برنامج القبس لدعم الراغبين في التخصصات العلمية والطبية

أعلن الدكتور حزام العوة مدير البرنامج التأسيسي بجامعة قطر عن الخطة التطويرية الشاملة للبرنامج والتي تستهدف تعزيز إمكانيات الطلبة وتمكين أعضاء هيئة التدريس وكشف في حوار خاص لـ الشرق عن إطلاق برنامج “القبس” في مارس المقبل لطلبة المرحلة الثانوية بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي بهدف تحضير الطلبة الراغبين في الالتحاق بالتخصصات العلمية والطبية بجامعة قطر وتهيئتهم لتجربة جامعية ناجحة وتعريف الطلبة بالمهارات الأكاديمية اللازمة في الرياضيات واللغة الإنجليزية وكيفية اجتياز الامتحانات الدولية.

لافتا إلى أن العمل جار على تطوير آليات الدعم المبكر للطلبة المتعثرين أكاديميًا وتقديم المساعدة اللازمة لإيصالهم للمستوى الأكاديمي المطلوب وتوفير الفرصة للطلبة لتلقي الدعم الأكاديمي المطلوب الذي يعزز مهارات اللغة الإنجليزية الأكاديمية لتجربة مستقبلية ناجحة.

وأعلن عن إطلاق الخطة السنوية لتوفير التطوير المهني لأعضاء الهيئة التدريسية للارتقاء بالعملية التعليمية وقال ان البرنامج التأسيسي يعتبر جسرا تربوياً وأكاديمياً يقدم مهارات تعليمية نوعية لطلبة جامعة قطر ليصبحوا مؤهلين بشكل أفضل لاستكمال دراستهم الجامعية في الكليات العلمية والطبية. وقال: لقد بلغ عدد المستفيدين من البرنامج لخريف 2019 حوالي 8,527 طالباً وطالبة.

التطور الأكاديمي

*ما هو دور البرنامج التأسيسي في جامعة قطر؟

**يقوم البرنامج التأسيسي بعمادة الدراسات العامة في جامعة قطر بإعداد الطلبة للتميز والنجاح في مسارهم الأكاديمي في الجامعة عبر تزويدهم بمهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات باستخدام تقنيات حديثة لمواكبة التطور الأكاديمي ضمن توفير بيئة تعليمية محفزة تتيح لهم الاستفادة من التطبيقات والمنصات الإلكترونية الأكاديمية العديدة كوسائل للتعلم التفاعلي ليصبحوا أفضل تأهيلاً ويكتسبوا الكفاءة العلمية في مختلف المجالات والتخصصات. يقتصر البرنامج التأسيسي على طلبة البكالوريوس للمسار العلمي في كليات الهندسة والعلوم والآداب والصيدلة والعلوم الصحية وبعض تخصصات كلية التربية. أما طلبة المسار العربي والتخصصات الأدبية، فيقدم لهم البرنامج التأسيسي مجموعة من مقررات اللغة الإنجليزية بهدف تطوير مهارة التواصل لديهم باللغة الانجليزية. هذه المقررات ذات ساعات معتمدة وتطرح خلال مرحلة البكالوريوس وذلك ضمن خططهم الدراسية المعتمدة.

اللغة الإنجليزية والرياضيات

*ما هي أقسام البرنامج التأسيسي وما هي المقررات الدراسية التي تقدمونها للطلبة؟

**يتألف البرنامج التأسيسي من قسمين أكاديميين، هما قسم اللغة الإنجليزية وقسم الرياضيات، بالإضافة إلى مكتب لشؤون الطلبة. بالنسبة لطلبة المسار العلمي، يقدم الطالب امتحان تحديد مستوى يُقَيَّم فيه الطالب كمستوى أول أو ثانٍ أو يُعفى من دراسة مقررات البرنامج التأسيسي لمهارات اللغة الإنجليزية والتي تتألف من مستويين للمهارات تضُم ستة مقررات تشمل القراءة والكتابة والاستماع والتحدث باستخدام وسائل التعليم الإلكتروني. ويمكن للطالب أن يُعفى تماماً من مقررات البرنامج التأسيسي لمهارات اللغة الإنجليزية في حال اجتياز الاختبار المعتمد لدى الجامعة أو أحد اختبارات الكفاءة الدولية المعتمدة للغة الإنجليزية مثل اختبار الـ IELTS البريطاني أوTOEFL الأمريكي، أما الخيارات المتاحة في حال لم يحقق الطالب شروط الإعفاء هو دراسة فصل دراسي واحد إذا تم تسجيل الطالب في المستوى الثاني أو فصلين دراسيين في حال تسجيل الطالب في المستوى الأول.

