بدء عمليات نقل سوق الحلال إلى المركزي الجديد بالوكرة مطلع نوفمبر

في ظل تحفظات طرحها عدد من تجار الجملة والتجزئة، تجري في الوقت الراهن الخطوات التنفيذية لنقل سوق الحلال المركزي الى السوق المركزي الجديد للمواشي والذي اقيم على مساحة 59400 متر مربع بكلفة تصل الى 125 مليون ريال وفق احدث المواصفات العالمية، وعلمت مصادر صحفية ان نقل السوق سيتم الانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري 2019. ووفق المخطط المعد مسبقا من قبل الجهات المعنية من المفترض ان يكون حجز المحلات والحظائر انتهى الخميس الماضي الموافق 10 اكتوبر، وهو الأمر الذي يترتب عليه ان تعلن نتائج الحجز 15 اكتوبر على ان ينتقل اصحاب الحلال للسوق الجديد بعد هذا التاريخ بـ 15 يوما فقط اي مطلع نوفمبر المقبل، وكان الحجز ابتداء من 29 سبتمبر الماضي. وسيعمل سوق الوكرة المركزي الجديد على تقديم خدماته لسكان الوكرة والوكير ومسيعيد والمطار والمشاف.

أسعار الإيجارات

تستهلك قطر 15 الف رأس من الحلال الطازج شهريا يجري استيراد 85 % منها ويوضع 90% من هذا الحلال في أكثر من 100 حظيرة ومحل ودكة تمت اقامتها في السوق المركزي القديم.

وفي الآونة الأخيرة اعلن عن تأسيس شركة أسواق لإدارة المنشآت الغذائية (إحدى شركات حصاد) والاشراف على السوق المركزي للمواشي بمنطقة الوكرة، وحددت الشركة خطوات طرح المحلات والدكك والحظائر، وعملية التخصيص، ومعايير التقييم، والتزامات المستأجرين. ووفق بيانات اللجنة الدائمة لادارة الاسواق فان الايجارات بالسوق المركزي الجديد تبدأ من 4 الاف ويصل الى 6 الاف ريال بالشهر بالنسبة للدكك على حسب الحجم، وايجار المحلات والمخازن ما بين 8 الى 30 الف ريال شهريا، وايجار الحظائر 50 ريالا للمتر المربع على ألا يزيد عدد المواشي عن 65 رأسا بالحظيرة الواحدة، اضافة الى بدل تأسيس يصل الى 8 الاف ريال تحصل على الدكك وعند التخصيص.

تجار سعداء.. ولكن

يقول رجل الاعمال «محمد.ا» المسؤول عن احدى الشركات العاملة بمجال استيراد وتربية الخراف «نحن لا نعارض نقل السوق ولسنا ضد نقله، بل سعداء بتشييد سوق متطور وحديث للحلال نشكر المسؤولين على تشييده، لكن كنا نتمنى استشارتنا قبيل تشييده لاننا اصحاب خبرة في التعامل مع الحلال وتربيته، لذلك تنتابنا عدة هواجس حول السوق الجديد من ناحية الموقع بالقرب من البحر وهو ما يرفع معدلات الرطوبة ويعرض المواشي للهلاك والامراض وفقدان الوزن وهو امر يكبدنا خسائر، والايجارات مرتفعة والحظائر ليست متسعة، لكون ان سعتها لا تزيد عن 65 رأسا، لكن في السوق المركزي سعتها تصل الى 250 رأسا للحظيرة وايجارها كلها لا يتعدى 500 ريال».

About The Author

Reply