بلدية الدوحة تعلن استعداداتها لعيد الأضحى المبارك

أعلنت بلدية الدوحة خطة عمل أجهزتها المختصة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث تركز الخطة على تكثيف جهود الرقابة الصحية على جميع المؤسسات الغذائية وبخاصة المقاصب والملاحم والمجمعات الاستهلاكية وغيرها، وذلك من خلال وضع خطة تتضمن مواعيد وآلية أعمال التفتيش التي سوف تبدأ من يوم 28 يوليو الجاري وحتى 8 أغسطس القادم.

حيث يقوم مفتشو قسم الرقابة الصحية التابع لادارة الرقابة البلدية بتكثيف الحملات التفتيشية، على محلات الحلويات والشوكولاتة والمكسرات، والتفتيش اليومي على المجمعات والمراكز والجمعيات للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة للبيع، وسلامة العروض الخاصة لبعض السلع الغذائية المعروضة وطريقة التخزين للمواد الغذائية، وكذلك التفتيش على محلات بيع اللحوم والأسماك والدواجن بالمجمعات والجمعيات الاستهلاكية.

وتقوم وحدة الأغذية بالسوق المركزي بالتفتيش خلال هذه الفترة على ساحة المزاد المستورد (1و2)، وساحة المزاد المحلي، والأكشاك والصنادق، ومحلات السوبرماركت والبقالات، ومحلات الجملة للخضراوات والفاكهة، ومخازن سوق الجملة خضراوات وفاكهة، وبرادات البلدية، وسوق المفرق، وسوق مجلس التعاون.

كما تشرف وحدة صحة اللحوم على العمل بالمقاصب، حيث يعمل مقصب الأهالي ( 1 ) و ( 2): من الساعة ( 5 صباحاً وحتى الساعة 5 مساء طوال أيام الأسبوع ) ما عدا يوم الجمعة فيكون العمل من الساعة ( 5 ص: 5 م والتوقف عن العمل من الساعة 11ص: 1 ظهرا) وذلك بنظام المناوبات.

أما العمل في مقصب الجمال والأبقار فسيكون العمل به من الساعة ( 5 صباحاً وحتى الساعة 3 مساء طوال أيام الأسبوع) ما عدا يوم الجمعة فيتم العمل من الساعة ( 5 ص: 10 ص ) ومن الساعة (1 ظهرا: 5 مساء )، بنظام المناوبات، بينما سيعمل المقصب الآلي من الساعة ( 5 صباحاً إلى 5 مساء ) بنظام المناوبات. فيما يجري فريق العمل فحص الأسماك الواردة من البحر مباشرة إلى دكك فرضة الكورنيش ويكون العمل بنظام المناوبات.

  • الرقابة على الأغذية

أما وحدة مراقبة الأغذية بالمنطقة الصناعية فتقوم بالتفتيش على المؤسسات التي تصنع المواد الغذائية والشركات ومخازن الأغذية في المنطقة الصناعية. ومن ناحية أخرى سيتم استقبال الشكاوى عن طريق الموظفين المختصين وذلك بشكل يومي على فترتين، الأولى: من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 5 مساء، والثانية: من الساعة 5 مساء الى 2 فجراً.

ويقوم جميع مفتشي ومفتشات الأغذية والأطباء البيطريين بالتوجيه والتنبيه على المؤسسات الغذائية بمختلف أنواعها للارتقاء بالاشتراطات الصحية الخاصة بالمباني والمنشآت وصحة تداول المواد الغذائية، ورصد أي مخالفات يتم ضبطها واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة حيال المخالفين حفاظاً على الصحة العامة.

About The Author

Reply