التعليم: بدء العام الدراسي على 3 مراحل مطلع سبتمبر

أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي، أنه تقرر بدء العام الدراسي المقبل (2020 / 2021) بجميع مدارس قطر الحكومية والخاصة ورياض الأطفال، وفقا للمراحل التالية:

  • المرحلة الأولى: لمدة ثلاثة أيام وتبدأ من 1 – 3 سبتمبر بحيث تكون نسبة حضور الطلاب لا تزيد على ثلث الشعب بالمدرسة في الأيام الثلاثة الأولى، وقد أرسل قطاعا الشؤون التعليمية والتعليم الخاص أدلة استرشادية للمدارس الحكومية بما في ذلك المدارس التخصصية الحكومية، المدارس المتخصصة في مجال التربية الخاصة (مجمع التربية السمعية، ومدارس وروض الهداية) والمدارس الخاصة ورياض الأطفال بنماذج مقترحة بكيفية حضور الطلبة.
  • المرحلة الثانية: لمدة أسبوعين، من 6 – 17 سبتمبر / التعليم المدمج، حيث ستكون نسبة الحضور والإشغال في جميع مدارس قطر الحكومية والخاصة ورياض الأطفال لا تزيد على نسبة 50% من الطلبة حيث سيكون حضورهم بالتناوب خلال الأسبوعين المذكورين على مجموعتين، بحيث يداوم نصف عدد الطلاب (50%) في الأسبوع الأول في المدرسة ثم يتلقون تعليمهم عن بعد في الأسبوع الذي يليه ومن ثم يداوم النصف الآخر في الأسبوع الثاني من بدء العام الأكاديمي. ويكونون قد تلقوا تعليمهم عن بعد في الأسبوع الأول.
  • المرحلة الثالثة: بدء الدوام الفعلي بواقع 100% لجميع الطلاب بالمدارس ورياض الأطفال، وتبدأ هذه الفترة من 20 / 9 / 2020 لجميع الطلاب بالمدارس والرياض الحكومية والخاصة مع الاستمرار في أخذ الاحتياطات الاحترازية وفق اشتراطات إدارة الصحة والسلامة بالوزارة، وبالتنسيق مع وزارة الصحة العامة.

وصرحت السيدة فوزية الخاطر الوكيل المساعد للشؤون التعليمية، بأن العودة التدريجية على ثلاث مراحل تهدف إلى تقديم دروس سد الفجوة واختبارات قياس المستوى للطلبة، إضافة إلى توعيتهم وأولياء الأمور والكادر الأكاديمي والإداري بالمدارس الحكومية بالإجراءات الاحترازية وكيفية تحقيق التباعد الاجتماعي للحفاظ على صحة أبنائنا وبناتنا من الطلبة والطالبات والزملاء العاملين في المدارس بما لا يؤثر على التحصيل العلمي لهؤلاء الطلبة.

وأشار السيد عمر النعمة، الوكيل المساعد لشؤون التعليم الخاص، إلى أن العودة التدريجية عبر المراحل الثلاث، ستعطي الفرصة للمدارس ورياض الأطفال الخاصة لاستقبال الطلبة بعد فترة انقطاع وتوعيتهم بالإجراءات الاحترازية المتبعة داخل الصفوف ومباني المدارس، إضافة إلى تعريف الطلبة المستجدين ببرامج التعلم عن بعد للمدارس التي سجلوا بها عبر لقاءات تجمعهم مع الهيئات التدريسية والإدارية، وتوضيح الخطة التعليمية لكل مدرسة وفق تقويمها الأكاديمي المعتمد.

وأكد كل من السيدة فوزية الخاطر والسيد عمر النعمة، على أهمية المرحلة الأولى من حيث التوعية بآليات الحضور خلال الأسبوعين التاليين من الدوام المدرسي.

كما أشارت السيدة فوزية الخاطر إلى أن الخطة المعتمدة للعودة التدريجية للمدارس الحكومية اشتملت على مقترح الدوام بالتناوب للطلاب إضافة إلى أنصبة المواد الدراسية للمراحل المختلفة، كما اشتملت على الجدول المدرسي للحصص خلال المرحلة الأولى والثانية من الدوام المدرسي للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، حيث يبدأ الدوام الساعة 7:15 صباحا وينتهي الساعة 12:30 ظهرا، بواقع ست حصص يوميا / زمن الحصة 45 دقيقة، تفصل بين الحصة والأخرى خمس دقائق. كما تتخلل اليوم المدرسي فسحة مدتها 25 دقيقة، مع مراعاة تنظيم الجدول المدرسي لتكون هناك ثلاثة أوقات مختلفة للفسحة لتقليل عدد الطلاب في الفسحة الواحدة.

أما بالنسبة لرياض الأطفال فيتم تطبيق الجدول اليومي المعتاد، حيث سيكون الدوام من الساعة 7:10 صباحا الى الساعة 12:00 ظهرا.

من ناحية أخرى، قال السيد عمر النعمة الوكيل المساعد لشؤون التعليم الخاص، إن الوزارة أدرجت ملحقا بالاشتراطات التي يجب على المدارس الخاصة ورياض الأطفال الالتزام بها قبل بدء العام الدراسي كتوفير ممرض دائم بالمدرسة والروضة وتوفير غرف عزل في حال ظهور أي أعراض على أي طالب أو الموظفين بالمدرسة، إضافة إلى توفير المعقمات الكافية بشكل يومي وتوزيعها على جميع المرافق والصفوف الدراسية، كما شدد على أنه عند بدء العام الدراسي في الأول من سبتمبر لن يسمح لأي شخص بالدخول إلى مباني المدارس الخاصة ورياض الأطفال دون الالتزام بتطبيق دليل الاشتراطات الاحترازية الذي ستصدره إدارة الصحة والسلامة بالوزارة.

كما أكدت السيدة فوزية الخاطر الوكيل المساعد للشؤون التعليمية، على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية على جميع المدارس الحكومية وتقديم توعية شاملة بخصوص الإجراءات الاحترازية الصحية داخل المدرسة بالتنسيق مع إدارة الصحة والسلامة في وزارة التعليم والتعليم العالي.

ودعا كل من السيدة فوزية الخاطر والسيد عمر النعمة، أولياء الأمور للحوار والتحدث مع الأبناء لزيادة دافعيتهم للتعلم، واستثمار طاقاتهم في ذلك.

About The Author

Reply