بورصة قطر تعلن تجزئة أسهم بنكي قطر الأول والتجاري

بدأت بورصة قطر اليوم، تجزئة أسهم بنك قطر الأول والبنك التجاري وذلك في إطار خطتها الرامية لتنفيذ آلية تجزئة الأسهم التي بدأت اليوم وتستمر حتى السابع من شهر يوليو المقبل وفقا للجدول الزمني المعلن.

ومن المقرر أن تطبق عملية تجزئة الأسهم للبنكين التجاري والأول خلال عمليات التداول اعتبارا من يوم غد الإثنين، حيث سيكون إجمالي عدد أسهم بنك قطر الأول عقب نتائج تجزئة الأسهم المذكورة 2 مليار سهم وسيكون سعر الإغلاق المعدل 0.429 ريال، فيما سيكون عدد أسهم البنك التجاري 3 مليارات و291 مليونا و766 ألفا و450 سهما بسعر إغلاق معدل بقيمة 4.74 ريال.

وتستهدف بورصة قطر من اتخاذها لخطوة تجزئة الأسهم، زيادة آفاق الاستثمار في السوق المالي وتوسيع قاعدة المساهمين فيه وجذب مزيد من صغار المُستثمرين وتعدد فرص الاختيار أمام كافة المتعاملين في البورصة، وزيادة نسبة السيولة ومعدل دوران التداول على الأسهم المدرجة في السوق.

وقد قامت بورصة قطر بالاختبارات اللازمة على أنظمتها لتواكب عملية تجزئة القيمة الاسمية للسهم (من 10 ريالات إلى 1 ريال)، وذلك بالتنسيق الكامل مع كل من هيئة قطر للأسواق المالية، وشركة قطر للإيداع المركزيّ للأوراق المالية، حيث إنه من المقرر أن يتم التعامل بالقيمة الاسمية الجديدة والقيمة السوقية المعدلة للسهم في يوم العمل التالي من تنفيذ تجزئة السهم.

ووفقا للجدول الزمني المقرر لعملية تجزئة الأسهم فستبدأ بورصة قطر من اليوم تجزئة أسهم قطاع البنوك والخدمات المالية ابتداء بالبنك التجاري، وبنك قطر الأول، وذلك بعد إنهاء جلسة التداول، وفي الغد سيتم القيام بتجزئة أسهم البنك الخليجي، ودلالة القابضة، وقطر وعمان، ثم الدولي الإسلامي، والإجارة في يوم 11 يونيو، وبنك قطر الوطني QNB، والبنك الأهلي، والإسلامية القابضة في 12 يونيو.

وسيتم تجزئة أسهم كل من مصرف قطر الإسلامي، وبنك الدوحة في 13 يونيو، وتجزئة أسهم مصرف الريان في بداية الأسبوع الثاني من عملية التجزئة الموافق الأحد 16 يونيو، وسيتم في قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية تجزئة أسهم كل من الميرة، والمناعي في 17 يونيو، بينما تتم تجزئة أسهم كل من شركة ودام، وشركة زاد القابضة، والقطرية الألمانية الطبية في 18 يونيو، وتجزئة أسهم وقود والرعاية الطبية في 19 يونيو، والسلام والسينما في 20 يونيو.

About The Author

Reply