تعديلات جذرية على برنامج الترشيح للوظائف

أعلن السيد عبد العزيز حسن مدير إدارة الموارد البشرية الوطنية بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية عن توظيف 3700 باحث وباحثة عن عمل في القطاعين الحكومي و الخاص منذ إطلاق برنامج الترشيح للوظائف في ابريل الماضي وأكد انه تم توظيف 100 من ذوي الإعاقة في مختلف قطاعات الدولة فيما كشف النقاب عن إطلاق مجموعة جديدة من الوظائف خلال الشهر القادم وأكد انه سيتم إجراء تعديلات جذرية على النظام الالكتروني الخاص للترشيح على الوظائف بحيث يتيح للباحث عن عمل معرفة نتائج المقابلات الشخصية.

وقال في لقاء مع إذاعة قطر، تعمل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية على توطين الوظائف في القطاعين الحكومي والخاص وتبذل جهودا ملموسة وتنسق مع القطاعات لتقوم هذه الجهات بإيفاد الإدارة المختصة بوزارة العمل عند وجود أي شواغر لديها حتى يتم تسكين القطريين على تلك الوظائف، في حال عدم وجود كادر قطري مناسب للوظيفة تقوم الجهة الحكومية بإشغالها من خلال الاعتماد على الإعلان الداخلي والخارجي.
وقد نجحت الوزارة خلال الفترة الماضية في تحقيق نسب كبيرة من التقطير بالتعاون مع مختلف أجهزة الدولة حيث وصلت إلى مستويات مرتفعة في تقطير الوظائف وهي تقوم حاليا بتدريب القطريين لشغل الوظائف التخصصية أيضا.

تسكين الوظائف
وحول ملامح خطط توطين وظائف قال إن خطة التوطين تشمل جميع قطاعات الدولة الحكومي والمشترك، والوزارة تقوم بشكل دائم بالتنسيق مع الجهات لتحديد الوظائف القابلة للتقطير وترشيح المواطنين لشغل هذه الوظائف.. مؤكدا أن دور الوزارة هو إيجاد الفرص الوظيفية للباحثين عن عمل من خلال الوظائف الشاغرة أو الوظائف المستحدثة من قبل الجهات أو من خلال توطين الوظائف.. وخلال العام 2018 تم ترشيح حوالي 3800 شخص تقريبا وتم توظيف 3700 باحث وباحثة عن عمل في القطاعين الحكومي والخاص.

شروط الترشيح
وحول شروط الترشيح للوظيفة قال السيد حسن يجب أن يكون المرشح للوظيفة قطري الجنسية وان لا يكون يعمل في جهة أخرى وأن يكون في سن العمل ومقيد في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية كباحث عن عمل وإذا كان يعمل في جهة أخرى يجب أن يحضر شهادة إخلاء طرف من جهة العمل ليتم تسجيله كباحث عن عمل وللذكور اقل من 36 سنة يجب ان يكون قد أتم الخدمة الوطنية .. مشيرا إلى أن الوزارة لم تطلب أو تحدد شهادة معينة ولكن يجب أن يكون قطري الجنسية وفي سن العمل ونقبل أي مؤهل ويتم تسجيله كباحث عن عمل ولكن الفرصة الوظيفية تتبع لحاجة الجهة لهذا المؤهل .. وقال إن الدولة وفرت التعليم العام المجاني لجميع المواطنين وأضاف ندعو أولياء الأمور لتوجية أبنائهم لإكمال تعليمهم للحصول على فرص وظيفية مناسبة وأكد أن الدولة تحتاج إلى فرص وظيفية كثيرة في مختلف التخصصات وفي جميع القطاعات.

عزوف عن القطاع الخاص
وأكد أن هناك رغبة من قبل القطريين للالتحاق بالقطاع الحكومي أكثر من القطاع المشترك أوالخاص على الرغم من أن القطاع الخاص حيوي وهناك حاجة ماسة لخبرات المواطنين في هذا القطاع .. وأضاف يأتي هذا العزوف نتيجة رغبة المواطنين في الالتحاق بالقطاع الحكومي مؤكدا أن رواتب القطاع الحكومي موحدة بين جميع الوزارات على حسب طبيعة الوظيفة أما القطاع المشترك فإن الرواتب تتبع للوائح.

الابتعاث الحكومي
ولفت السيد عبد العزيز إلى أن الدولة توفر دعما كبيرا للمواطنين عبر برنامج الابتعاث الحكومي وخاصة أن هناك تخصصات يحتاجها سوق العمل وهناك دعم مقدم للطلبة حيث إن المخصصات المالية لطلبة كلية الطب تبدأ من 15 ألف ريال قطري خلال السنة الأولى وترتفع كل عام وأيضا التخصصات العملية وجميع من يدرسون عبر برنامج طموح يحصلون على مخصصات مالية.

آلية الترشح للوظائف
وقال اعتبارا من 1 ابريل 2018 أطلقت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية برنامج الترشيح الالكتروني بحيث يتمكن الباحث من اختيار الوظيفة الأنسب لاختياره وميوله، وحول وصول بعض رسائل الاعتذار للمرشحين على الوظائف بعد إجراء المقابلة الشخصية.. قال السيد عبد العزيز إن النظام يسمح لثلاث موظفين قطريين للترشيح على الوظيفة ويمكن أن تستقبل الجهة 300 مرشح قطري وفي بعض الأحيان تكون الوظيفة متاحة في النظام وسوف يتم ترشيح العديد من الأشخاص عليها ولكن ربما تكون الجهة قد اختارت المرشح الأول ويأتي رد من الجهة بقبول المرشح الأول وبشكل فوري النظام يرسل رسائل نصية يعتذر عن قبول المرشحين الآخرين.

