Search
Tuesday 25 June 2019
  • :
  • :

انطلاق فعالية مزاين نجد السبت في محمية الدوسري



تستضيف محمية الدوسري، يوم السبت المقبل فعالية مزاين نجد أهل قطر، وتعتبر الفعالية الأولى من نوعها، والتي تقام تحت رعاية واشراف المواطن سلطان مبارك العماري بوعمار صاحب المبادرة الذي أراد من تنظيم الفعالية التراثية المساهمة في المحافظة على أنواع الحلال النجدي الذي كان متواجداً في قطر وتعتبر من أساس حلال أهل قطر إلا أنها قاربت على الانقراض، اضافة الي ذلك ستكون المبادرة فرصة كبيرة لجمع هواة تربية الحلال والمشاركة في الحفاظ على نوعية نادرة من الحلال من خلال هذه الفعاليات.

ومن جانبه أكد سلطان العماري رئيس لجنة مزاين نجد 2019، أن موعد الانطلاق سيكون السبت المقبل، عند الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرا، وذلك في محمية الدوسري الواقعة بمنطقة الخريب في الشحانية، مشيرا إلى أن التسجيل مستمر، حتى بدء انعقاد الفعالية، والتي ستكون عند السابعة صباحا.

وأشار إلى أن الاشواط الفردية لانواع فحل، وجذع شاة رخل، وجمل مفتوح وخمس شهوات أو رخال وجمل انتاج محلي وخمس رخال، موضحا أن فترة ما بعد الظهيرة ستكون مخصصة للعروض المصاحبة، وستكون هناك امكانية لعرض أنواع أخرى من الحلال.

◄ إعلان النتائج في نفس اليوم
وفيما يخص النتائج وإعلان الفوز والتتويج، أوضح العماري أن إعلان النتائج سيكون بعد صلاة المغرب من نفس اليوم، ومن ثم سيقام مزاد نجد بعد إعلان الفائزين. وأضاف العماري أن لجنة التحكيم مكونة من 3 أعضاء وهم عمر العدساني، سلطان محمد الضابت، حمد عمرو المناعي تكون مهامهم فحص ومعاينة الحلال المتقدم للمسابقة وتقييمه.. أما لجنة التنظيم الني قامت بعمل وتنسيق هذه الفعالية خالد محمد العماري، عمار سلطان العماري، غلوم قنمبر عباس، ابراهيم الغزالي.

أما المشاركون في فعالية المزاين عبدالله محمد الكواري، محمد ابراهيم القايد، سالم محمد المري، عمر راشد الخيارين، محمد عبدالعزيزالسويدي، عبدالعزيز علي الكعبي، فهد خميس المريخي، سالم محمد جابر المري، احمد راشد الكعبي، عبدالهادي علي السهلي،طالب سالم المري، خالد سيف الكبيسي، محمد عبدالهادي النابت، مبارك راشد النابت، وسلطان مبارك العماري. وقد أعرب العماري عن شكره للداعمين والرعاة لهذه الفعالية، وعلى رأسهم القائمين على محمية وحديقة الدوسري، والشركة العالمية البيطرية، ومطابخ خيرات الدوحة، ومشتاق للوازم الرحلات والصيد، والدعم الاعلامي من قبل سناب الدواسر.

◄ المزاين ومسابقة الجمال
وأشار إلى أن المزاين ومسابقة الجمال تهدف الى جمع هواة هذا الصنف الذي من خلالهم سنكون قادرين على ارجاعها للسوق مرة اخرى وتتوافر بكثرة بساحة الحلال وتحرك سوقها وهو ما سيعزز و يدعم السوق المحلي.

واضاف العماري ان النجدية يمتاز بلحومه الطرية التي تعتبر الافضل ما بين الفئات الأخرى والأكبر حجما ومعاملته سلسة وليست خشنة اثناء تربيته خاصة النجدي يعتبر من الاغنام التى يسهل دمجها مع الماعز وبوجه خاص الماعز العارضي. وخاصة أن النجدية متواجدة في قطر فترة طويلة وهي تعتبر من اساس حلال اهل قطر إلا أنها قاربت على الانقراض، والعارضية كذلك تعتبر من حلال اهل قطر لذلك لابد من تعريف ابنائنا بهذه الأنواع التى بدأت أعدادها فى التراجع تدريجيا وعزوف المربين عن تربيتها وهذا ما يثير مخاوفنا وهدفي الرئيسي هو تكوين رابطة موحدة لاحيائها وذلك من خلال هذه المبادرة وهي مزايين النجدية وعمل تجمعات في الجروبات وتجميع المربين لهذه الفئة.

وتابع العماري: الفعاليات التي تقام بشكل دائم تكون محصورة على نوع او صنف واحد مثلا مزاد او مزاين للعارضية وعندما تذهب لحضور تلك الفعالية سيكون الحضور فقط لهواة ذلك الصنف ما قد يسبب قلة في الحضور بسبب التركيز على فئة واحدة وهذا ما جعلني أتجنبه من خلال إقامتي للعروض المصاحبة وستكون الاصناف الشامية القبرصية الصلالية البربرية.

واشار العماري الى أن الفعالية ستكون متنوعة وأيضا الأصناف متنوعة وكذلك المربون لأول مرة بالدوحة مزاين لجميع الفئات وليس لنوع واحد خاصة بان اختياري بان يكون المزاين في محمية وليس كما تجري العادة بأن تكون في العزب لأننا نرغب فى ان يكون هناك تنوع في الانشطة وحضور كافة الفئات العمرية من نساء وشباب وكما تعلم بان محمية الدوسري غنية عن التعريف من خلال وجود فعاليات وأنشطة وألعاب مخصصة وبركة سباحة للأطفال.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *