الصندوق القطري للبحث العلمي: تمويل 21 بحثاً لمواجهة كورونا والنتائج في أغسطس

كشفت السيدة رهام ظاهر مدير الصندوق القطري للبحث العلمي عن اختيار 21 بحثاً علمياً لمواجهة كورونا بتمويل خاص من الصندوق يصل إلى 100 ألف ريال للبحث الواحد.

وقالت ظاهر – في مداخلة لبرنامج “المسافة الاجتماعية” على تليفزيون قطر – إنه منذ أزمة كورونا، أطلق الصندوق القطري للبحث العلمي برنامج الاستجابة السريعة لمواجهة كورونا، وأضافت: أطلقنا دعوة سريعة للباحثين من خلال مدة زمنية قصيرة واستثنائية تصل لأسبوعين لتقديم البحوث، وأسبوعين آخرين لتقييم البحوث وإعلان النتائج .

وأشارت السيدة رهام ظاهر إلى أن الصندوق تلقى 230 مقترحا بحثيا غطت مختلف القطاعات كالصحة والتعليم والأمن الغذائي، وتم تقييمها على أساس علمي وتقني وتنافسي، وتم اختيار 21 بحثا علميا وتمويلها بمنحة تصل لـ 100 ألف ريال قطري للبحث الواحد ونتوقع الحصول على نتائج البحوث في أغسطس المقبل .

وأضافت: تم دعوة جميع الخبراء من مختلف جهات الدولة لمراجعة هذه البحوث والتأكد من أفضليتها في ظل الظروف الراهنة مع جائحة كورونا، مؤكدة أهمية البحث العلمي على مستوى العالم وبخاصة مع جائحة كوفيد 19 ، فقد أغدقت الدول المليارات من الدولارات لإيجاد علاجات ولقاحات لكوفيد 19 .

About The Author

Reply