السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، مساء امس الأحد، أن بلاده قررت “قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران”، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.
جاء هذا خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر وزارة الخارجية في العاصمة السعودية الرياض مساء اليوم.
وقال الجبير: “المملكة تعلن عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وتطلب مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية السفارة، القنصلية، المكاتب التابعة لها خلال 48 ساعة”، وبيّن أنه تم استدعاء السفير الإيراني لإبلاغه بذلك.
واعتبر الجبير، أن “تاريخ إيران مليء بالتدخلات السلبية والعدوانية في الشؤون العربية، ودائما ما يصاحبه الخراب والدمار”، كما أشار، إلى أن الاعتداء على السفارة في طهران والقنصلية في مدينة مشهد يشكل “انتهاكا صارخا لكافة الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية”.
وتابع الجبير: تمت هزيمة إيران في اليمن، والإيرانيون لن يتمكنوا من إنقاذ نظام الأسد في سوريا.
وخلال المؤتمر نفسه، كشف رئيس الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية السعودية أسامة نقلي، أنه تم إجلاء عائلات منسوبي البعثة الدبلوماسية في إيران من النساء والأطفال وعددهم 47 فردا وأنهم في طريقهم للمملكة.
كما أعلن “تلفزيون العربية”، عقب انتهاء المؤتمر الصحفي للجبير، عن وصول دبلوماسيين سعوديين تم إجلاؤهم من إيران عقب هجوم السفارة، إلى دبي، في طريقهم لبلادهم.
وأضرم أمس السبت، محتجون إيرانيون النار في مبنى السفارة السعودية في العاصمة طهران، كما اعتدى محتجون على مبنى القنصلية السعودية في مشهد، احتجاجًا على إعدام المملكة رجل الدين السعودي(شيعي) نمر باقر النمر.
وكانت وزارة الخارجية السعودية قد حمَّلت في بيان لها أمس الحكومة الإيرانية “المسؤولية كاملة حيال حماية السفارة السعودية في طهران، وقنصلية المملكة في مدينة مشهد، وحماية أمن كافة منسوبيها من أي أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية”.
وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، أمس السبت، إعدام 47 ممن ينتمون إلى “التنظيمات الإرهابية”، من بينهم النمر.
وكانت محكمة الاستئناف الجزائية والمحكمة العليا، في المملكة قد أيدت في 25 أكتوبر/تشرين أول 2015، الحكم الابتدائي الصادر بإعدام نمر النمر، في الشهر نفسه عام 2014، لإدانته بـ”إشعال الفتنة الطائفية، والخروج على ولي الأمر في السعودية”.

About The Author

Reply