Search
Tuesday 20 August 2019
  • :
  • :

الصور الأولى لخسوف القمر في الدوحة



بدأ الخسوف الجزئي للقمر في الظهور في سماء الدوحة مساء امس ، وهو الخسوف الأخير خلال العام الجاري ومن المتوقع أن يستمر حتى الساعات الأولى من صباح الغد.

وإليك معلومات عن خسوف القمر الأخير لعام 2019.

(1) آخر الخسوفات القمرية لهذا العام سيكون من نوع الخسوف الجزئي للقمر، حيث إن ظل الأرض سوف يحجب 65.3% من كامل قرص القمر عندما يصل الخسوف الجزئي للقمر ذروته، وذلك لأن مركز كل من القمر والأرض والشمس سيكون على خط استقامة واحد حينها، وستكون الأرض في المنتصف بين الشمس والقمر، فتحجب جزءًا من أشعة الشمس الساقطة على سطح القمر، بحسب الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري.

(2) ما يميز الخسوفات القمرية أنه يمكن خلالها رؤية ورصد الخسوف القمري بالعين المجردة، لأنه لا يترتب على النظر إلى القمر وقت الخسوف أي ضرر بالعين، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام الكاميرات الرقمية الحديثة للحصول على صور للخسوف القمري، بعكس الكسوفات الشمسية التي تحتاج إلى نظارات خاصة لتحمي العين وقت رصدها.

(3) سيتمكن معظم سكان قارة آسيا، وأوروبا، وأستراليا، وقارة أفريقيا، وقارة أمريكا الجنوبية، وأمريكا الشمالية من رصد ومتابعة الخسوف الجزئي للقمر، مع العلم أن سكان دولة قطر سيتمكنون من رصد جميع مراحل الخسوف الجزئي للقمر من بدايته وحتى نهايته.

(4) جميع مراحل هذا الخسوف سوف تستغرق مدة قدرها 5 ساعات و34 دقيقة من بداية الخسوف وحتى نهايته.

(5) يبدأ القمر بالعبور من منطقة شبه ظل الأرض (لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة) عند الساعة 9 و44 من مساء اليوم بتوقيت الدوحة المحلي، بينما ستبدأ مرحلة الخسوف الجزئي عند الساعة 11 ودقيقتين مساءً، حيث سيبلغ الخسوف ذروته بعد منتصف ليل الأربعاء بـ31 دقيقة، وستنتهي مرحلة الخسوف الجزئي عند الساعة الثانية صباحاً، وسوف تنتهي آخر مراحل الخسوف عند الساعة الثالثة و18 دقيقة من صباح الأربعاء بتوقيت الدوحة المحلي.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *