الخطوط القطرية لن تتسلم طائرات جديدة في 2020 أو 2021

وجه السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية اليوم الأربعاء تحذيراً إلى شركتي بوينج وإيرباص مفاده أنه في حال “رفضتا طلب الناقلة الوطنية تأجيل تسلم أي طائرات جديدة منهما في العام الحالي أو العام المقبل.. قد يعرض مستقبل الأعمال معهما للخطر”.

وقال الباكر، في مقابلة مع قناة سكاي نيوز التلفزيونية البريطانية بحسب وكالة رويترز، إن “الشركة لن تتسلم أي طائرات جديدة من بوينج أو إيرباص في 2020 أو 2021، مضيفا أنه سيكون هناك تأثير غير مباشر على التسليمات المستقبلية بسبب جائحة كوفيد-19”.

وطلبت الخطوط الجوية القطرية شراء طائرات بعشرات المليارات من الدولارات من أكبر صانعين للطائرات في العالم. لكنها بعد تهاوي الطلب على السفر الجوي تؤكد إنها ليست لديها متسع لأي طائرة جديدة وستقلص حجم أسطولها إلى نحو 200 طائرة.

وأضاف: “أعتقد أن عددا كبيرا (من التسليمات) سيؤجل.. أخطرنا بوينج وإيرباص بالفعل بأننا لن نتسلم أي طائرات في العام الحالي أو العام المقبل”.

وتابع: جميع الطائرات الأخرى التي طلبناها والتي يفترض أن تسلم لنا في غضون العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة ستؤجل الآن لمدة قد تصل لثمانية إلى عشرة أعوام تقريبا”.

وقال الباكر: إذا لم يلتزموا بمتطلباتنا، فسيكون علينا إعادة النظر في علاقات عملنا الطويلة الأمد معهما، مضيفا أن “الخطوط القطرية لم تعد بحاجة إلى الثلاثين طلبية المؤكدة التي قدمتها لشراء طائرات 737 ماكس من بوينج”.

واستطرد قائلاً: “أخطرنا بوينج بالفعل بأنه سيتعين علينا استبدالها ببعض أنواع الطائرات الأخرى … لن نحتاج مجددا الطائرات 737 ماكس”.

وقال الرئيس التنفيذي إن الخطوط القطرية ستواصل دعم آي.إيه.جي المالكة لبريتيش إيروايز بعد أن زادت حصتها في مجموعة الطيران في فبراير.

وأضاف قائلا “إنه استثمار إستراتيجي. سنظل مستثمرا في آي.إيه.جي…نعم، وإذا دعت الحاجة سنضخ سيولة في آي.إيه.جي”.

About The Author

Reply