كما يقدم طلبة المسار العلمي امتحان تحديد مستوى للحصول على إعفاء من دراسة مقرر البرنامج التأسيسي لمادة الرياضيات، مبادئ علم الجبر، في حال اجتياز اختبار جامعة قطر لتحديد مستوى الرياضيات أو اختبارات الكفاءة الدولية المعتمدة لمادة الرياضيات وفي حال لم يحصل الطالب على درجة الإعفاء يدرس الطالب المقرر لمدة فصل واحد يكتسب فيه المهارات التي تمكنه من النجاح ومتابعة دراسته في التخصص العلمي المسجل فيه.

ويطرح البرنامج أيضاً مقرراتٍ دراسية عامة لطلبة المسار العلمي تعزز المهارات الأكثر تقدمًا في اللغة الإنجليزية، وهما مقررا ما بعد التأسيسي 1 و2 بساعات معتمدة تؤهل الطلبة لتطوير المهارات البحثية والكتابة الأكاديمية.

بالإضافة إلى ذلك يطرح البرنامج مقرر ما قبل حساب التفاضل والتكامل ويقتصر هذا المقرر على بعض طلبة المسار العلمي طبقاً لخطة برنامجهم الأكاديمي ويمكن لهم الحصول على الإعفاء منه عند اجتيازهم الاختبار المعتمد لدى الجامعة أو أحد اختبارات الكفاءة الدولية المعتمدة لمادة الرياضيات. كما يوفر البرنامج مقرر اللغة الإنجليزية لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية في مهارات اللغة الإنجليزية. ويوفر البرنامج مقررات اللغة الإنجليزية بساعاتٍ معتمدة لطلبة المسار العربي معني بشكلٍ خاص بتطوير مهارات التواصل في المجالات المختلفة مثل مجالي الأعمال والقانون بما يلبي متطلبات سوق العمل القطري.

8 آلاف و500 مستفيد

*ما هو عدد المستفيدين من البرنامج؟

**بلغ عدد المستفيدين من البرنامج حسب آخر الإحصائيات لفصل خريف 2019 حوالي 8,527 طالباً وطالبة

5208 منهم في مقررات مهارات اللغة الإنجليزية لطلبة مسار العربي تخصصات الآداب والقانون والاقتصاد والتعليم الابتدائي و10 طلاب في مقرر اللغة الإنجليزية لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية في مهارات اللغة الإنجليزية و1457 في مقررات ما بعد التأسيسي 1 و2 وبلغ عدد الطلبة المسجلين في مقررات المرحلة التأسيسية لطلبة المسار العلمي استفاد 826 وقد استفاد 502 طالب من مقرر ما قبل حساب التفاضل والتكامل و 524 طالبا في مبادئ علم الجبر.

الدعم الأكاديمي

*هل استطاع البرنامج التأسيسي دعم الطلبة على المستوى الأكاديمي؟

**لقد حصل قسم اللغة الإنجليزية بالبرنامج التأسيسي على تجديد الاعتماد الأكاديمي لمدة عشر سنوات تنتهي في عام 2029. وقمنا بإجراء امتحان بالتعاون مع مركز اختبارات الجامعة يقيس مستوى طلبة كليات المسار العربي يهدف إلى إعفاء المتفوقين منهم من دراسة مقررات مهارات اللغة الإنجليزية المخصصة لكلياتهم. إلى جانب استكمال تصميم اختبار معياري لقياس مهارات الطلبة في الرياضيات لتحديد المستوى بالتعاون بين البرنامج التأسيسي ومركز اختبارات جامعة قطر يهدف إلى فرز الطلبة وتسجيلهم في مقررات الرياضيات المناسبة لمستواهم الأكاديمي في الرياضيات. وقد ساهمنا بتنمية مهارات أعضاء الهيئة التدريسية والنهوض بتعليم اللغة الإنجليزية في قطر، وتجري حاليًا الاستعدادات لتنظيم مؤتمر، تحت عنوان التفكير الناقد في مناهج اللغة للقرن الحادي والعشرين. والذي سيعقد في خلال الفترة من 14 ولغاية 15 ديسمبر المقبل. وفي إطار المساعي الجادة لتطوير مهارات الطلبة قمنا بتصميم برنامج لطلبة المرحلة الثانوية باسم “القبس” بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي يهدف إلى تحضير الطلبة المهتمين في التخصصات العلمية والطبية بجامعة قطر لتجربة جامعية ناجحة. هذا ويعدُّ برنامج القبس مبادرة تواصل مجتمعي في جامعة قطر تهدف إلى تعريف الطلبة بالمهارات الأكاديمية اللازمة في الرياضيات واللغة الإنجليزية واستراتيجيات اجتياز الامتحانات الدولية، والتحديات التي من الممكن أن يواجهها الطالب الجامعي، بالإضافة للخدمات التي توفرها جامعة قطر، وتتوزع فعاليات البرنامج على مدار أسبوعٍ حافلٍ بالأنشطة المختلفة كي يحاكي فيها الطلبة المشاركون الحياة الجامعية.

