Search
Monday 24 September 2018
  • :
  • :

البورصة تغير مكونات المؤشرات الرئيسية في أكتوبر



البورصة تغير مكونات المؤشرات الرئيسية في أكتوبر

البورصة تغير مكونات المؤشرات الرئيسية في أكتوبر

أعلنت بورصة قطر امس، إجراء تعديلات في مكونات 4 مؤشرات رئيسية، أبرزها إدخال 3 أسهم جديدة في المؤشر العام مقابل أخرى، وذلك في تاريخ المراجعة بحلول مطلع أكتوبر المقبل.

وسيتم وفقا لبيان في موقع البورصة إحلال أسهم مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، وقطر للتأمين، وقطر للوقود محل أسهم مجموعة استثمار القابضة، والميرة للمواد الاستهلاكية، ومجموعة المستثمرين القطريين في حساب مؤشر بورصة قطر.

بينما سيتم على مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي إدخال أسهم مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، وقطر للوقود، وزاد القابضة في حساب المؤشر، في حين سيتم استبعاد أسهم الشركة الإسلامية القطرية للتأمين، ومزايا قطر للتطوير العقاري من حساب المؤشر. وقال البيان، إنه سيتم استبعاد أسهم شركة قطر للسينما وتوزيع الأفلام من حساب مؤشر بورصة قطر وجميع الأسهم ومؤشر قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية.

ويتكون المؤشر العام للبورصة القطرية من أعلى 20 شركة مرتبة حسب قيمة التعويم الحر لرسملة السوق (قيمة رسملة السوق للأسهم المتاحة للتداول فقط) والمتوسط اليومي للقيمة المتداولة.

ويتكون مؤشر جميع الأسهم والقطاعات من الأوراق المالية المدرجة والمتاحة للتداول في بورصة قطر لمدة أكثر من ستة أشهر.

ويجب أن تحقق مكونات مؤشر بورصة قطر معدل دوران سنوي للسهم أعلى من 1%، كما توزع المكونات على مؤشرات القطاعات بحسب تصنيف كل قطاع.

أما مؤشر بورصة الريان الإسلامي، فقد أطلق في 7 يناير 2013، ويرتكز على سيولة الأسهم المتاحة للتداول وقيمة رسملتها السوقية وذلك فقط لأسهم الشركات المدرجة في البورصة، والتي تكون متوافقة مع الشريعة وفقاً لرأي هيئة الرقابة الشرعية في مصرف الريان.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *