى أنه تم اختيار هذا العام في بطولة المزاين، إلى جانب المزاين الرئيسية الخاصة بالحر الوحش، تم تحديد الحر التفريخ كفئة ثانية في المزاين هذا العام في البطولة المحاذية حيث كان العام الماضي فرخ الشاهين ومن قبله الأدهم، مؤكدا أنه يتوجب على الصقارين الذين يشكون في كون طيورهم من فئة الحر الوحش أن يشاركوا في فئة التفريخ الحر، لأنه حال تم استبعاد الصقر من فئة الحر الوحش لا يشارك في التفريخ الحر بعد ذلك.

وأوضح أن هناك معايير واضحة للمشاركة في بطولة المزاين أهمها أن يكون الصقر وحشا وحجمه لا يقل عن 16ونصف سم، لافتا إلى أنه من المتوقع ان يشارك في مزاين الوحش الحر ما بين 60 و80 صقرا، وفي فئة تفريخ الحر ما بين 40 و50 صقرا. ومن البطولات المهمة في مهرجان مرمي بطولة هدد السلوقي وحول التسجيل فيها قال السيد مبارك محمد الكواري عضو لجنة هدد السلوقي، إنه تم التسجيل حتى الان 65 سلوقيا وتم استعداد اللجنة للبطولة التي فيها التحدي والتشويق بين المشاركين، على مدى 2000 متر مسافة السباق، موضحا أن أهم معايير المشاركة في هدد السلوقي هي أن يكون السلوقي عربيا وصحته سليمة، ويكون عمره تجاوز السنة وهناك لجنة معاينة للتأكد من توافر الشروط. ولفت الكواري إلى أن هذا العام سوف تقام سباقات تنشيطية في الفترة بين التصفيات الأولى والتصفيات النهائية.

About The Author

Reply