الهلال الأحمر القطري في قطاع غزة يجري عملية طبية نادرة

أعلن الهلال الأحمر القطري عن نجاح فريقه الطبي لجراحة الصدر بمجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة في إجراء عملية طبية نادرة لاستئصال كتلة ورم سرطانية ضخمة بلغ وزنها 7 كيلوغرامات من مريض فلسطيني.

وقال الدكتور رائد العريني استشاري الهلال الأحمر القطري لجراحة الصدر، إنه بعد إجراء سلسلة من الفحوصات الطبية الإضافية، تبينت حاجة المريض لإجراء عملية إزالة للورم الذي نتج عنه ضيق تنفس لأكثر من 8 أشهر، وعلى إثر ذلك تمت مناقشة الحالة مع فريق طبي مكون من أخصائي الأشعة والتخدير وإدارة العمليات الجراحية، ثم تم إبلاغ إدارة مجمع الشفاء بالوضع الصحي للحالة.

وأضاف أن العملية الجراحية امتدت لأربع ساعات متواصلة، حيث تمكن خلالها الطاقم الطبي من إزالة الورم الذي بلغ وزنه حوالي 7 كيلوغرامات، موضحا أن هذه العملية تعتبر إنجازا طبيا كبيرا، كون مثل هذه الحالات يتم في العادة تحويلها لتلقي العلاج خارج قطاع غزة، كاشفا عن أنه سبق له قيامه بإجراء 5 جراحات لحالات مرضية مشابهة في غزة ولكن بأحجام أقل.

وعن وضعه الصحي بعد العملية، قال المريض حمدان عواد إنه يحضر حاليا جلسات العلاج الطبيعي بتوصية من الأطباء بعد نجاح العملية الجراحية، مشيرا إلى أن حالته الصحية تحسنت بشكل ملموس وعاد ليمارس حياته بشكل أفضل.

جدير بالذكر أن الهلال الأحمر القطري يدعم التدخلات الجراحية لمرضى الصدر ضمن مشروع “دعم الجراحات التخصصية في قطاع غزة”، والذي يغطي أيضا العديد من التخصصات الجراحية الأخرى كجراحات القلب والأوعية الدموية والعظام والمسالك البولية، إلى جانب تنفيذ برامج محلية في الصيدلة السريرية وتدريبات متقدمة في جراحة المناظير (MIS)، ودعم برنامج ماجستير الإدارة الصحية وبرنامج دبلوم التخدير والعناية المركزة، ودعم مرضى الفينيل كيتون يوريا، بميزانية إجمالية للمشروع قدرها 1.4 مليون دولار أمريكي.

About The Author