بدء تنفيذ قرار إلزام ارتداء الكمامات اليوم

يبدأ اليوم الأحد، تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بإلزام 3 فئات بارتداء الكمامات أثناء القيام بأعمالهم أو خلال التسوق.

وكان مجلس الوزراء قد أصدر قراراً بإلزام الموظفين والعاملين في القطاعين الحكومي والخاص الذين تقتضي طبيعة عملهم تقديم خدمات للجمهور والعملاء بارتداء الكمامات أثناء قيامهم بأعمالهم ومهامهم، كما يلتزم المراجعون والعملاء بارتداء الكمامات، وعلى المسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع دخول أي من المراجعين أو العملاء غير الملتزمين بذلك.

وشمل القرار ضرورة التزام المتسوقين بارتداء الكمامات قبل دخولهم إلى محال بيع المواد الغذائية والتموينية وأثناء التسوق، وعلى المسؤولين عن هذه المحال اتخاذ الإجراءات اللازمة بعدم السماح بدخول أي متسوق لا يلتزم بذلك. كما يلتزم العاملون في قطاع المقاولات بارتداء الكمامات أثناء قيامهم بأعمالهم ومهامهم، مع مراعاة قيام المسؤولين في هذا القطاع بتوفير تلك الكمامات والالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية المقررة.

في حالة عدم الالتزام بهذا القرار تطبق على المخالف العقوبات المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990 بشأن الوقاية من الأمراض المعدية، وذلك بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على (200000) مائتي ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت سابقاً عن آلية لتوزيع الكمامات وتمكينها للمواطنين من خلال الصيدليات، حرصا منها على توفير مستلزمات الوقاية الضرورية من فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19).وأكدت الوزارة على أنه يمكن للمواطن القطري الذي لم يستخرج البطاقة التموينية الحصول على الحصة المحددة من خلال البطاقة الشخصية، كما يمكن للمقيم الحصول على الحصة المحددة من خلال البطاقة الشخصية.

About The Author

Reply