المواصلات تعلن إجراءات إعادة تشغيل المترو والحافلات بدءاً من الثلاثاء

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات عن إجراءات إعادة تشغيل وسائل النقل العام ضمن تنفيذ الجزء الأول للمرحلة الرابعة من الرفع التدريجي للقيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأوضحت الوزارة في بيان عبر موقعها الإلكتروني أنه اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 1 سبتمبر 2020، سيسمح لمشغلين وسائل النقل العام (الحافلات والمترو) استئناف أنشطتهم بما لا تتجاوز نسبة الإشغال عن 30 % من الطاقة الاستيعابية لهذه الوسائل، وفقاً لأوقات التشغيل المتبعة سابقاً قبل إعلان وقفها في ضوء تنفيذ الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة، مع تقييم الوضع بشكل اسبوعي.

وشددت على ضرورة التزام كافة الجهات المشغلة لوسائل النقل العام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي حددتها وزارة الصحة العامة، وفحص جميع العاملين في وسائل النقل العام والمحطات لاختبار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والتأكد من أن نتائج الفحص سلبية قبل السماح لهم بمزاولة أعمالهم، بالإضافة إلى قياس درجة حرارتهم بشكل يومي ومستمر وعزل كل من تظهر عليه أعراض الإصابة وتبليغ الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والصحية اللازمة، فضلاً عن تدريب الموظفين لتطبيق التدابير الاحترازية اللازمة لمنع انتشار الفيروس.

وأكدت الوزارة على ضرورة توفير مشرفين “ضباط امتثال” من قبل الجهات المشغلة بما يتناسب مع الطاقة الاستيعابية المحددة في وسائل النقل العام (الحافلات والمترو والمحطات)، تكون مسؤوليتهم التأكد من الامتثال لكافة الإجراءات والتدابير الاحترازية وضمان تنفيذها من قبل مستخدمي وسائل النقل العام، وعدم تكدسهم أمام المحطات.

كما أكدت على ضرورة تنسيق الجهات المشغلة بشكل فاعل ومباشر مع المرافق الخدمية والحيوية التي ترتبط بمحطات المترو والحافلات مثل (المطار، المولات، المستشفيات، والأسواق الشعبية) وذلك للتأكيد على مستخدمي خدمات النقل العام بعدم التجمهر والازدحام في هذه المحطات والالتزام بالإجراءات الاحترازية الصادرة بهذا الشأن. فضلاً عن تنظيم دخول وخروج مستخدمي المحطات، والمترو والحافلات وبالأخص محطات المترو ذات السعة المحدودة.

About The Author