ترسية مناقصة أول مزرعة قطرية لإنتاج الروبيان بطاقة ألف طن

ترسية مناقصة أول مزرعة قطرية لإنتاج الروبيان بطاقة ألف طن
ترسية مناقصة أول مزرعة قطرية لإنتاج الروبيان بطاقة ألف طن

كشف السيد محمد محمود العبدالله مدير مركز أبحاث الأحياء المائية التابع لوزارة البلدية والبيئة عن ترسية مناقصة أول مزرعة قطرية لإنتاج الروبيان على إحدى الشركات مؤخراً، مشيراً إلى أن الشركة الفائزة بدأت بالفعل في عملية الإنشاءات لبناء المزرعة .

وقال العبدالله – في مقابلة مع إذاعة قطر اليوم الثلاثاء – إن الطاقة الإنتاجية لمزرعة الروبيان الجديدة ستبلغ ألف طن وستغطي السوق المحلية، مشيرا إلى أن المزارع السمكية التي ترخصها الدولة تكون وفقاً لأعلى معايير جودة الإنتاج .

وأشار مدير مركز أبحاث الأحياء المائية إلى أن هناك داعما تقدمه وزارة البلدية والبيئة للمستثمرين من أصحاب المزارع السمكية مثل الاستشارات ودراسة السوق ومنحهم الأراضي بأسعار اقتصادية للمتر المربع ، كما أن هناك دعما للصيادين وملاك السفن الخشبية سنوياً ليحافظوا على هذه السفن التراثية، وكشف عن أن الدعم خلال المرحلة القادمة سيكون عبارة عن تقديم معدات لصيد الأسماك .

وحول قرارات منع الصيد لبعض أنواع الأسماك، قال السيد محمد محمود العبدالله إن

دراسات وأبحاث مركز أبحاث الأحياء المائية تحدد كميات الصيد للأسماك، ويتم اتخاذ القرار بمنع الصيد وفقاً لهذه الأبحاث، مشيراً إلى أن موضوع منع صيد الكنعد تم على مستوى مجلس التعاون الخليجي وليس قراراً قطرياً فقط، ولافتاً إلى أن الإدارة تقوم بتوعية الصيادين بالقرار كما يحصل الصيادون على تعويض من الحكومة لقاء عدم الصيد لهذه الأنواع من الأسماك.

وأوضح أن لدينا نوعان من الصيادين هما: المراكب التقليدية وتبلغ 400 مركبة والنوع الآخر هو تراخيص الزوارق (الطرادات)، وهناك 700 ترخيص للصيد على الزوارق وكلاهما يغطي احتياجات السوق .

وأشار إلى أن حجم إنتاج دولة قطر من الأسماك في حدود 15000 طن، موضحاً أن لدينا نقص في حدود 15% ويتم جلب هذا النقص أو استيراده من الخارج .

وأضاف أن الخطة التي وضعتها وزارة البلدية والبيئة حالياً تقوم على أن تغطي المزارع السمكية هذه الفجوة بين المنتج المحلي وما يتم استيراده، وكشف عن أن الخطة تشمل طرح 3 مزارع للأسماك ومزرعة روبيان ستغطي حاجات السوق بالكامل خلال الـ 5 سنوات القادمة .

كما كشف العبدالله عن الترخيص لإحدى الشركات لإنتاج الأسماك في أعالي البحار بالمنطقة الشمالية للدولة هذا العام بهدف إنتاج 2000 طن من الأسماك، مشيراً إلى أنه خلال الفترة القادمة سيتم منح ترخيص ثان وثالث، مضيفا أن لدينا الآن 4 مزارع سمكية ملحقة بمزارع الخضراوات وإنتاجها ضعيف.

About The Author

Reply