Search
Friday 19 July 2019
  • :
  • :

الرعاية الأولية تحتفل باليوم العالمي لطبيب الأسرة



تحتفل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، باليوم العالمي لطبيب الأسرة، الذي يتزامن في التاسع عشر من الشهر الجاري، تحت شعار “أطباء الأسرة لرعايتك مدى الحياة”.

وعرّفت د. منى طاهر -مدير برنامج طب الأسرة بمركز الخليج الغربي الصحي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية-، بأنّ طبيب الأسرة هو الطبيب الذي يُقدّم الرعاية الصحية الأولية الشاملة لجميع أفراد الأسرة بغض النظر عن جنسهم وأعمارهم وتبعًا لحالتهم المرضية، إذ يُقدم النصائح الطبية سواء أكانت سلوكية أو نفسية أو عضوية بهدف تعزيز صحة العائلة بمعرفة التاريخ الوراثي للأمراض الجينية في العائلة لوقاية أفراد العائلة من الإصابة بالأمراض الوراثية المزمنة، وإعداد خطة علاجية عند إصابتهم بمرض وراثي.

وأشارت د. طاهر بأنّ من أبرز صفات طبيب الأسرة المرونة والقدرة على التكيف مع احتياجات المجتمع المتغيرة من وقت إلى آخر، والتمتع برغبة قوية وجادة على خدمة المرضى ومساعدتهم في حل مشاكلهم الصحية والمهارة في تشخيص المرض، ومن ثمرات استحداث طب الأسرة في المراكز الصحية يرفع مستوى العام للصحة لأنّ أطباء الأسرة يتمتعون بمميزات تجعل علاقتهم بالمرضى فريدة مما ينعكس إيجابيًا على صحتهم وصحة أسرتهم تبعًا للخدمات الصحية الشاملة التي تواكب المرضى من النواحي الجسدية والنفسية والاجتماعية،، وأصبحت تُقاس مستوى الصحة عالميًا بالدول وبعدد كفاءة أطباء السرة لأنهم خط الدفاع الأول للصحة في أي منظومة طبية.

وشاركت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بركن توعوي في كلية الطب بجامعة قطر بمشاركة كادر من المؤسسة للتواصل مع الطلاب والكادر التدريسي بكلية الطب وتعريفهم عن أهمية اختصاص طب الأسرة حيث تواجد في هذه المشاركة كادر طبي من أخصائي طب الاسرة للتحدث عن دور طبيب الأسرة في المؤسسة والذي يعد بمثابة الشريك الفاعل في تأسيس وتكريس مفهوم الأسرة الصحية، و أهمية دوره في توجيه وإرشاد أفراد الأسرة لتعزيز صحتهم وللحفاظ عليها وفريق من الممرضين والممرضات للقيام بالقياسات الحيوية من فحص للسكر والضغط وتواجد أيضا كادر من أخصائي التغذية لقياس كتلة الجسم والوزن والطول مع تواجد فريق من إدارة الاتصال المؤسسي للتعريف بالمؤسسة ودورها في تعزيز الصحة للفرد والمجتمع للوصول لمجتمع صحي ومعافى في دولة قطر .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *