بومبيو يزور قطر لبحث الحوار الإستراتيجي الثاني

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير مايك بومبيو يزور قطر، لبحث الحوار الإستراتيجي الثاني بين الدوحة وواشنطن، وأعربت الوزارة عن أملها في انعقاد مؤتمر مجلس التعاون الخليجي في الربع الأول من العام الحالي.

واعتبرت الوزارة أن الخلاف الخليجي يصبّ في صالح إيران، وأن الوزير بومبيو يسعى للحث على إنهاء ذلك الخلاف، وأكدت الوزارة – في بيان – أهمية وجود مجلس تعاون خليجي موحد في مواجهة النظام الإيراني المزعزع للاستقرار، حسب البيان الأمريكي.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية على أهمية مساءلة من خطط ونفذ عملية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مضيفة أن الوزير مايك بومبيو الذي سيزور المنطقة بما فيها السعودية، سيبحث هذه القضية إلى جانب جملة من الملفات، بينها الأزمة السورية وحرب اليمن والخلاف الخليجي.وقال بيان للوزارة الأمريكية إن المساءلة في قضية خاشقجي هامة جدا بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، وإنه يجب أن تتم المحاسبة بوتيرة أسرع. وركز البيان على قضية خاشقجي التي دخلت شهرها الرابع، بعد قتله على يد فريق اغتيال سعودي بسفارة بلاده بإسطنبول، وتنقسم الآراء الرسمية في واشنطن حول مسؤولية ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، إذ يجمع نواب في الكونغرس على أنه متورط في جريمة القتل. وقال هؤلاء بعد جلسة الإحاطة التي قدمتها مديرة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA)، جينا هاسبل، الشهر الماضي، إنهم سيصدرون بياناً حول تورط بن سلمان بالجريمة.وخلصت أجهزة الاستخبارات الأمريكية إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أمر بتصفية خاشقجي، وهو ما ينفيه المسؤولون السعوديون.كما أعربت الخارجية الأمريكية.

About The Author

Reply