انطلاق احتفالات كتارا باليوم الوطني

وسط أجواء وطنية غامرة انطلقت مساء اليوم في المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” احتفالات اليوم الوطني، والتي ستتواصل حتى 19 ديسمبر الجاري متضمنة باقة من الفعاليات الثقافية والتراثية التي تعزز الانتماء للوطن والولاء لقيادته الرشيدة.

وقد تزين الحي الثقافي “كتارا” بأشكال مختلفة من الزينة، فأضيئت تلال كتارا بالأنوار التي شعت نوراً بشعار اليوم الوطني “لطالما قد زينتها أفعالنا”. كما تزينت جنبات كتارا بأعلام دولة قطر وعبارات وطنية مميزة، وعلى الواجهة البحرية تابع الزوار مختلف الأنشطة التي تنوعت في مضامينها، حيث قدم مسرح كتارا مسابقات وألعاباً تراثية ترفيهية تفاعل معها الجمهور بشكل خاص الأطفال، كما قدمت الفرق الشعبية العرضة القطرية التي نالت إعجاب الزوار من مختلف الفئات العمرية والجنسيات.

وعلى شاطئ كتارا أقيم السوق الثقافي، الذي ضم مجموعة من المقاهي ومحلات الأكلات الشعبية ومحلات العطور والبخور وعرض مقتنيات تراثية، كما تضم احتفالات هذا العام في كتارا استعراضًا للمراكب الشراعية وجولات بحرية بالسيارة البرمائية بالإضافة إلى أن جميع ألعاب شاطئ كتارا ستفتح أبوابها للجمهور بشكل مجاني طوال أيام الاحتفالات، ويشارك الزوار بالتوقيع وكتابة عبارات الولاء والحب لقطر، وذلك في كتاب الولاء الخاص بهذه المناسبة.

وبهذه المناسبة أكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي، أن فعاليات كتارا باليوم الوطني تعمل على تعزيز مشاعر الولاء والوفاء لهذا الوطن الشامخ، موجها الدعوة للجمهور من مواطنين ومقيمين للحضور ومواكبة مختلف الفعاليات قائلاً: “إنّ هناك العديد من المفاجآت التي ستكون في انتظار الزوار ومنها الأوبريت الوطني بعنوان “مواطن ومقيم يد واحدة”، بمشاركة الفنان فهد الكبيسي والفنانة أنوار، والذي سيقدم يومي 17 و19 على فترتين الأولى 7 مساء والثانية 9 مساء.

بالإضافة إلى افتتاح قبة الثريا الفلكية يوم 18ديسمبر. وعروض الألعاب النارية وطائرات الدرون، يومي 17 و19.

كما تتضمن فعاليات كتارا بهذه المناسبة الوطنية أنشطة ثقافية ذات بعد تراثي ومنها، ورش عمل متنوعة ذات بعد تعليمي ستكون موجهة للأطفال، ومعرض للفنان القطري عبدالحميد الصديقي وسيكون في شكل مجسم بعنوان بصمة ثبات ويحتوي على عبارات خطاب الثبات لسمو الأمير المفدى، ومعرض للفنان أحمد علاوي ويتمثل في مجسمات مشتقة من البيئة القطرية، بالإضافة الى معرض لـ 10 فنانين قطريين سيرسمون في الهواء الطلق على شاطئ كتارا، ومعرض للفنانة وضحى السليطي ستقدم فيه تجارب فنية معاصرة من التراث القطري.

هذا إلى جانب ورش وفعاليات متنوعة للأطفال مثل قطار الأطفال وورش عمل متنوعة ودعم المشاريع الصغيرة لطالبات المدارس ستقدمها شركة الألياف ومسرحية للأطفال يقدمها حوار الأديان، وورش عمل تلوين وفعالية الإطفائي الصغير التي سيقدمها الدفاع المدني، ويقدم مركز سكاي دايف قطر معرضا لمقتنيات المركز وعروضا جوية منها القفز المظلي – الطيران الشراعي طائرات الجايرو، من جانبه يقدم مركز مواتر عرضا لمجموعة من السيارات الكلاسيكية ، فضلا عن معرض مجسمات لطائرات حربية تنظمه وزارة الدفاع والقوات الجوية الأميرية.

وتتضمن فعاليات كتارا باليوم الوطني مجموعة من الخيام التراثية منها خيمة بطولة القلايل التي تعرض صور المسابقة وسيارات خاصة ببطولة القلايل، وخيمة جمعية القناص وتتضمن إنجازات ومعروضات الجمعية، وفيها عرض لدعو الطير للجمهور.

كما يشارك القطاع الخاص كذلك في هذه الفعاليات ومنها مشاركة المركز السويسري للاستشارات فيقدم مشاركة بعنوان يوم وطني صحي، يقدم فيه نصائح طبية وكشفا طبيا مجانيا وهدايا للجمهور، كما تقدم مجموعة النهدي مسابقة لتزيين السيارات.

جدير بالذكر أن احتفالات اليوم الوطني تتضمن عروضا للموسيقى العسكرية والتي ستنطلق يوم 17 ديسمبر، كما تتضمن الاحتفالات مجموعة من الاستعراضات منها، كتيبة موسيقية للقوات المسلحة القطرية وفرقة موسيقية من جمهورية تركيا والفرقة الموسيقية الأردنية والفريق الإيطالي الكارنبييري، واستعراض عسكري صامت بالسلاح ومشاركة فرقة روسية تقدم معزوفات قطرية بلباس قطري، كما سيكون هناك استعراض بالخيول من الحرس الأميري يحملون عدة أعلام للمشاركين بالمهرجان.

About The Author

Reply