ترشح 9 مشاريع قطرية للمرحلة الثالثة لجوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات

ترشحت تسعة مشاريع قطرية للمرحلة الثالثة من المسابقة التاسعة لجوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات “WSIS2020” المنظمة برعاية الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU).

ودعت وزارة المواصلات والاتصالات كافة الجمهور وذوي العلاقة في قطر إلى ضرورة التصويت للمشاريع التسعة القطرية للفوز بالجائزة من خلال رابط المسابقة، وذلك قبل الموعد النهائي للتصويت المحدد بتاريخ 24 يناير 2020.

وحسب قوانين المسابقة، سيتم انتقاء المشاريع الخمسة الأعلى حصولا على عدد من الأصوات عن كل فئة من فئات الجائزة الثماني عشرة، على أن تتم إحالتها للتقييم النهائي من قبل لجنة خبراء الاتحاد الدولي للاتصالات التي ستختار فائزًا واحدًا عن كل فئة.

وضمت قائمة المشاريع القطرية المتأهلة للمرحلة الثالثة من المسابقة ما يلي: موقع “سيف سبيس” عن فئة بناء الثقة والأمن في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبوابة “البيانات المفتوحة” عن فئة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: العلوم الالكترونية، ومشروع “التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة “DTSME” عن فئة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: الأعمال التجارية الإلكترونية، ومشروع “خدمة الرصد والتحليل الإعلامي” عن فئة وسائط الإعلام.

وشملت القائمة أيضا مشروع “رقمنة الوثائق الحكومية” عن فئة البيئة التمكينية، ومشروع “التواصل الأفضل” عن فئة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات : البيئة الالكترونية، ومشروع “نظام عقود العمل متعدد اللغات” عن فئة التنوع الثقافي والهوية الثقافية والتنوع اللغوي والمحتوى اللغوي، ومشروع “مطراش 2” عن فئة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات: الحكومة الالكترونية، ومشروع “الإدارة المركزية لشبكات المدارس” عن فئة البنية التحتية للمعلومات والاتصالات.

وتعد هذه المسابقة، المنصة العالمية الوحيدة لتحديد وعرض قصص النجاح في تنفيذ خطوط العمل الـ 18، التي أقرتها القمة العالمية لمجتمع المعلومات المحددة في خطة عمل جنيف، ولإنشاء آلية فعالة لتقييم المشاريع والأنشطة التي تسخر قدرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في دفع التنمية المستدامة، حيث سيتم توزيع 18 جائزة على كل خط عمل من أهداف التنمية المستدامة SDGs، وسيكرم الفائزون الـ18 أثناء حفل توزيع جوائز الأمم المتحدة لمشاريع القمة العالمية لمجتمع المعلومات في منتدى القمة لعام 2020 المقرر عقده خلال الفترة من 6 إلى 9 أبريل 2020 في جنيف.

يذكر أن مسابقة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات تفتح أمام جميع أصحاب المصلحة: الحكومات والشركات والمجتمع المدني والمنظمات الدولية والهيئات الأكاديمية وغيرها. وتشمل المسابقة 18 فئة ترتبط ارتباطاً مباشراً بخطوط العمل التي أقرتها القمة العالمية لمجتمع المعلومات.

About The Author

Reply