التعليم: إجراءات جديدة في المدارس للوقاية من كورونا
التعليم: إجراءات جديدة في المدارس للوقاية من كورونا

التعليم: إجراءات جديدة في المدارس للوقاية من كورونا

أرسلت وزارة التعليم والتعليم العالي ممثلة في إدارة شؤون المدارس أمس، تعميماً إلى جميع المدارس الحكومية يفيد بإلغاء الطابور الصباحي اليومي، وخروج الطلاب بعد الانتهاء من اختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني مباشرة، ضمن التدابير اللازمة للتقليل من أي اضطرابات محتملة، حفاظاً على سلامة الطلبة والمعلمين والوقاية من فيروس كورونا كوفيد 19.

وقالت التعليم في التعميم: “ستقوم بوزارة التعليم والتعليم العالي بعدد من الإجراءات والحملات الوقائية بكافة المنشآت التعليمية، ويجب اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لضمان عدم انتشار الفيروس بما في ذلك غسل اليدين، واستخدام معقمات اليد، وستقوم وزارة التعليم من خلال ممرضي المدارس بمراقبة الوضع عن كثب”.

وأكد عدد من مديري المدارس لـ “الشرق” أن اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني سوف تجرى حسب الجدول المعتمد، على أن يكون الانصراف الساعة العاشرة صباحاً بجميع المدارس، وبالنسبة لطلبة الصف الثاني عشر يكون انصرافهم في الساعة العاشرة صباحاً لاستكمال المنهج الدراسي، موضحين أنه بخصوص طلبة رياض الأطفال، فقد تقرر إيقاف دوامهم لحين إجازة الربيع، مع التزام جميع موظفي المدارس بالدوام الرسمي. ووقف المقصف المدرسي تماماً.

وأضافوا أنه بالنسبة إلى موظفي المدارس فإن استمرار دوامهم للانتهاء من أعمال تصحيح ومراجعة اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني، حيث يباشر المعلمون عمليات التصحيح عقب مغادرة الطلبة للمدرسة مباشرة، للانتهاء منها مبكراً وقبل إجازة الربيع، تحسباً لأي طارئ قد يحدث، لافتين إلى أنهم لم يبلغوا حتى الآن بتمديد إجازة الربيع.

وأوضح مديرو المدارس لـ”الشرق” أن العيادة الطبية في كل مدرسة اتخذت عددا من الاحتياطات والإجراءات الخاصة بوزارة الصحة، منها تخصيص غرفة عزل في كل مدرسة لفصل الطالب المشتبه فيه عن الطلاب الآخرين وعن مبنى المدرسة لحين استدعاء الإسعاف، مع توفير مطهرات الأيدي في جميع أرجاء المدارس مع حث الطلاب على استخدامها باستمرار، وتوفير الكمامات.

  • حملة توعوية

وكانت وزارة التعليم والتعليم العالي قد قامت بتكثيف جهودها التوعوية؛ للتعامل مع فيروس كورونا المستجد. ونشرت كيفية الوقاية من عدوى كورونا المستجد، الذي يعرف اختصارًا باسم (2019-nCoV). وأكدت من خلال رسائلها على أهمية التقيد بالاحتياطات الوقائية للالتهابات التنفسية عامة التي تشمل: المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون، وتغطية الفم، والأنف عند السعال والعطس.

واستعرضت الرسائل التوعوية أعراض الإصابة بالفيروس، ومن أبرزها: الحمى، والسعال، وضيق في التنفس، وقد تتطور الأعراض -أحيانًا – إلى التهاب رئوي، وقد تسبب العدوى مضاعفات حادة لمن يعانون ضعفًا في الجهاز المناعي، أو أمراضًا مزمنة، للمسنين، وحثت الرسائل التوعوية من يشعر بهذه الأعراض على التوجه إلى أقرب مركز صحي.

وأهابت وزارة التعليم من خلال رسائلها التوعوية ضرورة تجنب الاتصال بالحيوانات (حية، أو ميتة)، أو المنتجات الحيوانية، أو التردد على أسواق تداول الحيوانات، وتجنب الاتصال بأشخاص مصابين بأعراض تنفسية، وشددت على من تظهر عليه أعراض الإصابة بعدوى تنفسية، ضرورة البقاء في المنزل، وتجنب الاختلاط بالآخرين، وعدم السفر في أثناء وجود أعراض مرضية، وتغطية الفم، والأنف بالمناديل عند الكحة أو العطاس، والمحافظة على نظافة اليدين بغسلهما لمدة 20 ثانية على الأقل بالماء والصابون، أو بالمعقمات الكحولية.

  • المدارس الخاصة

أما فيما يخص المدارس الخاصة فقد أشارت مصادر إلى أن غالبية المدارس الخاصة والأهلية قد اتخذت إجراءات مماثلة للوقاية من فيروس كورونا، منها خروج الطلاب عقب الانتهاء من الاختبارات مباشرة، واتخاذ كافة التدابير الصحية والوقائية اللازمة لعدم اختلاط الطلاب، والحرص على غسل الايدي والتعقيم بشكل مستمر.

شاهد أيضاً

علياء آل ثاني: الأزمة الخليجية عززت مكانة قطر على الساحة الدولية

علياء آل ثاني: الأزمة الخليجية عززت مكانة قطر على الساحة الدولية

قالت سعادة السفيرة الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني ، المندوب الدائم لدولة …