تعرف على شروط الدعاية الانتخابية بانتخابات المجلس البلدي

نظمت اللجنة الإشرافية لانتخابات المجلس البلدي المركزي ندوة تعريفية، مساء اليوم الأحد، حول القواعد المنظمة للدعاية الانتخابية، الصادرة بقرار وزير الداخلية رقم 7 لسنة 1998م وذلك بحضور عدد من المرشحين ووسائل الإعلام بمسرح نادي الضباط بالإدارة العامة للدفاع المدني.

وتحدث في الندوة العميد/ عبد الرحمن المالكي – مساعد مدير عام نظم المعلومات، رئيس اللجنة الفنية للانتخابات، العميد/ عبد الله خليفة المفتاح مدير إدارة العلاقات العامة، رئيس اللجنة الاعلامية، الرائد/ مبارك علي ماجد – مساعد مدير إدارة الانتخابات – عضو اللجنة الإشرافية.

وأوضحت وزارة الداخلية عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر أنه تم خلال الندوة التعريفية تقديم شرح حول القواعد المنظمة للدعاية الانتخابية كوسيلة لتعريف الجمهور بالبرنامج الانتخابي للمرشح من خلال وسائل الاعلام المختلفة بشروط محددة، وذلك وفقا لقرار وزير الداخلية رقم 7 لسنة 1998م.

وتتمثل شروط الدعاية الانتخابية في: (1) على كل مرشح أن يحصل على ترخيص من وزارة الداخلية قبل مباشرته لدعايته الانتخابية، (2) لا يجوز أن تتضمن وسائل الدعاية الانتخابية الدعوة لأي نزعة قبلية أو طائفية.

(3) لا يجوز أن تتعارض الشعارات والعبارات والصور المستخدمة في الدعاية مع القيم الدينية والاجتماعية للمجتمع القطري، (4) ألا تخل الدعاية الانتخابية بالأمن أو الآداب العامة أو التقاليد السائدة في المجتمع.

(5) يحظر تنظيم وعقد الاجتماعات الانتخابية وإلقاء الخطب أو وضع الملصقات أو الإعلانات أو الصور في أماكن العبادة، المعاهد ودور التعليم، المباني الحكومية ومباني الهيئات والمؤسسات العامة، أعمدة الكهرباء والهاتف، داخل أو خارج قاعات الانتخاب.

(6) كما يحظر استخدام شعار الدولة الرسمي في الاجتماعات والإعلانات والنشرات والملصقات الانتخابية، (7) ويحظر على أي مرشح الإساءة إلى المرشح الأخر أو الطعن في كفاءته.

About The Author

Reply