الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة يقدم تقرير اللجنة القانونية في الجمعية العامة

قدم الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، سكرتير ثان في الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة بنيويورك، مقرر اللجنة السادسة (اللجنة القانونية) التقارير النهائية للجنة السادسة التابعة للجمعية العامة، تمهيدا لاعتمادها من قبل الجمعية العامة.

وسبق أن تم انتخاب الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، عضو وفد الدولة إلى الدورة (74) للجمعية العامة كمقرر للجنة المذكورة ، وذلك إقرارا بالدور الهام لدولة قطر لتعزيز واحترام القانون الدولي.
وتناول البيان الذي أدلى به الشيخ محمد في الجلسة العامة للجمعية العامة، والتي رأسها سعادة السفير تيجاني محمد باندي رئيس الدورة (74) للجمعية العامة، وبحضور ممثلي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ورؤساء اللجان الرئيسية للجمعية العامة، عرضا شاملا لمناقشات اللجنة القانونية والقرارات والمقررات والتوصيات التي اعتمدتها، والتي تهدف إلى تعزيز احترام القانون الدولي والالتزام به.

وأشار البيان إلى أن اللجنة السادسة نظرت في 23 بندا موضوعيا و3 بنود إجرائية من بنود جدول الأعمال المحالة للجنة من الجمعية العامة، والتي تندرج تحتها أولويات الأمم المتحدة، وهي “تعزيز العدالة والقانون الدولي”، و”مراقبة المخدرات ومنع الجريمة ومكافحة الإرهاب الدولي بجميع أشكاله ومظاهره” و”المسائل التنظيمية والإدارية والمسائل الأخرى”.
ولفت البيان إلى أن المناقشات التي أجرتها اللجنة السادسة للبنود المدرجة على جدول أعمالها أفضت إلى اعتماد جميع مشاريع القرارات والمقررات دون تصويت.

وفي ختام البيان، أعرب ممثل دول قطر عن الشكر لرئيس اللجنة السادسة، السفير ميشال ملينار المندوب الدائم لسلوفاكيا، ولأعضاء المكتب الآخرين من السويد، وغامبيا، والمكسيك، على ما أبدوه من تعاون، كما شكر أيضا وفود الدول الأعضاء ومكتب الشؤون القانونية للأمم المتحدة.
وأعرب رئيس الجمعية العامة عن الشكر لممثل دولة قطر على تقديم تقرير اللجنة السادسة، ومن ثم اعتمدت الجمعية العامة مشاريع قرارات ومقررات اللجنة بالإجماع ودون تصويت.

About The Author

Reply