البحث العلمي

*هل يساهم البرنامج التأسيسي في دعم البحث العلمي في قطر؟

**تدعم إدارة البرنامج التأسيسي أعضاء هيئة التدريس بشكل كبير للانخراط في عمل بحوث تربوية حيث يشارك عدد من أعضاء هيئة التدريس بأبحاث اشتملت على كتابة فصول في الكتب وتم الحصول على منح بحثية بعضها ضمن برنامج الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي والأخرى داخلية من جامعة قطر ونشر أوراق أكاديمية في مجلات علمية ذات مكانة مرموقة وتقديم أوراق في مؤتمرات محلية وإقليمية ودولية، وكان الأهم هو مشاركتهم في تقديم نتائج بحوثهم من خلال ورش عمل داخل جامعة قطر مما أسهم في نقل المعرفة للمجتمع الأكاديمي والطلبة داخل الجامعة.

شراكات خارجية

*هل يربط البرنامج التأسيسي بشراكات مع جهات أكاديمية أخرى ؟

**نتعاون في البرنامج التأسيسي بشكل دائم وفعّال مع وزارة التعليم والتعليم العالي في اشراك المعلمين في أنشطة البرنامج التأسيسي المختلفة مثل المؤتمرات والحلقات التوجيهية والبرامج التدريبية الخاصة بتطوير الكفاءة التعليمية إضافة إلى ذلك هناك تعاون مع الكليات الخارجية منها كلية شمال الأطلنطي في قطر وكلية المجتمع وبرنامج الجسر الأكاديمي وغيرها من البرامج المماثلة حيث بادر البرنامج التأسيسي بتنظيم ملتقى لجميع البرامج التأسيسية في الدولة. وأيضاً هناك تعاون مع مراكز وبرامج جامعة قطر في تنظيم فعاليات وأنشطة متنوعة بشكل دوري إيمانًا أن التنسيق الفعّال في جامعة قطر سبيلٌ لتحقيق التميز التنظيمي والتشغيلي من خلال توفير خدمات لطلبة الاحتياجات الخاصة بالتعاون المشترك والمستمر مع مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة قطر خلال السنة الدراسية لزيادة فرص نجاحهم في المقررات.

دعم الطلبة المتعثرين

*ما هي الجهود التي تقومون بها لدعم الطلبة لاجتياز البرنامج التأسيسي وهل هناك برامج لدعم المتعثرين؟

**يوفر البرنامج التأسيسي مساعدي تدريس يعملون بشكل حثيث مع أعضاء هيئة التدريس من قسمي الرياضيات واللغة الإنجليزية لدعم الطلبة، كما يطرح مكتب شؤون الطلبة بالبرنامج التأسيسي مجموعةً واسعة من خدمات الدعم والمساعدة للطلبة التي تشكِّل المحور الأساسي لرفع مستوى الطالب الأكاديمي وتحسين المخرجات العلمية والعملية لدى الطلبة، ومنه برنامج ملتقى التأسيسي للنجاح والذي يهدف إلى تقديم المساعدة وتحسين وتطوير مستوى الطلبة في مهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات بطرح دورات وورش تدريبية إضافية مكثفة تركز على محتوى المقررات الدراسية كمساعدة للطلبة بشكل يومي. أما بالنسبة للطلبة المتعثرين أكاديمياً فيتواصل فريق الملتقى معهم ويوفر ساعات دعم فردية بالتنسيق مع أساتذتهم وقد طرح البرنامج التأسيسي مؤخراً جائزة الطالب المتميز وجائزة الإنجاز الأكاديمي لطلبة البرنامج التأسيسي التي فاز فيهما مجموعة من الطلاب والطالبات في إطار سعي البرنامج لترسيخ التميز وتعزيز روح التنافس ونشر ثقافة الإبداع بين الطلبة وإبراز جهود المتميزين والاحتفاء بهم وتحسين المخرجات التعليمية الأكاديمية في البرنامج التأسيسي. ونسهِم في توعية الطالب لمعرفة قوانين النزاهة الأكاديمية وتزويدهم بمعايير واضحة للسلوك وعدم ممارسة أية تصرفات من شأنها الإخلال بنزاهتهم أو بميثاق الجامعة.

About The Author

Reply