البدء في إرسال عروض وظيفية لمعلمين جدد من 5 دول

كشف السيد أحمد الجسيماني مدير إدارة شؤون المعلمين بوزارة التعليم والتعليم العالي، أن الوزارة بدأت في التعاقد مع معلمين جدد من 5 دول، حيث تم إرسال العروض الوظيفية لمجموعة ممن وقع الاختيار عليهم، تمهيداً لاستقطابهم في فصل الصيف.

وأضاف الجسيماني في تصريح صحفي أن إدارة شؤون المعلمين انتهت أيضاً من إجراء المقابلات الداخلية (قطر 1) لاستقطاب معلمين جدد، مشيراً إلى أن الوزارة تدرس إمكانية إجراء مجموعة من المقابلات الداخلية الأخرى (قطر 2) بعد شهر رمضان الكريم إذا اقتضت الحاجة إلى ذلك، فضلاً عن استقطاب خريجي جامعة فيرجينيا كومينويلث للعمل كمعلمين لمادة الفنون بالمدارس. كما أوضح أن جميع المعلمين الجدد سوف يلتحقون ببرنامج “تمكين” خلال فترة الصيف.

ويهدف برنامج “تمكين” التابع لمركز التدريب والتطوير التربوي، إلى إكساب المعلمين الجدد مجموعة من المعلومات والمهارات اللازمة لبيئة عملهم الجديدة، وتوعيتهم بشأن جملة من المواضيع التي تتعلق بممارسة مهنة التدريس، وتزويدهم بالخبرات المهنية والتربوية لدعمهم وتعزيز فرص نجاحهم في مهامهم داخل الميدان المدرسي.

ويحتوي برنامج “تمكين” على مواضيع مهمة، من بينها السياسات التربوية والخطط العلاجية، والتخطيط للدروس، وكذلك الإدارة الصفية واستراتيجيات التدريس، وأساليب التقييم والتقويم، علما أنه يتم كل عام التعديل على المادة التدريبية تبعاً للتغذية الراجعة من الميدان التربوي. كما يتم التطرق لأساليب التقييم والتقويم، ويتم في كل عام التعديل على المادة التدريبية تبعاً للتغذية الراجعة، وما تقتضيه أهمية طرح المواضيع.

أما عن تنقلات المعلمين، فقد أكد مدير إدارة شؤون المعلمين أن حركة التنقلات سوف تبدأ نهاية شهر يونيو المقبل، حرصا على تحقيق التوازن العادل بين رغبات المعلمين والاحتياجات الضرورية للمدارس من التخصصات المختلفة، بحيث تتكامل حلقات المنظومة التعليمية لتوفير البيئة المدرسية الآمنة والمناخ الملائم للعاملين فيها بما يحقق استقرار العملية التعليمية، مشيراً إلى أن 90% من تنقلات المعلمين والكادر الإداري تكون بناء على رغبة المعلم نفسه، حيث يتقدم بطلب عبر موقع الوزارة الإلكتروني.

وأضاف أن حركة التنقل تتم وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة وطلبات النقل الاختياري المقدمة من المعلمين، وسيتم الإعلان عن الأسماء المدرجة في حركة التنقلات عن طريق رسالة هدهد، مرسلة من إدارة الموارد البشرية لصاحب العلاقة ورسالة إلى مدرسته الحالية والمنقول إليها.

About The Author

Reply