الشيخة موزا تُسلم جائزة (أخلاقنا) لمشروع (مبصرون)

كرمت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أعضاء المشروع الفائز بالدورة الثانية من جائزة أخلاقنا، الذي حمل عنوان “مبصرون”، وهو عبارة عن تطبيق للهواتف الجوّالة معتمد على الصوت كليا، يُمكّن المكفوفين وضعاف البصر من طلب الوجبات من المطاعم واستعراض مكوناتها ومقارنة أسعارها دون طلب المساعدة من أحد.

وتم تطوير المشروع الفائز الذي يحمل اسم “مبصرون” من قبل ثلاث طالبات هنّ نوال الكربي، والمزون المري، وأمل الغرينيق، وهو عبارة عن تطبيق للهواتف الجوالة معتمد على الصوت كليا، يمكّن المكفوفين وضعاف البصر من طلب الوجبات من المطاعم واستعراض مكوناتها ومقارنة أسعارها دون طلب المساعدة من أحد، وذلك بالاستفادة من خصائص تيسر الوصول على الهواتف الذكية الحديثة. وجاءت فكرة المشروع من الإيمان بأنه من حقّ كل إنسان أن يعيش حياة كريمة ومستقلة وأن يحصل على فرص متساوية للمشاركة في المجتمع.

وأعربت عضوات فريق المشروع الفائز بالدورة الثانية من جائزة “أخلاقنا”، عن سعادتهن وشعورهن بالفخر بعد استلامهن جائزتهن من صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، وذلك خلال حفل تكريم خريجي مؤسسة قطر لدفعة 2019، في المدينة التعليمية، مساء أمس.

وتهدف جائزة “أخلاقنا” إلى تسليط الضوء على الأخلاق العالمية التي تحلّى بها الرسول محمّد (صلى الله عليه وسلم)، والذي يعدّ مثالًا يحتذى بخلقه الكريم، ومرشدا للقيم التي تتبنّاها هذه الجائزة، والتي نسعى جميعا إلى الاقتداء بها.

وكانت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، قد أعلنت عن إطلاق جائزة “أخلاقنا” لأول مرة خلال حفل تكريم خريجي مؤسسة قطر 2017. وهذا العام، يتم تنظيم الدورة الثانية من الجائزة.

وأعربت نوال الكربي، قائدة مبادرة “مبصرون” الفائزة بجائزة أخلاقنا لعام 2019، عن سرورها بهذا التتويج، وبالتجربة التي حظيت بها مع زميلاتها والتي وصفتها بأنها تجربة مذهلة لا يمكن نسيانها، قائلة: “إنه لفخر عظيم لي أن يفوز مشروع “مبصرون” في مسابقة مرموقة بحجم جائزة “أخلاقنا”، لم أكن لأحقق هذا الإنجاز الكبير لولا مساعدة زميلتي في المشروع، وبالطبع الدعم الكبير الذي تقدمه مؤسسة قطر لهذه المبادرة والذي ينبع من قناعتها الراسخة بقدرات الشباب وإيمانها بأن أفكارهم لها تأثير حقيقي وملموس على حياة الآخرين”.

ومن جانبها قالت المزون عبدالمحسن المري، نائب قائدة مبادرة مبصرون: “لكل إنسان الحق في عيش حياة كريمة ومستقلة، ومن هذا المنطلق ابتكرنا فكرة المشروع، وهو تطبيق للهواتف الجوالة، ونأمل من خلال هذه المبادرة الإنسانية أن نقدّم خدمة فعلية لمساعدة جميع المكفوفين وضعاف البصر في دولة قطر وجميع أنحاء العالم”.

About The Author

Reply