مبادرات مستقبلية
سيتم الإعلان عن مجموعة جديدة من الوظائف خلال الشهر القادم ووزارة التنمية الإدارية قامت بالتنسيق مع القطاع الحكومي ووفقا لقانون الموارد البشرية تلغى جميع الوظائف مع نهاية السنة المالية وتعاد طلبها من قبل الجهات مع بداية السنة وحاليا تعكف وزارة التنمية الإدارية على طلبات الجهات للعام المالي الحالي وتنسق مع القطاع الخاص لمعرفة احتياجاتها خلال العام 2019 وسيتم إدراجها في النظام اعتبارا من الشهر المقبل. ووفقا للنظام الالكتروني تجدد الوظائف بداية كل سنة ويتم اعتمادها من قبل وزارة التنمية الإدارية وتطرح في النظام ومع نهاية العام إذا لم يتم استغلالها من قبل الجهة تلغى هذه الوظائف ويعاد طلبها في السنة الجديدة.

برنامج جديدة
وأشار مدير إدارة الموارد البشرية انه في ابريل الماضي أطلقت الوزارة برنامج الترشيح الالكتروني للوظائف وهذه السنة انتهت الوزارة من الإعداد لبرنامج جديد حيث إن المستخدمين للبرنامج القديم هم الباحثين عن عمل ووزارة التنمية الإدارية فقط من خلال الوزارة يتم إدراج الوظائف ويمكن للباحثين عن عمل التقديم للوظائف والترشيح لها الكترونيا او عن طريق الوزارة.
أما البرنامج الجديد سيتم فيه إشراك جميع القطاعات التي تطرح وظائفها سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص ويمكن للباحث عن عمل أن يسجل وهو في المنزل ويمكن لجهات التوظيف إدراج الوظائف المتاحة من خلال البرنامج بحيث يتم تسهيل عملية إجراء المقابلة الشخصية وسرعة اختيار المرشح الأنسب للجهات.
ومن يترشح على الوظيفة سوف يرى انه قد تم ترشيحه على الوظيفة ويتم مقابلة المرشح وإدراج نتائج المقابلة الشخصية عبر النظام ويمكن للباحث عن عمل ان يطلع على نتائج المقابلة بكل شفافية.. والوزارة انتهت من جميع المتطلبات للبرنامج والجهات المختصة سوف تبدأ بإجراءاتها لتنفيذ البرنامج ومن المتوقع أن يتم العمل في هذا البرنامج ابتداء من العام المقبل.

نسب التقطير
وحول إلزام القطاع المشترك بنسبة معينة في التقطير قال السيد عبد العزيز، هناك قرار يقضي بضرورة توظيف 20 % من إجمالي الموظفين من القطرين وهناك مقترحات أخرى حول زيادة عدد نسب التقطير سيتم تنفيذها لاحقا وسيتم تقطير جميع الوظائف القابلة شغلها من قبل القطريين.

المتقاعدون
وحول إمكانية توظيف المتقاعدين فإنه بإمكان أي متقاعد لا يزال في سن العمل ولديه الرغبة في العودة للعمل البحث من خلاله عن أي وظيفة في القطاع المشترك ويمكن أن يتم تعيينه بشكل مباشر ويمكن تعيينه في القطاع الحكومي بشرط توافر وظيفة شاغرة وعدم توافر باحث عن عمل لأن الأولوية للباحثين عن عمل في القطاع الحكومي.

الموظف المستقيل
وحول الموظف المستقيل من وظيفته قال السيد عبد العزيز، لا ننصح المواطنين بتقديم الاستقالة والبحث عن فرصة أخرى يجب ان يبقى على رأس عمله ويبحث عن فرصة أخرى وإذا وجد فرصة وظيفية أفضل وأنهى إجراءاته فبإمكانه أن يستقيل من الوظيفة الحالية ويتم نقل الموظف في حال توافر وظيفة شاغرة يتم الاتفاق بين الجهتين ويتم نقل الموظف وهذا ينطبق على القطاع الخاص.. ويجب عدم ترك الفرصة الوظيفية للموظف إلا بعد حصوله على البديل.

فتح المجال للعمل دوامين
وحول إمكانية إتاحة الفرصة للعمل في دوام صباحي وشغل وظيفة أخرى في دوام مسائي قال عبد العزيز إن القانون حدد عدم الجمع بين الوظيفتين.

نصائح للباحثين عن عمل
تنويع خياراتهم وعدم تحديدها في جهة معينة ويقدم على القطاعين الحكومي والمشترك واختيار الأنسب للميول والقدرات والمؤهلات ويستعد للمقابلة الشخصية.. وأكد انه بإمكان الجهة أن ترفض جميع المرشحين مع تقديم المبررات.. وقال التنسيق مستمر مع الجهات وفي حال أن الجهة أصبح عندها وظائف شاغرة سيتم إدراجها بشكل مباشر في البرنامج وبإمكان الباحثين عن عمل الاطلاع بشكل مستمر على نظام الترشيح على الوظائف وهناك متغيرات مستمرة.

الترقية
تختلف الترقيات في القطاع الحكومي باختلاف المؤهلات والقطاع الخاص، كل جهة لها لوائح معينة تختلف عن القطاع الحكومي.

ذوو الإعاقة
وقال لقد تم تعين 100 من ذوي الإعاقة وبصدد إطلاق يوم مهني آخر لتوظيف المزيد من ذوي الاحتياجات الخاصة.

About The Author

Reply