الكشف عن تطوير فحص قطري لكورونا ولقاح وتطعيم ضده

كشفت الدكتورة سوسن زوغير مسؤولة أبحاث الأمراض المعدية – أستاذ مشارك علم الأحياء الدقيقة والمناعة – بجامعة قطر عن تطوير مركز البحوث الحيوية بالجامعة لفحص جديد للكشف المبكر عن فيروس كورونا (كوفيد – 19)، وكذلك تطوير تطعيم أولقاح يكون فعالا وواقياً ضد الفيروس .

وقالت الدكتورة سوسن زوغير – خلال مقابلة مع برنامج “المسافة الاجتماعية” على تليفزيون قطر مساء اليوم السبت – “نحاول إيجاد حلول سريعة للكشف المبكر، ونطور فحص مصل للدم، للكشف عن المصابين بالمرض”.

وفي التفاصيل، أوضحت زوغير : “عندما نتعرض للفيروس أجسامنا تتنج مضادات حيوية تهاجم الفيروس وتمنعه من نشر العدوى أكثر فأكثر.. فإذا تعرض شخص لهذا الوباء فإن جسمه يرد بالمناعة وإنتاج الأجسام المضادة”.

أضافت: “ما نحاول فعله هو تطوير فحص ليكون جاهزاً في حال الضرورة إذا ما نقصت المعدات الطبية المتخصصة في الفحص.. وكذلك للتدريب المستقبل ولدينا الإمكانيات والعقول والقدرة على إنتاج الفحوصات المحلية”.

كما كشفت مسؤولة أبحاث الأمراض المعدية بجامعة قطر عن تطوير تطعيم أولقاح يكون فعالا وواقياً ضد الكوفيد 19، ونحن في جامعة قطر مع زملائنا في مؤسسة قطر نحاول إيجاد مثل هذه الحلول .

وأكدت أن هيئة البحث العلمي بجامعة قطر قامت بتنسيق الأبحاث حول كورونا، وشددت على تظافر الجهود للارتقاء بحلول تساعد وزارة الصحة على مكافحة هذا الوباء.

وقالت: دولة قطر وفرت لنا بنية تحتية جيدة جدا للبحث العلمي ولذلك من واجبنا الأخلاقي والأكاديمي أن نقدم أفضل ما لدينا لإيجاد الحلول.. وهناك جانب إيجابي في هذه الأزمة وهو أن نشحذ الهمم كي نجد الحلول ونستطيع أن ننتج فحص وتطعيم كما تقول “قطر فارما” بأيدينا نصنع دوائنا”.

About The Author

Reply