Search
Thursday 16 August 2018
  • :
  • :

ارتفاع أصول هيئة قطر للاستثمار



ارتفاع أصول هيئة قطر للاستثمار

ارتفاع أصول هيئة قطر للاستثمار

أظهرت معطيات تقرير رسمي، أن قيمة أصول صناديق الثروة السيادية العربية، بما فيها هيئة قطر للاستثمار، ارتفعت بنسبة 1.3 بالمائة إلى 3.01 تريليون دولار في أبريل الماضي، مقابل 2.97 تريليون دولار في ديسمبر 2017.

جاء ذلك، بحسب مسح للأناضول استنادًا على أصول صناديق الثروة السيادية العربية المدرجة في تقرير (SWF Institute)، المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية العالمية. ولا تحدث المؤسسة أرقامها بشكل شهري، بل بناء على تغيرات أرقام الصناديق السيادية حول العالم.

واحتلت “هيئة قطر للاستثمار” المرتبة العاشرة عالميًا، بإجمالي أصول بلغت 320 مليار دولار أمريكي. وبلغت أصول صناديق الثروة السيادية التي يرصدها التقرير (78 صندوقًا)، 7.83 تريليون دولار، تصدرها صندوق التقاعد الحكومي النرويجي، في المرتبة الأولى عالميًا، بإجمالي أصول 1.035 تريليون دولار.

وعززت قطر استثماراتها في مختلف دول العالم، ومن خلال الصندوق السيادي القطري “جهاز قطر للاستثمار”، تمكنت قطر من ترسيخ استثماراتها حول العالم، حيث استطاع رأس المال القطري أن يجد موطئ قدم له في أكثر من مكان جديد، من خلال صفقة هنا أو استحواذ هناك أو مشروع استثماري في سوق دولي معين. وبلغ حجم الصفقات والاستحواذات التي أبرمتها قطر ممثلة سواء بجهاز الاستثمار أو مختلف شركات القطاع العام أو الخاص مليارات الدولارات موزعة على مختلف دول العالم.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *